ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 25/06/2012/2012 Issue 14515 14515 الأثنين 05 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

المجموعة تعهَّدت بالاكتتاب في كامل حصتها من أسهم حقوق الأولوية ومستحقاتها لدى «زين السعودية»
1.1 مليار ريال تخصصها «زين» للاستثمار في تحسينات الشبكة والتطوير

رجوع

 

الجزيرة - الرياض:

أعلنت «زين السعودية» آخر المستجدات المتعلقة بإعادة هيكلة رأس المال وإصدار أسهم حقوق الأولوية لشركة «زين السعودية». مشيرة إلى أن الخطة التفصيلية للانطلاقة الجديدة لشركة زين تستند إلى المرونة المالية وفرص الاستثمار اللتين ستوفرهما عملية إعادة هيكلة رأس المال، التي ستشهد إطفاء معظم خسائر الشركة المتراكمة، وخفض مستويات الدين إلى أقصى حد ممكن، وتخفيف أعباء تكاليف خدمة الدين التي انعكست آثارها على الأداء المالي لزين السعودية خلال السنوات الماضية؛ ما سيؤدي إلى توافر مبلغ نقدي يزيد على 1.1 مليار ريال سيُخصَّص للاستثمار في تحسينات الشبكة وتطوير أعمالها وخدماتها.

وأكدت أن إعادة هيكلة رأس مال «زين السعوديةال» تعتبر من الخطوات الجيدة للشركة وعملائها، وأنه يتعين على المساهمين أولاً دعم خطط الشركة لخفض رأسمالها ومن ثم زيادته أثناء انعقاد الجمعية العامة غير العادية غدًا؛ ما يفتح المجال أمام أشخاص غير مساهمين حالياً للانضمام إلى مساهمي الشركة من خلال شرائهم أسهمها قبل انعقاد الجمعية العامة غير العادية.

لا تأثير لخفض عدد الأسهم على قيمتها الإجمالية

وبيَّنت أنه عند موافقة الجمعية العامة غير العادية سيتم خفض رأسمال زين السعودية فوراً من 14.000 مليون ريال إلى 4.801 مليون ريال. مؤكدة أنه لن يكون لهذا الخفض لرأس المال أي أثر سلبي على رساميل الشركة في السوق، وسيكون الأثر الرئيسي هو انخفاض عدد الأسهم مقابل ارتفاع قيمة السهم. وبالمثل، بالنسبة للمساهم الفرد فإن خفض رأس المال لن يؤثر في القيمة الإجمالية لأسهمه في زين؛ حيث إنه بعد خفض رأس المال سيمتلك المساهم عدداً أقل من أسهم زين، ولكن بسعر أعلى للسهم؛ لتبقى قيمة الأسهم التي يملكها ثابتة، لها جميعاً. مؤكدة أن التغيير هو تغيير فني فقط، لكنه في غاية الأهمية بالنسبة لزين السعودية؛ لأنه يمكنها من شطب معظم خسائرها المتراكمة في قائمة المركز المالي لديها.

تداول ما بعد الاكتتاب يزيد على سعر سهم الطرح

وأضافت بأنه سيعقب موافقة الجمعية العامة غير العادية بعد نحو أسبوع طرح أسهم حقوق الأولوية لزين السعودية لزيادة رأسمالها بمقدار (6,000,000,000) ستة مليارات ريال خلال فترة الاكتتاب. مشيرة إلى أن معظم طروحات حقوق الأولوية في المملكة العربية السعودية كانت بسعر 10 ريالات للسهم؛ وبالتالي لن يكون مفاجئاً بالنسبة للسوق إذا ما قررت الجمعية العامة غير العادية لمساهمي الشركة التصويت لصالح طرح أسهم حقوق الأولوية بسعر 10 ريالات للسهم. وبالنسبة للمساهمين، فإن قرارهم فيما إذا أرادوا الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية المستحقة لهم، أو حتى الاكتتاب بأكثر منها، سيعتمد بالدرجة الأولى على أداء سعر سهم الشركة خلال فترة الاكتتاب.

وأضافت «السعودي الفرنسي كابتال» بأنه يتعين على المستثمرين أن يأخذوا في اعتبارهم كذلك الأداء المالي والتشغيلي للشركة. وحيث إنه قد بدا من الواضح أن زين السعودية جادة في اتخاذ خطوات عملية لمعالجة وضع ديونها، وتقوية فريق الإدارة العليا لديها، والتركيز على استراتيجية واضحة وفعالة، ولا يوجد أمام «زين السعودية» أي أعذار في تراجع أداء الشركة، فإن إدارة الشركة تدرك ذلك، وتركز على المهام المستقبلية الملقاة على عاتقها دون أن تتحمل أعباء وتكاليف المديونية الضخمة الملقاة على كاهل الشركة.

وتابعت بأنه يمكن للمساهمين كذلك الاقتداء بالخطوة الريادية لمجموعة «زين» والاكتتاب بعدد أكبر من أسهم حقوق الأولوية المستحقة لهم. وإذا لم يشارك بعض المستثمرين فسيتم توزيع الأسهم التي يستحقونها، والتي لم يكتتبوا بها، على المساهمين الذين اكتتبوا بأكثر من الأسهم التي يستحقونها.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة