ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Friday 15/06/2012/2012 Issue 14505  14505 الجمعة 25 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

يتضمَّن فعاليات تُعرض لأول مرة في المملكة
أرامكو السعودية تطلق برنامجها الثقافي 2012 في الظهران

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ينطلق برنامج أرامكو السعودية الثقافي 2012، مساء السبت 26 رجب 1433هـ الموافق 16 يونيو 2012م، في موقعه الدائم بالظهران مقابل مركز التدريب الصناعي التابع لأرامكو السعودية.. وبهذه المناسبة، قال المشرف على البرنامج الثقافي في الظهران، الأستاذ عبد الله بن سعد الغامدي: «بعد النجاح الكبير الذي تحقق لنا، بفضل الله، في برنامجنا العام الفائت، والذي استقطب في مقره بالظهران أكثر من نصف مليون زائر، ازداد إصرارنا على إحداث تطور نوعي في برنامج أرامكو السعودية الثقافي هذا العام للمساهمة في إحداث تأثير إيجابي في المجتمع من خلال تقديم برامج ثقافية وتعليمية وتوعوية ورياضية في إطار مشوّق ومُحبب للزوار.

وتأتي هذه الفعالية الاحتفالية في موسم الصيف إيماناً منّا بمسؤوليتنا تجاه المجتمع ودعماً لبرامج السياحة الداخلية من خلال الحضور والمشاركة».

وستتميز أنشطة هذا العام بالتنوع والثراء من حيث الأفكار والمضمون وطريقة العرض، حيث سيكون للشباب نصيبهم من البرامج التي توسِّع آفاق العلم والابتكار لديهم وتضيف الكثير إلى رصيدهم المعرفي، فهنالك برنامج «أتألق» وهو واحد من أكثر البرامج تحفيزاً على الإبداع والتفكير العلمي لتطوير الشباب، حيث يلتحق المشاركون فيه بـ 44 ورشة عمل ودورة دراسية مبتكرة، للأعمار من فئة 12 إلى 17 سنة، تركز على العديد من الموضوعات ومنها علم الجينات وتصميم ألعاب الآيفون والتصوير الفوتوغرافي وإنتاج الرسوم المتحركة، تحت إشراف 90 مدرباً سعودياً، نُظّمت لهم دورات تهيئة لتنفيذ البرنامج من قِبل مختصين في هذا المجال من جامعات عالمية مرموقة ومراكز أبحاث متخصصة.

وسيحصل المشاركون في ختام البرنامج على شهادات معتمدة في مجالات التقنية المتقدمة والعلوم والوسائط الإعلامية المتعددة.

كما سيُقدّم، ولأول مرة في المملكة، معرض ألف اختراع واختراع، والذي يحكي حضارة الإسلام لأكثر من ألف عام، وسيتمكن الزوار من التعرف على العديد من رواد العلم في العصر الذهبي للحضارة الإسلامية كالمهندس الشهير الجزري الذي اخترع نظاماً تستخدمه حالياً كافة الآلات حول العالم، كما يمكنهم التعرف على الأميرة فاطمة الفهري، التي أسست أول جامعة حديثة حول العالم، وأيضاً الطبيب الشهير الزهراوي الذي اخترع المئات من الأدوات الجراحية والتقنيات الطبية التي ما زالت تُستخدم حتى يومنا هذا.

وسيتضمن البرنامج أيضاً العديد من العروض المشوقة للأطفال وجميع أفراد العائلة كعروض فريج من دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وعروض بارني الشهيرة.

وللرياضة أيضاً نصيبها في البرنامج، فلأول مرة بالمملكة، يستضيف برنامج أرامكو السعودية الثقافي أكاديمية فالنسيا لكرة القدم حيث سيتعلّم الصغار العديد من مهارات كرة القدم، كما سيُقام أيضاً برنامج رياضي تثقيفي في خمسة من الأندية الرياضية وهي الاتفاق والقادسية والفتح والخليج والجبيل، وسيستفيد من هذا البرنامج 5.000 شاب يتعلمون أساسيات العديد من الرياضات ككرة القدم وكرة الطائرة والسباحة وكرة التنس والكاراتيه والتايكواندو، وسيُركز البرنامج الرياضي على تكريس أسس العمل الجماعي وتعزيز روح الفريق والصحة البدنية.

أما واحة الأجيال فسيتمكن الصغار فيها من تنشيط آفاق الخيال والإبداع لديهم وتشجيع التعاون والاكتشاف في ساحة الخيال، وسيتمكن الصغار أيضاً من التنافس الشريف في أولمبياد الروبوتات في جو لا يخلو من الإثارة والتحدي، وسيتعلمون أساسيات السياقة في حديقة السلامة المرورية.

وسيُعرض في البرنامج أيضاً ولأول مرة في المملكة معرض السعودية 2050، وهو معرض تفاعلي صُمم بطريقة تشرح تأثير ترشيد استهلاك الطاقة والتطور التكنولوجي على طبيعة المستقبل الذي سنعيشه.

وسيشجع معرض السعودية 2050 زواره على «تشكيل المستقبل» من خلال توضيح الدور المناط بهم والممارسات الإيجابية التي تُسهم في تحقيق مستقبل مشرق للمملكة والعالم.

وسيضم برنامج أرامكو السعودية الثقافي العديد من الفعاليات الأخرى كالقرية التراثية، والتي صُممت بطريقة احترافية تعود بالزائر عشرات السنين ليرى ماضي الأجداد ويعيش في أجوائه.

تجدر الإشارة إلى مشاركة عدد كبير (قرابة 350 فرداً) من المتطوعين ممن تم تدريبهم في دورات وورش عملية عُقِدَت لهم قبل أسابيع، ليتمكنوا من المشاركة الفاعلة في إدارة هذه البرامج والفعاليات.

كما حرصت أرامكو السعودية على توافر جميع الخدمات اللازمة لراحة الزوار، حيث يتوفر العديد من المطاعم في موقع البرنامج وأماكن معدة للصلاة وعيادة طبية متكاملة، ومواقف للسيارات.

ولمزيد من المتابعة والمعلومات، أطلقت إدارة برنامج أرامكو السعودية الثقافي الموقع الإلكتروني التالي: .www.saudiaramco-cp.com

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة