ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Friday 15/06/2012/2012 Issue 14505  14505 الجمعة 25 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

استثمار الوقت
د.فهد بن عبدالرحمن السويدان

رجوع

 

ساعات كثيرة تمضي من أعمارنا ولا ندرك أين مضت، وندرك فقط أنها مضت ولن تعود وأننا أضعنا دقائقها في العبث واللهو ولم نستثمرها كما يجب. وأنا هنا لا أقصد أن يظلّ وقت المرء حكراً على العمل وينبغي أن أحسن سبيل هو استثمار الوقت على العمل والعمل المنتج للنجاح، فالإنسان بحاجة إلى أن يرفّه عن نفسه من حين لآخر، قال الشاعر:

دقات قلب المرء قائلة له

إنّ الحياة دقائق وثواني

علّمتني الحياة أنّ أحسن استثمار للوقت، هو تنظيمه، فكما يقولون التنظيم أساس النجاح، والتنظيم يجعل كل الأمور سهلة ويساعدنا على العمل بهدوء وراحة، وفي ذلك إتقان للعمل ونجاح فيه، والنجاح في العمل يعني النجاح في الحياة. وتنظيم الوقت يقتضي ترتيب الأوليات بشكل جيد، فلابد من احترام أوقات الصلاة بالدرجة الأولى، ثم القيام بالعمل في وقته المحدّد، وبعد ذلك لا بأس من الترويح عن النفس.

ومن الأفكار لاستثمار الوقت المطالعة، فلا شك أنّ الإنسان الناجح يوجد في وقته اليومي حيِّز للقراءة، إذن فلنخصّص على الأقل ساعة يومياً للقراءة والمطالعة.

ولا بد للإنسان أن يستثمر مواهبه وطاقاته في الإبداع، إذ الإنسان بحاجة لأن يعبّر عن طموحاته وتطلّعاته، واستثماره لها سيفتح أمامه - دون شك - أبواب النجاح على مصراعيها.

إنّ استثمار الوقت يُعَد الباب الأول للنجاح، وأحسن وصية للراغبين في النجاح هي (لا تضيّعوا وقتكم).

فريضة غائبة

لا يوجد دين يقدرّ قيمة الوقت واستثماره مثل الإسلام، حيث أعطى القرآن الكريم أهمية بالغة للزمن، وارتبطت معظم العبادات في التشريع الإسلامي بمواعيد زمنية محددة وثابتة كالصلاة والصيام والحج، وحثّ المسلمين على استثمار الوقت فيما يفيدهم وينهض بمجتمعهم الإسلامي.

ولكن الغالبية العظمى من المسلمين - الآن - أصبحوا لا يحترمون قيمة الوقت، ولا يدركون أهميته في إصلاح شئون حياتهم ومجتمعهم؛ في الوقت الذي أدرك الغرب قيمة الزمن، واستثمروه في نهضة مجتمعاتهم، وبذلك تقدّموا وتخلّفنا نحن بسبب إهدار الوقت، وإضاعته فيما لا يفيد.

أسباب التأخُّر

تبدأ صناعة الحضارة من حرص أفرادها على احترام الوقت كقيمة حضارية، وجاء الإسلام مدركًا لهذه الحقيقة، لذلك اهتم اهتماماً كبيراً بالوقت، وحثّ أتباعه على المحافظة عليه واستثماره؛ فيما ينفع دينهم ودنياهم... (رواه الترمذي). فسوف يُسأل الإنسان عن وقت عمره فيما أضاعه، وفيما أنفق الساعات والدقائق.

وإنّ من أهم أسباب تأخُّر المسلمين الآن هو عدم استثمارهم للوقت الذي حدّده الله تعالى للعمل، حيث لم نَعُد نعي قيمة الوقت، وضيّعناه هباءً دون أن يعود بأيّ شيء على الإسلام والمسلمين.

فمن المفروض أن يبدأ يوم المسلمين في الرابعة صباحاً، وينتهي في الثامنة مساءً. بمعنى أنّ في يومنا 16 ساعة عمل، فلو أنفقنا في العبادة والطعام وما يلزم الحياة الإنسانية 5 ساعات يوميّاً؛ سيصبح الباقي حوالي عشر ساعات للعمل الجاد. وهذا وقت كافٍ للإنتاج، ورفع مستوى المعيشة.

ولكن للأسف نعيش - كمسلمين - من الناحية العملية حياة كسل ونوم في الغالب، فلا نعمل في يومنا أكثر من 5 ساعات، وهكذا يضيع من وقت كل مسلم ما يزيد على 5 ساعات يومياً. وهذا خطأ فادح سوف نُسأل عنه في الآخرة، ونعاني من آثاره السلبية في الحياة الدنيا.

رفعة المجتمع الإسلامي

إنّ رفعة المجتمع الإسلامي أمانة وضعها الله في عنق المسلم، وجعلها أساساً أصيلاً في معاملته مع المولى عزّ وجلّ؛ إذ إنّ خدمة هذا المجتمع، ورعاية أفراده؛ جهاد في سبيل الله، ونهضة شاملة مستنيرة للمجتمع.

لكن الملاحظ الآن أنّ العالم الإسلامي يهدر كمّاً هائلاً من الوقت؛ فتسير الأغلبية وراء برامج التسلية؛ سواء كانت تلك التسلية بمشاهدة الفضائيات أو الغرق في بحور المواقع الضارة الموجودة على شبكة الإنترنت.

ونشير إلى أنّ أهمية الوقت؛ تتلخّص في أنّ الإنسان سيُحاسب عمّا قدّم لمجتمعه خلال عمره، فإنْ أصلح داخل أُسرته؛ فقد أقام مجتمعاً صغيراً داخل المجتمع الأكبر، وقدّم أفراداً يخدمون المجتمع الإسلامي، فما بالنا إذا أصلح أُسرته؛ بالإضافة إلى عمله وإنتاجه في كل ما يتعلق بنهضة المسلمين.

ويذكّرنا بحياة الرسول، صلى الله عليه وسلم، وكيف كان قدوة لنا في استثمار العمر، في طاعة الله ونفع الآخرين، وأنه يجب على كل مسلم ومسلمة أن يتفاعلوا مع المجتمع، ولنتذكّر حياة الرسول صلى الله عليه وسلم التي كانت محاولة لوضع المجتمع الإسلامي موضع القوّة والتكوين السليم المستنير.

ونحن مطالبون دينياً وأخلاقياً ووطنياً بعدم إهدار الوقت في التسلية التي أصبحت مستمرة على مدار 24 ساعة. ولو نظرنا إلى الدول غير الإسلامية كجنوب شرق آسيا وأوربا والأمريكتين، لوجدنا تقديراً كبيراً في نفوسهم لقيمة الوقت واستثماره.

فما بالنا وديننا يطالبنا بذلك كي نكون كما أرادنا المولى عزّ وجلّ: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ}... (آل عمران: 110).

العبادات والزمن

المغزى من الإشارات القرآنية للزمن والوقت أنّ القرآن الكريم: أعطى أهمية بالغة للزمن، فقد ارتبطت معظم العبادات في التشريع الإسلامي بمواعيد زمنية محدّدة وثابتة كالصلاة والصيام والحج؛ بحيث إنّ أداءها لا يتحقق إلاّ عن طريق الالتزام بأوقاتها حسب اليوم والشهر والسنة.

ولقد وردت في القرآن الكريم عدّة آيات يقسم فيها الله تعالى بالزمن ومكوّناته؛ الأمر الذي يشير إلى الأهمية الكبيرة التي أولاها الله سبحانه وتعالى للزمن، وأنه من القضايا المقدّسة في الحياة، والتي يجب النظر إليها نظرة واعية متفهّمة؛ باعتبار أنّ الله تعالى اتخذها عنواناً يقسم به على أهمية الحقائق التي يريدها. فقال تعالى في سورة العصر: {وَالْعَصْرِ، إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ}، وفي سورة الضحى: {وَالضُّحَى، وَاللَّيْلِ إذا سَجَى، مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى}، وفي سورة الليل: {وَاللَّيْلِ إذا يَغْشَى، وَالنَّهَارِ إذا تَجَلَّى، وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى، إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى}، وفي سورة الشمس: {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا، وَالْقَمَرِ إذا تَلَاهَا، وَالنَّهَارِ إذا جَلَّاهَا، وَاللَّيْلِ إذا يَغْشَاهَا، وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا، وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا، وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا، فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا، قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا}.

ونستنكر تَعَوُّدَ عدد غير قليل من المسلمين على إهدار الوقت في التسلية، ويعلّلون ذلك بقتل وقت الفراغ لديهم، فنقول: ألا يعلم هؤلاء أنّ الوقت هو الذي يقتلهم، فاللحظة التي تنقضي تذهب بلا رجعة، والصحة لن تظل أبد الدهر، والعاقل هو الذي يغتنم كل لحظة من عمره في طاعة الله والتقرُّب إليه.

وإذا نظّم المسلم وقته استطاع أن يحقق أهدافه، ويصل لغايته دون إجحاف بحق من الحقوق الواجبة عليه. وكثير من الصحابة والمسلمين الأوائل الذين سجّلوا نجاحات باهرة في ميادين الحياة المختلفة؛ استطاعوا أن ينظموا أوقاتهم ويستثمروها.

وعن كيفية تنظيم الوقت، وإدارته بشكل مخطّط وعلمي؛ على كل فرد أن يهتم بإدارة وقته، وإدارة الوقت تعني الاعتماد على الوسائل المعينة على الاستفادة القصوى من الوقت في تحقيق الأهداف، وخلق التوازن في حياة الإنسان؛ ما بين الواجبات والرغبات والأهداف والراحة والتسلية المباحة.

ويحدد مقدار الاستفادة من الوقت الفارق ما بين المسلم الحق الجاد القادر على التأثير في مجتمعه وحركة تطوُّره، وبين المستهتر الذي لا يقدّر الأمور حقّ قدرها ويمثل عبئاً على مجتمعه وهدر طاقته. ترى النظرية الإسلامية أنّ الوقت هو الحياة: (بمعنى أنه أغلى من المال).

لكننا لا نهتم بالوقت، حيث تعوّدنا على الحركة البطيئة، وردّ الفعل المتأخر، وعدم الاحتياط والتخطيط للمستقبل، بل والتصدِّي للتغيير إن كان للأفضل، والتصميم على السير على النظم المعمول بها في الماضي، ونحن نتحدث كثيراً عن أهمية الوقت، وأنّ الوقت كالسيف؛ لكن التطبيق العملي مفقود؛ إذ يوجد لدينا انفصام بين ما يُقال، وبين ما هو موجود فعلاً.

ويجب أن ينظّم المسلم وقته، وتتم عملية التخطيط بتحديد الأهداف بحسب أهميتها، ثم يقسّم الوقت على تلك الأهداف في حدود الأعمال المطلوب إنجازها لتحقيق كل هدف.

ويجب أن نضع وقتاً للطوارئ - أي عمل يُستجد - حتى لا يضيع الوقت بسبب الانشغال بأمور غير مخططة تأتي بشكل عشوائي، فتستقطع جزءاً من الوقت المخصّص لتحقيق الأهداف (مثل المحادثات التليفونية).

يجب أن نكتب خطوات تحقيق الأهداف؛ لأنّ الفرد يكون أكثر التزاماً حين يقوم بذلك. كما أنّ الكتابة تذكّره بما يجب فعله، وتكون بمثابة واجب يجب أداؤه.

كذلك لا بد من عمل تقييم ذاتي بعد انتهاء الوقت المحدّد لتحقيق الهدف، فعملية التقييم تساعد الفرد على التعرُّف على أسباب التقصير - إنْ وُجدت - لتلافيها في المستقبل، وينبغي ألاَّ يطغى الوقت المخصّص لعمل على الوقت المخصّص لآخر.

سائلاً الله التوفيق والسعادة في الدارين للجميع.

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة