ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 27/06/2012/2012 Issue 14517 14517 الاربعاء 07 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

« تبريد» توقِّع مع «جبل عمر «اتفاقية تطوير نظام تبريد المناطق

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتب - مندوب الجزيرة:

تم توقيع اتفاقيات خاصة بتطوير أنظمة التبريد المركزية لمشروع شركة جبل عمر للتطوير على أساس (البناء, والتملك, والتشغيل ونقل الملكية BOT) بين شركة تبريد السعودية وشركة جبل عمر للتطوير، بتكلفة تقارب 550 مليون ريال، وهي على النحو الآتي:

1) اتفاقية المشاركة بين شركة جبل عمر للتطوير وشركة تبريد السعودية على متابعة مشاريع التبريد بالمنطقة المركزية مبنية على أساس شركة مشتركة تملك نسبة 40 % من رأس مالها لصالح شركة جبل عمر للتطوير ونسبة 60 % من رأس مالها لصالح شركة تبريد السعودية.

2) اتفاقية المشاركة في مشروع تبريد شركة جبل عمر بين شركة جبل عمر للتطوير وشركة تبريد السعودية بشأن الاتفاق على نسبة مساهمة في مشروع إنشاء شركة تبريد المنطقة المركزية لمشروع تطوير جبل عمر على أساس 40 % لشركة جبل عمر للتطوير و60 % لشركة تبريد السعودية، وعلى أن يكون لشركة جبل عمر للتطوير عدد مقعدين بمجلس الإدارة وعدد ثلاثة مقاعد لشركة تبريد السعودية.

3) اتفاقية امتياز التبريد بنظام الــBOT بين شركة تبريد المنطقة المركزية وشركة جبل عمر للتطوير لتحديد نطاق الامتياز ومرحلة التطوير والتشغيل ودفع الفواتير.

4) نموذج اتفاقية خدمات التبريد المركزية بين شركة تبريد المنطقة المركزية والمستهلكين، وتحدد تعرفة الخدمات والسداد وتأمين السداد والإطار العام للتصميم.

5) اتفاقية تأجير أرض محطة التبريد المركزية بين شركة تبريد المنطقة المركزية وشركة جبل عمر للتطوير لتحديد شروط تأجير المنطقة S7 بسعر الإيجار كما في مستندات المناقصة بقيمة خمسة ملايين ريال سنوياً، وحقوق الارتفاق لشبكة التبريد المركزية.

وبهذه المناسبة علق الأستاذ رشيد بن عبدالرحمن الرشيد العضو المنتدب لشركة تبريد السعودية بأن هذا المشروع يعكس حرص شركة جبل عمر للتطوير على حماية البيئة من خلال استخدام أنظمة تبريد تستهلك نصف الطاقة الكهربائية المستخدمة عادة في أنظمة التبريد التقليدية, وبالتالي تقليص انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون وتأثيره على الاحتباس الحراري.

كما أشار الأستاذ الرشيد إلى فخره بالعمل على تطوير مشروع في هذه الرقعة المقدسة، وأشاد بالمهنية العالية التي أبداها التنفيذيون من جهة شركة جبل عمر للتطوير وحرصهم على إتاحة الفرصة للقطاع الخاص السعودي في المشاركة في تطوير هذا المشروع العملاق. كما تعتبر شركة تبريد السعودية هذا المشروع الحيوي والمهم نواة لمشاريع التبريد في مدينة مكة المكرمة التي تشهد حركة تطويرية وعمرانية غير مسبوقة. وسيتم تمويل هذا المشروع من خلال أحد البنوك السعودية، وستوقع اتفاقية التمويل خلال الأيام القادمة بإذن الله.

يُذكر أن شركة تبريد السعودية تأسست عام 2005م، وتعود غالبية ملكيتها لكل من شركة المياه والطاقة (أكوا القابضة) المتخصصة في تطوير مشاريع البنية التحتية الكبرى، وتحديداً مشاريع المياه والطاقة، وكذلك شركة تبريد الإماراتية التي تُعد الشركة الرائدة من نوعها، التي طورت حتى تاريخه (59) نظام تبريد مناطق في الإمارات والخليج العربي.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة