ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Tuesday 12/06/2012/2012 Issue 14502  14502 الثلاثاء 22 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

تمرين نسر الأناضول انطلقت فعالياته بين السعودية وتركيا وقائد القوات الجوية الفريق العايش لـ(الجزيرة):
قواتنا الجوية في كامل جاهزيتها القتالية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجزيرة - عوض مانع القحطاني:

أنطلقت يوم أمس في جمهورية تركيا فعاليات تمرين نسر الأناضول - 2 - 2012 بمشاركة القوات الجوية الملكية السعودية و6 دول متقدمة في مجال القوة الجوية حيث يعتبر هذا التمرين من أعرق وأكبر المناورات العسكرية المشتركة القتالية الجوية على مستوى العالم. وقال معالي قائد القوات الجوية الملكية السعودية الفريق محمد بن عبدالله العايش في حديث خاص (الجزيرة) إن القوات الجوية الملكية السعودية تشارك بالعديد من طائراتها الهجومية والدفاعية والمساندة بالإضافة إلى العديد من الأطقم الجوية والفنية والإدارية والتي من شأنها دعم الجاهزية القتالية لقواتنا الجوية المشاركة في هذا التمرين مع نظيرتها القوات الجوية التركية.

وأكد الفريق العايش أن قواتنا الجوية السعودية تتطور عاما بعد عام بفضل من الله ثم الإمكانات التي يسخرها القائد الأعلى للقوات المسلحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسموه ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع وبالمتابعة والإشراف المباشر من قبل سمو نائب وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان الذي يحرص على الإشراف المباشر على مثل هذه المناورات والمشاركات، وأشار معاليه بأن قواتنا الجوية تمتلك الطيارين والفنيين السعوديين المؤهلين تأهيلا عاليا ويملكون أعلى درجات الاحترافية والمهارة القتالية.. مشيراً إلى أن قواتنا الجوية تمتلك من الكفاءات المؤهلة والمدربة تدريباً عالياً مما يجعلها في مصاف الدول المتقدمة في مجال القوة الجوية، وأوضح العايش بأن هناك خططًا تعدها القوات الجوية لسد احتياجاتها من الطيارين والفنيين.

* تشارك القوات الجوية الملكية السعودية مع القوات الجوية التركية للمرة الثانية.

كيف تقيمون التجربة الأولى؟

- بفضل من الله عز وجل ثم المتابعة المستمرة من حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله كانت التجربة الأولى هي المحفز الأكبر للمشاركة للمرة الثانية، فالأهداف المرجوة من المشاركة تم تحقيقها ولا نزال نتطلع لنتائج أفضل في هذه المشاركة خصوصاً وأن المشاركين خلال فترة الإعداد بذلوا جهودا مخلصة بمشيئة الله سوف يكون حليفها النجاح والتميز.

* ما مدى التطور الحاصل في قواتنا الجوية وما وصلت إليه من كفاءة قتالية عالية؟

- ان القوات الجوية الملكية السعودية برزت في عدة عمليات فعلية للدفاع عن هذا الوطن ومقدساته فهي تعتبر قوة سريعة متحركة.

مشيرا في ذلك إلى انه منذ ان توحدت هذه البلاد على يد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله والدولة تسعى لتأمين ما تحتاجه من الطائرات المقاتلة التي تساهم في الذود عن حياض الوطن وأكمل المسيرة من بعده أبناؤه البررة في بناء هذه المنظومة حتى أصبحت اليوم مفخرة لهذه البلاد.

وقد شهدت القوات الجوية في عهد الأمير سلطان رحمه الله نقلة كبيرة في مسيرة البناء من حيث عدد الطائرات وإنشاء القواعد الجوية المنتشرة في عموم مناطق المملكة لحماية أجواء المملكة.

وقد حققت قواتنا الجوية بفضل من الله العديد من الإنجازات في عهد سموه رحمه الله على المستوى المحلي والدولي وذلك من خلال التركيز على بناء الإنسان فقد كان من أولويات سموه رحمه الله الحرص على التدريب والتأهيل قبل العزم على شراء أي معدات.

واليوم أصبحت القوات الجوية تمتلك من الكفاءات المؤهلة والمدربة تدريبا عاليا ما يجعلها في مصاف الدول المتقدمة في مجال القوة الجوية فنحن اليوم نمتلك المعاهد الفنية المتخصصة داخل المملكة والتي تتابع المستجدات التي تعود بالفائدة على قواتنا الجوية من خلال البناء والتخطيط السليم، ليس فقط للوقت الراهن بل للسنوات القادمة، حتى نضمن استمرارية هذا البناء وهذا التطور الذي حصل ليكون منجزا تحقق للأجيال القادمة.

* هل ما تخرجه كلية الملك فيصل الجوية من الطيارين والفنيين، وكذلك معهد الدراسات الفنية بالقوات الجوية بالظهران كاف لتغطية احتياجات القواعد الجوية؟

- هناك خطط تعدها القوات الجوية لسد احتياجاتها من الطيارين والفنيين، فالقوات الجوية تسير ضمن برنامج معين متوافق مع احتياجات منظومات الطائرات من القوة البشرية، فنحن لا نعاني من أي نقص، فكل طائرة تنضم إلى الخدمة في القوات الجوية الملكية السعودية بحاجة لأطقم جوية وفنية لتشغيلها، فنحن نأخذ بعين الاعتبار في خططنا احتياج القوات الجوية لعشر سنوات قادمة، ولهذا السبب لا نقوم بشراء أي طائرة إلا وطاقم هذه الطائرة جاهز ومدرب.

) ما هو السبب الرئيسي وراء اختيار القوات الجوية السعودية للمشاركة في تمارين مع دول متقدمة وشقيقة؟

- هذا شيء نفتخر به ونعتز بأن هذه الدول قد اختارت القوات الجوية لكي تشاركها التمارين القتالية وغالبا مثل هذه الدول المتقدمة لا تشارك معها في تمارينها إلا من تحس وتدرك بأن هناك ما يميز طياريها وفنييها، والحمد لله بأن شهادة هذه الدول عن طيارينا وفنيينا كانت محل فخر واعتزاز لنا في قواتنا الجوية باعتبار ان الطيار السعودي يمتلك مهارات قتالية عالية أثبتها من خلال الواقع ومن خلال هذه التمارين المشتركة ومن خلال احتكاكهم المباشر مع هذه الدول وأصبحت كفاءة الطيار السعودي معروفة لدى هذه الدول.

وليس من السهل المشاركة مع هذه الدول المتقدمة، ولكنها تعرف قدرة وإمكانات هذا البلد المشارك».

* ما مدى الاهتمام بالنواحي التدريبية والتأهيلية في الخارج وهل تلاقون أي مصاعب؟

- أبدا، لا يمكن الاستغناء عن التدريب في الخارج واكتساب مهارات جديدة لأن العلوم العسكرية دائما تتجدد ويحصل هناك تطور في الأجهزة والمعدات كما أن القوات الجوية لديها تدريب داخل المملكة، ومن هنا فإن القوات الجوية تولي التدريب أهمية بالغة سواء لجميع منسوبيها».

* هل يتم عرض هذه المناورات التي تحدث مع هذه الدول لمعرفة الإيجابية والسلبية في قواعدنا الجوية للاستفادة منها؟

- بطبيعة الحال نحن بعد عودة هؤلاء الطيارين والفنيين نحاول ان نطبق نفس التمرين في قواعدنا الجوية للطيارين والفنيين الذين لم يحالفهم الحظ المشاركة مع زملائهم في هذه المناورات ليكونوا على علم ودراية بالإيجابيات وتلافي السلبيات».

* ما هو المردود الإيجابي على طيارينا وفنيينا المشاركين في مثل هذه التمارين؟

- بالطبع هناك استفادة كبيرة وأي احتكاك أو مشاركة مع أي دولة نعتبرها مكسبا، وكذلك في المقابل هناك دول استفادت من تجربتنا ومهارتنا القتالية».

*ما هي الأهداف من إقامة هذه التمارين مع هذه الدول؟

- أولا دعم أواصر التعاون والعلاقات العملياتية بين القوات الجوية الملكية السعودية والقوات الجوية في هذه الدول، وتبادل الخبرات في مجالات التخطيط والتنفيذ العملياتي والتكتيكي والإمداد والإسناد، بالإضافة إلى إبراز قدرات واحترافية وجاهزية قواتنا الجوية، واكتساب الخبرة القتالية للاطقم الجوية في بيئة حرب إلكترونية.

- هناك العديد من الدول المشاركة في هذا التمرين، فمثلا جمهورية تركيا تشارك بعدد من منظومات ف -4، ف- 16 والمملكة الأردنية الهاشمية تشارك بعدد 6 طارات ف-16 والإمارات العربية المتحدة بعدد 6 طائرات ميراج 2000، دولة باكستان بعدد 6 طائرات ف - 16، وجمهورية إيطاليا بعدد 6 طائرات تايفون، كما يشارك حلف شمال الأطلسي بعدد من طائرات الإنذار المبكر.

* كم عدد الطائرات والمشاركين السعوديين في هذا التمرين؟

- المشاركة الحالية للقوات الجوية الملكية السعودية هي المرة الثانية بالتمرين الجوي في نسر الأناضول - 2 - 2012 حيث نشارك بعدد من طائرات تورنيدو يسنادها طائرات النقل سي - 130 وعدد من طائرات كي سي - 130 للتزود بالوقود وعدد من طائرات كي 3 ايه للنقل الاستراتيجي ونقل الأفراد والمشاركين

أما بالنسبة للطاقة البشرية فهناك أطقم جوية وأطقم مساندة والطبابة وفرق سيطرة جوية بالأضافة إلى مشاركة ضباط القوات المسلحة كمراقبين من القوات البرية وقوات الدفاع الجوي وهيئة تعليم وتدريب القوات المسلحة

* كيف تم الاعداد والتحضير لهذا التمرين؟

- تم الإعداد للتمرين بتمرين تحضيري مماثل في قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالقطاع الشرقي لوضع المشاركين بجميع تخصصاتهم في البيئة العملياتية.

* هل يمنح المشاركين شهادات تميز في مثل هذه المشاركات؟

- في البداية المشاركون في مثل هذه التمارين هم نخبة من منسوبي القوات الجوية لذلك هم يكرمون على تميزهم.

وقد شرف صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع العديد من المناسبات التي تم فيها تكريم المشاركين في التمارين الخارجية.

كما تم تكريم ثلاثة من الطيارين السعوديين المشاركين في تمرين العلم الاحمر-5 من قبل القوات الجوية الأمريكية وذلك لقيادتهم الحملات الجوية بكفاءة عالية.

* ما هي الكلمة التي تود أن تختم بها هذا الحوار؟

- أولاً أشكر صحيفة الجزيرة على ما تقوم به من جهد لخدمة قواتنا المسلحة وثانياً هناك لقواتنا الجوية مهام إنسانية في نقل المعونات والمساعدات بالأطنان للدول المحتاجة والمتضررة.

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة