ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 17/06/2012/2012 Issue 14507 14507 الأحد 27 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فقيد الوطن

 

المصيبة جلل والمصاب عظيم
د.. أحمد بن محمد السالم

رجوع

 

الحمد لله على قضائه وقدره، وله ما أخذ وله ما أعطى، وإنا لله وإنا إليه راجعون، لستُ أدري كيف أبدأ، وكيف انتهي؟ فالصدمة أكبر من كل مقال والمصيبة أعظم من كل مقام المصاب جلل والفقيد رجل قلّ أن يكرره التاريخ أو يجود بمثله الزمن. نعم إنه نايف بن عبدالعزيز الذي جاءت وفاته فاجعة بكل المقاييس لا يستطيع الوجدان البشري تحملها، ويشهد الله أنني عندما تلقيت الخبر لم أستطع تصوره، بل أنني أوشكت على تكذيبه لولا أن تداركتني رحمة الله فاسترجعت. فقد كان - رحمه الله - رئيساً لي ووالداً ومرشداً ومعلماً. أخذت منه أصول القيادة وتعلمت منه أسس الإدارة، واستقيت منه قواعد التعامل. ورغم ذلك لم أكن لأصل إلى شيء مقارنة به - رحمه الله -، فقد كان نموذجاً نادراً من القادة. كان عالماً بأصول السياسة والحكم، متمكناً من الأمور الشرعية والقواعد النظامية، يملك حلماً لا يملكه إلا القليل النادر من الرجال، دبلوماسياً بارعاً يتعامل مع الموقف بما يستحقه. يواجه القضايا الدولية والاجتماعية بحزم عمر بن الخطاب وحكمة عمرو ابن العاص وروية الأحنف بن قيس، وسياسة معاوية بن أبي سفيان، رجل صالح في دينه «ولا أزكي على الله أحدا»، مخلصاً لمليكه، محباً لوطنه، متفهماً لحاجات الناس، مدركاً لمتطلبات العصر مع الالتزام بالثوابت، عاملاً بكتاب الله وسنَّة رسوله.

عايشته سنوات طويلة عندما كنت معه في مجلس وزراء الداخلية العرب، رأيت فيه الرجل القادر على مواجهة الصعاب ومعالجة القضايا المتعسرة، وإدارة الأمور بحكمة نادرة حتى أن عدوه يحرص على رضاه أكثر من صديقه، ترأس مجلس وزراء داخلية العرب في أوج أزمات الدول العربية فكان نعم الرئيس يحتوي الصراع ويعالج المشاكل ويوفق بين الأطراف ويخرج الجميع من بين يديه وقد اقتنع كل منهم بما صدر له من توجيه وما أعطاه إياه من رأي. ثم عاشرته في وزارة الداخلية وزيراً عظيماً وصانع قرار متمكن وسياسي بارع، مدركاً لبواطن الأمور، حريصاً على أداء الواجب على الوجه الأكمل، يعامل الناس سواسية عادلاً في قراراته، حكيماً في تصرفاته، محكماً لشرع الله في كل أموره.

تقف الكلمات في فمي وترجع الجمل إلى صدري ولست أدري ما أقول ولا أملك من العبارات ما أسطره، فالفقيد فقيد الناس كلهم، والمصاب مصاب الوطن أجمع، بل والعالمين العربي والإسلامي.

عزاؤنا في خادم الحرمين الشريفين وإخوانه وأبناء الفقيد، ففيهم تعقد الآمال وبهم قامت الدولة، فالجميع تخرج من مدرسة الملك عبدالعزيز التي أنتجت نايف كما أنتجت قبله رجال عظام لا يقلون عنه مكانة وقيادة وعلماً. حفظ الله الجميع وغفر لنايف وجبر الله مصيبة الجميع وإنا لله وإنا إليه راجعون.

وكيل وزارة الداخلية

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة