ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 16/06/2012/2012 Issue 14506 14506 السبت 26 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

نصائح طبيبة الجلدية لتصحيح مفاهيم شائعة سلبية - الجزء الأول

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

* ما هي المفاهيم الخاطئة عن الواقي الشمسي؟

1- من الخطأ أن نكتفي بوضع واقي الشمس مرة واحدة في اليوم، ذلك لأنَّه يفقد مفعوله بعد مرور ساعتين أو ثلاث على الأكثر، لذلك لا بد من وضعه مرّتين أو ثلاث مرات في اليوم.

2- هناك أنواع متعدّدة من واقي الشمس، ومن الخطأ اعتماد نوع معين من دون الرجوع إلى الطبيب المختص حتَّى يصف ما يناسب البشرة.

3- من المهم معرفة أن هناك واقي شمس يناسب الأطفال.

4- من الخطأ الاعتقاد بأنه كلَّما زادت درجة الحماية في واقي الشمس، كان ذلك أفضل. لأنَّه كلَّما زادت نسبة الحماية، أغلقت المسام، وهذا يسبب مشكلة للبشرة الدهنية.

* هل من الممكن تقشير منطقة العينيين لإزالة الهالات السوداء تحتهما؟

- من الخطأ تقشير منطقة العينين لإزالة الهالات السوداء تحتهما، فالهالات السوداء هي في منطقة الجلد الرقيق تحت العينين وتتكوّن نتيجة تجمّع الليمف وإفرازات السيروم من دم الإِنسان، وليست تصبّغًا في الجلد يمكن إزالته بالتقشير، بل هي نتيجة أمور متعدّدة، أهمها الوراثة والتدخين أو الجلوس مع مدخنين والأرق والتعب، ومن الممكن التخلص منها عن طريق حقن التعبئة أو الحقن بثاني أوكسيد الكربون، أو بعض الكريمات الخاصة لهذا الغرض.

* هل العناية بالبشرة ترتبط بعمر معين؟

- العناية بالبشرة لا ترتبط بسن معيّنة أو بطبيعة البشرة، بل لا بد من البدء بالعناية بها منذ الصغر، عن طريق حمايتها مما قد يؤثر فيها.

* هل تقتصر العناية بالجلد على الوجه فقط؟

- العناية بالجلد لا تقتصر على الوجه فقط، بل تطال جميع أنحاء الجسم، فالوجه مساحة صغيرة جدًا من الجلد.

* هل هناك ما يسمى بحقنة تفتيح الجسم؟

- في الحقيقة هذا اعتقاد خاطئ.. وإشاعة منتشرة بشدة بين النساء.. وهذه الإشاعة يعاني منها جميع أطباء الجلدية في مراكز التجميل.. فكل يوم تقريبًا تتصل السيدات أو تحضر لتستفسر عن وجود هذه الحقن.. والحقيقة أنه لا يوجد شيء في العالم كلّه يسمى حقن تفتيح البشرة أو إزالة لون الجلد.

* هل الحجاب وغطاء الرأس لمدة طويلة يؤدي إلى سقوط الشعر؟

- أبعد ما يكون عن الصحة... والدلائل كثيرة منها العلمية ومنها العملية ومنها:

أولا: الشعرة تأخذ ما تحتاج إليه من أوكسجين عن طريق الدم من بصيلة الشعر وليس من الهواء.

ثانيًا: السيدات العربيات وهن معظم المسلمات والكثير من المسيحيات أيضًا يغطين رؤوسهن خارج وداخل بيوتهن ومعظمهن يتمتعن بشعر صحي طويل وكثيف بلا مشكلات.

ثالثًا: معظم الرجال العرب في الجزيرة العربية أو صعيد مصر أو السودان أو غيرها من البلدان الإفريقية والشرقية دائمو تغطية الرأس ولا يشتكي أحد منهم من تساقط الشعر إلا إذا كان صلعًا وراثيًا أو مرضيًا.

وأخيرًا: وهو الأهم هناك أماكن في الجسم لا ترى الهواء إطلاقًا والشعر ينمو فيها بغزارة....

* هل حمامات وشامبوهات الزبادي والبيض والصبار.... الخ تغذي بصيلات الشعر؟؟

* هل الحنة تمنع تساقط الشعر وتغذيه؟؟

- الحنة صبغة طبيعية تتميز عن باقي أنواع الصبغات بأنها غير سامة لعدم وجود مركبات غير عضوية بها وأيضًا لامتداد تأثيرها لأكثر من عشرة أسابيع ولكنها لا تغذي الشعر ولا تمنع تساقطه.

* هل بعض أدوية حب الشباب تسبب العقم؟

- هذا المفهوم خاطئ، فليس للأدوية أي أثر على مقدرة المريض على الإنجاب رجلاً كان أو امرأة.

* هل التنيا المبرقشة نوع من (الفطريات) تنتج عن عدوى؟

- لا ينتقل المرض بالعدوى ولكن يكون جلد بعض الأشخاص له قابلية لنمو الفطر دون الآخرين (استعداد وراثي) وبالتالي لا داعٍ لتعقيم ملابس المريض أثناء العلاج.

*- الأشعة فوق البنفسجية لا تخترق الجلد وبالتالي لا تؤثِّر على ما تحت الجلد من طبقات دهنية أو عضلات فكيف يصل تأثيرها للجنين.... أما أشعة الليزر فهي أشعة غير متأينة ولذلك مفعولها لا يتعدى طبقات الجلد السطحية... وبالتالي فلا توجد أي خطورة على السيدة الحامل أو على الجنين من استخدام الليزر.... ولعل هذا الخوف يعود إلى الخلط بين هذين النوعين من الأشعة وبين أشعة اكس التشخيصية التي نُحذر من التعرض لها.

* هل الليزر يؤدي إلى السرطان ولو مستقبلا؟

- بدأ استخدام الليزر كعلاج في الجلد منذ أوائل الستينات من القرن الماضي وحتى هذا اليوم لم تسجل حالة واحدة في أي مكان في العالم للسرطان نتيجة العلاج بالليزر... كما أنه لا توجد أي دراسة في أي مكان في العالم أو أي مؤتمر طبي عن الليزر تحدث عن أنه قد سجلَّت حالة سرطان من استخدام الليزر.

* هل الليزر علاج لكل المشكلات الجلدية؟

- لا شكَّ أن التطور الكبير في جراحة الليزر أحدث قفزة نوعية في علاج الكثير من الظواهر والأمراض الجلدية، بل إن هناك بعض الظواهر الجلدية التي لا تستجيب سوى لليزر. غير أن ما يحدث من إصرار بعض المرضى على علاج مشكلاتهم الجلدية بالليزر يُعدُّ أمرًا مبالغًا فيه. إن المسلك السليم في هذه الأحوال يقتضى تقييم الحالة من قبل الطبيب المختص وبالتالي تحديد الطريقة العلاجية المناسبة.

* هل الليزر يزيل الشعر نهائيًا؟

- هذه العبارة تُعدُّ غير دقيقة، في حقيقة الأمر أن المسمى المناسب لعملية التخلص من الشعر بالليزر هو «معالجة الشعر بالليزر» وليس «إزالة الشعر بالليزر». كما أن المحصلة النهائية في الغالب لهذه المعالجة هي التخلص من نسبة عالية من الشعر وبالتالي التقليل من كثافة الشعر بنسبة كبيرة تصل إلى 80- 90بالمئة أو أكثر.

* هل أشعة الليزر مثل باقي الأشعة الأخرى؟

- يخلط البعض بين أشعة الليزر والأشعة الأخرى المتداولة في المجال الطبي كالأشعة السينية والنووية وغيرها. وبالتالي يظن البعض أن المخاطر الناتجة عن هذه الأشعة هي نفس تلك الناتجة عن أشعة الليزر. وفي حقيقة الأمر أن أشعة الليزر هي أشعة ضوئية كهرومغناظيسية ذات طاقة معرفة وقدرة انتقائية مرتفعة موجهة لأهداف محددة تختلف عن غيرها من الأشعة التشخيصية أو العلاجية ولا تحمل نفس المخاطر.

* هل يزيل الليزر الشعر من جلسة واحدة؟

- من الخطأ الاعتقاد بأن إزالة الشعر بالليزر تتم من خلال جلسة واحدة. والصحيح أن إزالة أو معالجة الشعر الزائد أو غير المرغوب فيه بالليزر تتطلب عدة جلسات، وفي المتوسط يتراوح عدد الجلسات ما بين 3 إلى 6 جلسات أو أكثر. كما أن معدل الاستجابة يختلف بين الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة. كما أن النساء اللاتي يعانين من اضطراب هرموني كمسبب لظهور الشعر غير المرغوب فيه بحاجة لتقييم وفحص طبي مسبق. كما أن الحاجة إلى عدد من الجلسات ليس مقصورًا على ليزر إزالة الشعر، بل يمتد إلى أنواع أخرى من الليزر مثل الليزر الوعائي والليزر التصبغي.

* ما هي الأمور المقلقة لراغبي العلاج بالليزر لإزالة الشعر؟

- من الأمور المقلقة لراغبي العلاج بالليزر لإزالة الشعر «التبقعات أو التصبغات الجلدية في المنطقة المعالجة بالليزر». ويجانب الصواب من يعتقد أن هذه التصبغات دائمة أو لا يمكن علاجها. ويمكن طمأنة من يحدث عندهم هذا العرض الجانبي بأن معظم هذه التصبغات تتلاشى تدريجيًا وتختفي كما يمكن تسريع هذه العملية بوصف بعض الكريمات الموضعية. أما من تحدث عندهم هذه التصبغات بشكل متِّكرر فينصح بإزالة أو معالجة الشعر بأجهزة الليزر من الجيل الحديث والملائمة للبشرة الداكنة لتلافي أو تقليل فرصة حدوث مثل هذه الأعراض الجانبية.

كما تجدر الإشارة إلى أن البشرة العربية تقع في نطاق البشرة الداكنة وينصح باتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة كاستخدام الواقي من أشعة الشمس خاصة في الأسبوع الأول من العلاج والمعالجة بالليزر الملائم للبشرة الداكنة والسمراء إذا دعت الحاجة لذلك.

د. دينا عبد الهادي - طبيبة الجلدية والعلاج بالليزر

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة