ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Friday 15/06/2012/2012 Issue 14505  14505 الجمعة 25 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

مهرجان أطفال عرقة الأول «نحبها عرقة»
لجنة التنمية الاجتماعية بعرقة بدأت بروح الشباب لخدمة الأهالي

 

 

 

 

 

 

 

 

رجوع

 

سيفتتح -بمشيئة الله- يوم الأحد القادم بتاريخ 27-7-1433هـ الموافق 17-6-2012م مهرجان أطفال عرقة الأول تحت شعار (نحبها عرقة)، برعاية إعلامية حصرية من صحيفة الجزيرة. ولقد روعي في هذا المهرجان التنوع الكيفي والكمي ما بين الترفيه والقيم والتدريب للأعمار ما بين 5 ــ 13 سنة، وضيف المهرجان مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني وبمشاركة مركز الإمارة والبلدية والشرطة ومركز الرعاية الصحية الأولية بعرقة. ويتم خلال المهرجان إقامة عدد من الفعاليات أبرزها (ديوانية الأهالي / مسرح الألعاب / مركز الفنون الجميلة / ومحاضرات منوعة بيئية توعوية ثقافية تربوية).

ولقد أقيم على هامش المهرجان دوري كرة القدم البلاستيشن للمرحلة الابتدائية. وسوف يتم بإذن الله تكريم الفائزين بالدوري في ختام المهرجان، كما سيتم تكريم الفائزين بمسابقة الوطن الثقافية والتي أقيمت في وقت سابق في نهاية المهرجان. والجدير بالذكر أن هذا المهرجان برعاية إعلامية حصرية من صحيفة الجزيرة.

الجدير بالذكر أنه فور صدور موافقة وزارة الشؤون الاجتماعية بالترخيص للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بعرقة برقم (232) تابع لمركز التنمية الاجتماعية بمحافظة الدرعية، عملت اللجنة التي هي مؤسسة تنموية اجتماعية أهلية تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية، تهدف إلى تقديم خدماتها لأهالي (عرقة) بمختلف شرائحهم (الأطفال، الشباب، الفتيات، كبار السن، وتكوين علاقات إيجابية بينهم وتشجيعهم لاستثمار طاقاتهم من أجل خدمة وتنمية عرقة، وتكوين علاقة إيجابية بين الفرد ومجتمعه بعرقة وتشجيع مشاركة أفراد المجتمع المحلي في جهود تنميتها وتطويرها والمحافظة على مكتسباتها ومنجزاتها المادية والاجتماعية، من خلال إيجاد مناشط اجتماعية وثقافية وترفيهية في بيئة تربوية وشرعية سليمة تستثمر فيه طاقات كل قادر من سكان بلدة عرقة على حسب اهتماماتهم ورغباتهم، ويقوم على إدارتها شباب من أهالي عرقة.

ومن أهم الأهداف التي تصبو اليها اللجنة تحقيق الترابط الاجتماعي بين سكان بلدة عرقة من خلال تهيئة وسائل المشاركة لخدمة المنطقة وسكانها، والإسهام بقدر الإمكان في علاج المشكلات الاجتماعية والأسرية والظواهر السلبية، والعمل على رفع مستوى الوعي الاجتماعي بين سكان البلدة وتنمية روح التفاعل الاجتماعي وتطوير بيئة البلدة للمحافظة على المكتسبات الحضارية.

بالإضافة الى الاستفادة من ذوي الخبرات والطاقات من سكان بلدة عرقة للمشاركة في برنامج وأنشطة اللجنة، والعناية بالشباب من الجنسين وتلمس احتياجاتهم وتوفير الإمكانات والأجواء المناسبة لممارسة هواياتهم في بيئة اجتماعية وتربوية سليمة واستثمار الطاقات النسائية في الحي لممارسة أنشطة اجتماعية وثقافية وتربوية هادفة في جو تطمئن إليه النساء وأسرهن. وتقديم برامج تربوية وترفيهية وترويحية لفئة الأطفال. وتقديم المشورة اللازمة والمطالبات الخاصة ببلدة عرقة إلى الجهات الحكومية المختصة. وتكوين قاعدة بيانات خاصة ببلدة عرقة (عدد السكان، مرافق الحي). والسعي لإيجاد مقر متكامل يشتمل على صالة اجتماعات، وقاعة تدريب ومكتبة وصالة رياضية.

كما أن اللجنة تضم عدداً من الأفراد المهتمين بشؤون عرقة، حيث تقوم بحصر احتياجات البلدة ووضع مقترحات والرفع بها للجهات المعنية وكذلك متابعة مشاريع الدوائر الحكومية ومراحل تنفيذها مع الجهات المشرفة والمنفذة ومخاطبة الجهات ذات العلاقة من خلال مجلس الإدارة.

والتواصل مع الجهات الحكومية والقطاعات الخاصة والمؤسسات الخيرية واللقاء بأعيان ووجهاء الحي ورجال الأعمال والداعمين وإيصال الدعوات لهم لحضور الفعاليات والمناسبات.

بالإضافة الى إعداد خطة سنوية بالزيارات والدعوات بالتنسيق مع اللجان والجهات ذات العلاقة والرفع بها لمجلس الإدارة.

كما أنها تحرص على إقامة قنوات تواصل مع أفراد المجتمع عبر القنوات الإعلامية بأنواعها كافة للتعريف برسالة وأهداف اللجنة والتغطية الإعلامية لكل البرامج والأنشطة ونشرها من خلال المواقع الإلكترونية والصحف المحلية،

من خلال إصدار المطبوعات التعريفية والدعائية للجنة، وتجهيز الإعلانات الخاصة بأنشطة اللجنة، والتواصل مع وسائل الإعلام المقروءة ودعوة الإعلاميين للتعريف بأهداف وأنشطة اللجنة، ونشر أخبار الحي وأنشطة اللجنة. والإشراف على جوال اللجنة الإخباري، والإشراف على البوابة الإلكترونية وصفحات اللجنة في الشبكة العنكبوتية. والتنسيق مع اللجان العاملة وجمع وإصدار التقارير المكتوبة والمصورة. والاهتمام بتوثيق جميع أعمال وأنشطة اللجنة وإعداد وسائل آمنة للمحافظة على الوثائق المكتوبة والمصورة.

كما أنها تشرف على الإعداد والإشراف على البرامج والمسابقات الثقافية والعلمية وتطوير الجانب الثقافي والعلمي والتقني في الحي بإقامة المحاضرات والدورات والندوات والمسابقات والنشرات الثقافية ونشر بعض الكتب النافعة وإعداد البرامج الدعوية لغير المسلمين.

وتقوم بعمل خطة لبرامج رياضية ترفيهية لجميع فئات المجتمع الكبار والشباب والصغار، تهدف من خلالها توطيد العلاقات وإعداد خطة سنوية للبرامج وآلية تنفيذها والرفع بها لمجلس الإدارة.

بالإضافة الى القيام بدراسة وحصر احتياجات المرأة بجميع مراحلها العمرية والعمل على تلبيتها من خلال إعداد البرامج الخاصة بالمرأة والرفع بذلك لمجلس الإدارة، وتنفيذ البرامج والمشاريع الخاصة بالطفل والمرأة والتي يتم اعتمادها بالخطة.

وقامت اللجنة بالعديد من الفعاليات المنوعة الاتجاهات والأهداف، وتواصلت مع شرائح المجتمع برؤى وأفكار واعدة وطموحة منها:

-افتتاح الديوانية تحت رعاية رئيس مركز عرقة ومديري الإدارات الحكومية والأعيان والوجهاء، دشنت اللجنة ديوانية الحي وتواصلت الأطروحات والنقاشات حول كيفية تفعيل اللجنة وإكسابها التواصل الحضاري والفكري والريادي مع التركيز على المتطلبات الحقيقية ودعم همم الشباب بالوصول على الاحتياجات الفعالة التي تتماشى مع روح الشباب.

-زيارة السفير الدكتور/ كيم جونق بونق سفير كوريا الجنوبية لدى المملكة:

استضافت اللجنة سعادة السفير الدكتور/ كيم جونق وألقى محاضرة بعنوان (دور العمل التطوعي في الاهتمام بقضايا التنمية كوريا نموذجاً) وتناولت المداخلات التعقيبية. ولقد أبدى إعجاباً في كلمته في سجل الزيارات نصها: «شاهدت اليوم المستقبل المشع للمملكة العربية السعودية من خلال أنشطة لجنة التنمية الاجتماعية بعرقة وبصفة خاصة من خلال الشباب السعوديين الذين رحبوا بزيارتي للجنة، أتطلع إلى المزيد من نجاح أنشطة اللجنة وكل توفيق».

محاضرة ثقافة القراءة رؤى نحو المعرفة :

ألقى الدكتور/ أحمد بن علي عسيري مدير المكتب الخاص للأمير/ حسام بن بدر محاضرة بعنوان: «ثقافة القراءة رؤى نحو المعرفة». استعرض فيها طرق وآليات الاهتمام بالقراءة وسبل تفعيلها مع الواقع. ولقد أبدى شباب الحي رؤية تفاعلية مع المحاضرة وعرفوا بطرق تواصلهم مع الكتاب. ولقد غلب على الجمع:

«أنا من بدل بالكتب الصحابا

لم أجد لي وافياً إلا الكتابا».

أسبوع الشجرة

وفي تواصل مع المجتمع حضارياً قامت اللجنة باستضافة أسبوع الشجرة بالتعاون مع المدارس بالحي والشباب والأهالي. ولقد تم توزيع (200) شتلة مهداة من وزارة الزراعة. ولقد ألقي الضوء من خلال الأخصائي الاقتصادي بوزارة الزراعة/ عبدالرحمن الرسيمي عن أهمية الشجرة حاضراً وماضياً، وأبدي الجميع تفاعله غير المحدود مع الشجرة. وعلى هامش اللقاء التوعوي قام سعادة رئيس مركز عرقة بزراعة مجموعة من الشتلات على مدخل اللجنة.

زيارة مجلس الشورى:

في يوم الأربعاء الموافق 26-5-1433هـ قامت اللجنة بزيارة تاريخية إلى مقام مجلس الشورى الموقر. وفي بداية اللقاء رحبت إدارة العلاقات العامة بالمجلس بأعضاء اللجنة، واطلعوا على الرؤى والأهداف والخطط الإستراتيجية المزمع تنفيذها، وقامت اللجنة بزيارة مكتب الرئيس والنائب والأمين العام ومكتبة المجلس المركزية والقاعتين الملكية والرئيسة، وفي نهاية اللقاء تبودلت الهدايا التذكارية.

المكتبة:

دشنت مكتبة عبدالله بن سعد البريدي من قبل اللجنة، وهي تحوي العديد من الكتب التراثية والثقافية والفكرية مملوءة بذخائر المعارف وصنوف العلم رغبة من اللجنة في تفعيل التواصل العلمي والفكري مع أبناء الحي. وتم تعيين أ/ سلمان بن عبدالله البريدي أميناً عاماً للمكتبة وشرعت المكتبة أبوابها من الساعة الخامسة عصراً إلى التاسعة مساءً لخدمة الباحثين والقراء من الأهالي.

-التواصل مع الجاليات:

تم استضافة العديد من الجاليات أبرزها الجالية الباكستانية والهندية والبنغالية والحبشية وتم تعريفهم بأهمية اللجنة وطرق التواصل مع الأهالي في الحي، وفي أطار العلاقات الإنسانية قامت اللجنة باستضافة عزاء الطفل الباكستاني لمدة ثلاثة أيام بديوانية الحي.



 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة