ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Friday 15/06/2012/2012 Issue 14505  14505 الجمعة 25 رجب 1433 العدد  

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

           

لقد وفقت أمانة مدينة الرياض في تطوير الوديان المحيطة بالرياض وذلك لاستمتاع سكان العاصمة بها كمنتزهات ترطب جفاف الصحراء ومن ذلك وادي حنيفة.. هذا الوادي من الأعلام الجغرافية والمناطق الجذابة له شأن نابه وذكر خالد في الشعر والتاريخ، ويمثل وادي حنيفة شريان الحياة لمنطقة الرياض والمدن والقرى والمزارع القائمة على ضفافه ويتمتع بخصائص جغرافية وبيئة زراعية وتاريخية، وهناك أودية كثيرة في اليمامة مثل وادي مياه اليمامة الذي قال فيه الشاعر:

ردوا الجمال وقالوا إن موعدكم

وادي المياه وأحساء به برد

وهناك أودية كثيرة لها روافد وبها أعلام ومسميات وهناك وادي المياه ووادي البير وعنها من الأودية المشهورة التي كانت تتدفق بمياه الأمطار وهناك اليوم اهتمام بوادي حنيفة وإجراء دراسة شاملة لتطوير الوادي كمصرف طبيعي للمياه والاستفادة من المورد المائي وتوفير مناخ ترويحي.

إن المياه هي الرافد والمطور لحياة هذا الوادي التاريخي العريق الذي كانت تصب فيه أودية وشعاب طويلة وينحدر من شبه هضبة منداحة هي قلب العارض.

إن المحافظة على هذا الوادي الكبير كمجرى طبيعي للأمطار يجعل الأنظار تتجه إلى سرعة الاهتمام بتهيئته كمنطقة ترويحية لما فيه من خصائص جغرافية وتراثية في مساحاته الممتدة. ولقد سبق لأمانة مدينة الرياض أن قامت بتنظيف الوادي في الجزء الممتد من عرقة حتى الضلع الجنوبي الدائري وأن النخيل والمزارع والبساتين على ضفافه تزيد في جماله وتأهيله كمركز سياحي حيث يزخر بالكثير من المقومات الترويحية والتراثية. لقد كان هذا الوادي معلماً تاريخياً بشعابه، وكان له شأن وذكر وحضارة وعمران وكان يسمى العرض كما قال الشاعر:

ولما هبطنا العرض قال سراتنا

علام إذا لم نحفظ العرض نزرع

وقال آخر:

ولست أرى عيشاً يطيب مع النوى

ولكنه بالعرض كان يطيب

ولقد ذكر الشعراء وادي حنيفة كالفرزدق وجرير والأعشى وغيرهم. ولقد قرأنا أخيراً أن هيئة تطوير مدينة الرياض قامت بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تطوير وادي حنيفة وإعادة تأهيل الوادي الذي يهدف إلى إيجاد علاقة إيجابية بين الوادي ومدينة الرياض تستوعب فيها العلاقات المتداخلة وتصاغ في إطار تكاملي، حيث يشتمل المشروع على مشروعات لمعالجة المياه دائمة الجريان بأسلوب المعالجة الطبيعية وتهذيب مجاري السيول وإعادتها لوضعها الطبيعي لدرء مخاطر الفيضانات وردم الحفر القائمة وإنشاء قنوات المياه الدائمة وإنشاء طريق لمستخدمي الوادي وقاطنيه كل ذلك من أجل الاستفادة من هذا الوادي التاريخي الجميل وفي التنزه عن طريق إنشاء ممر للمشاة. إن عملية تطوير وتأهيل الوادي سيجعله متنفساً لسكان العاصمة ونتمنى أن يبادر أصحاب الأعمال والمستثمرون في مجالات الزراعة والسياحة والترويح والترفيه وغير ذلك من الأنشطة الملائمة المشروعات التنموية النافعة ولما يتمتع به هذا الوادي من خصائص، فهو شكل عنصراً مهماً من عناصر السياحة الوطنية، فإلى مزيد في تطوير الوديان والمناطق الطبيعية المتاحة فيها أو بالقرب منها مثل وادي نمار ووادي لين وغيرها، حيث الطبيعة الهادئة والخضرة والجمال والحدائق الواسعة والمنتزهات الكبيرة والمسطحات المائية وممرات المشي الطويلة وبالله العون والتوفيق.

* عضو جمعية التاريخ والآثار بجامعات دول مجلس التعاون / عضو الجمعية التاريخية السعودية

عضو جمعية التاريخ والآثار بجامعات دول مجلس التعاون
 

متى يصبح وادي حنيفة منتزهاً ومركزاً سياحياً؟
عبد الله حمد الحقيل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة