ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 25/06/2012/2012 Issue 14515 14515 الأثنين 05 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

فيما اختتم أعماله يوم أمس الأحد
إقبال كبير على جناح المملكة في معرض سيئول الدولي للكتاب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجزيرة - سيئول:

اختتمت يوم أمس الأحد مشاركة المملكة العربية السعودية ضيف الشرف في معرض سيئول الدولي للكتاب 2012م وسط إقبال كثيف من قبل زوار المعرض، واحتفاء واسع من قبل وسائل الإعلام الكورية التي أفردت مساحة واسعة لتغطية المشاركة.

حيث أعرب نائب وزير الثقافة والرياضة والسياحة الكوري الذي زار الجناح عن إعجابه الكبير بالمشاركة، وما تتضمنه من مناشط علمية وثقافية كبيرة أسهمت في تعريف الشعب الكوري بالكثير عن الشعب السعودي الصديق وثقافته العربية الأصيلة.

كما عبر سعادة سفير المملكة العربية السعودية في كوريا عن سروره بما تركته مشاركة المملكة من انطباعات جيدة لدى المسئولين الكوريين، وما لمسه من إقبال كبير من الكوريين والكوريات على زيارة جناح المملكة والتوقف عند أجنحته المختلفة وخاصة الكتب التي تعرف بالإسلام وترجمة معاني القرآن الكريم، ومجسمات الحرمين الشريفين، وكذلك الخيمة الشعبية وقسم الخط العربي وقسم الطفل، وتمنى معاليه أن يكون حضور المملكة في معرض سيئول الدولي كل عام بهذا المستوى من التنظيم والتقديم حتى ولو لم تكن المملكة ضيف الشرف نظراً للإقبال الكبير على الجناح، وما حققته المشاركة هذا العام من إنجازات إيجابية كبيرة تحسب لوزارة التعليم العالي، وتشكر عليها.

كما أعرب عدد من زوار الجناح الكوريين عن انطباعتهم نحو المشاركة بشكل خاص وعن المملكة والثقافة السعودية بشكل عام حيث تقول «بي جين سو»: إن الدافع وراء زيارتها للجناح هو تشوقها لرؤية السعوديين والتعرف على الثقافة السعودية حيث تقول «لا أرى الكثير من السعوديين في كوريا ولذلك أردت المجيء إلى معرض الكتاب للتعرف على الثقافة السعودية ومقابلة بعض السعوديين هنا.. وبالفعل كنت في قمة التشوق للتعرف على المرأة السعودية بالذات وأعجبتني العباءة النسائية ووددت لو أنها تباع في بعض المحلات الكورية وبهذه المناسبة أريد أن أشير إلى الكرم السعودي حيث عرضت علي سيدة سعودية بأن تقوم بشراء العباءة لي من بلدها المملكة العربية السعودية وإرسالها بالبريد إلى كوريا، أعجبني الخط العربي الذي يمثل أشكالا فنية رائعة الجمال».

في حين تقول (جونغ جي اون): بصفتي عضوة في لجنة لتنظيم المؤتمرات والمعارض المحلية والعالمية كنت متشوقة لزيارة الأجنحة في المعرض وشد انتباهي الجناح السعودي كضيف شرف في بلدي كوريا الجنوبية، جميع ما رأيته كان جديدا بالنسبة لي وبالنسبة لمعظم الكوريين فمثلا الخيمة الشعبية التي يتم فيها استقبال الضيوف والتي من الواضح أنها ترمز إلى شيء تراثي جدا، كما أعجبتني الآلة الموسيقية القديمة (الربابة) والتي تتناسب مع الأثاث التراثي العريق، تذوقت التمر وعرفت بأنه رمز لثقافة الضيافة العربية، كما تعرفت على الكثير من ملامح المجتمع السعودي من خلال جناح المملكة العربية السعودية بدءا من الحياة العامة إلى كتب تعليم الأطفال إلى مجسمات الأماكن المقدسة بعكس الأجنحة الأخرى التي تعرض منتجاتها المكتوبة أو صناعاتها فقط.

أما كيل دا يونغ فيقول: درست اللغة العربية لمدة سنة ولكني للأسف نسيتها ووجدت في المعرض فرصة لاستعادة بعض ما فقدته، وأنا معجب بالجناح وخاصة المسجد الحرام الذي يعد من أكبر المساجد في العالم كما أعتقد، وأتمنى أن أجد مزيدا من الفرص للتواصل مع الدول العربية والناس العرب في المستقبل.

ويبدي كيم مين جونغ إعجابه بالتمر ويقول عنه: إنه فاكهة لذيذة جدا أتمنى أن أجد مثلها في كوريا أشكركم على شرح ممتع عن العرب. ووالله التمر لذيذ جدا!

في حين تقول ليم سونغ هي عن الجناح: إنه جيد جدا لأن المعلومات عن السعودية متوفرة وكثيرة وهذه الفرصة نادرة جدا. وقد حصلت على معلومات مفيدة جدا اليوم. ووالله التمر لذيذ جداً.

أما كيم كا هيه فيقول: إن إعجابه بفن الخط العربي هو ما جذبه في جناح المملكة فالحرف العربي جميل وممتع على وجه الخصوص. أما باك هيه مين وكيم يون يونغ فكلاهما يقولان: إن الدافع لزيارة الجناح هو الرغبة في التعرف على الثقافة العربية والدين الإسلامي، وكانا سعيدين بالحصول على نسخة من القرآن الكريم باللغة الكورية.

في حين كانت مظاهر التراث والثقافة الشعبية هي ما أثار إعجاب جون هيون جو حيث يقول: إن صوت الربابة شجي جداً وهذه الآلة الموسيقية غريبة لا يوجد شبيه لها في الثقافات الأخرى، كما أن البيت السعودي الكلاسيكي ـ يقصد بيت الشعر ـ جميل جداً ومريح ومكوناته تتمتع بألوان زاهية جدا والشخص الذي كان يشرح لي كان رائعاً جدا، إنني أشكركم على هذه المشاركة وأتمنى أن أتعرف على المزيد من الثقافة العربية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة