ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 27/06/2012/2012 Issue 14517 14517 الاربعاء 07 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

سيتجاوز عدد طلابها الـ70 ألفًا.. وافتتاح أربع كليات جديدة في الرس والبدائع والأسياح وضرية
جامعة القصيم تتيح 16750 مقعدًا للقبول في 36 كلية.. السبت القادم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بريدة - بندر الرشودي:

أعلنت جامعة القصيم ممثلة بعمادة القبول والتسجيل عن فتح باب القبول للطلاب والطالبات الراغبين بالالتحاق بالدراسة في كلياتها للعام الجامعي القادم 1433 - 1434هـ وذلك اعتبارًا من يوم السبت المقبل الموافق 10-8-1433هـ حتَّى يوم الأحد الموافق 18-8-1433هـ عن طريق الموقع الإلكتروني للجامعة على العنوان التالي: www.qu.edu.sa، حيث بلغ عدد المقاعد المتاحة للقبول هذا العام 16750 طالبًا وطالبةً، وبذلك سيصل عدد طلاب وطالبات الجامعة في حال التقديم على جميع المقاعد المتاحة 70210 بعد أن كانت تحتضن العام الماضي 60000 تخرج منهم 6540 خريجًا وخريجة.

عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور محمد بن عبدالرحمن السعوي أكَّد أنه سيتاح للطلاب واالطالبات التقديم على كليات الجامعة البالغة 36 كلية بمدينة بريدة ومحافظات (عنيزة - الرس - البكيرية - المذنب - عقلة الصقور - البدائع - الأسياح - ضرية)، حيث تحتفل الجامعة العام القادم بافتتاح أربع كليات جديدة في الرس والبدائع والأسياح وضرية.

وأشار إلى أن العمادة حددت شروط القبول بالتالي:

1- الحصول على الشهادة الثانوية العامَّة.

2- إلا يكون قد مضى على الحصول على الثانوية العامَّة مدة تزيد عن خمس سنوات.

3- اجتياز أي اختبار أو مقابلة شخصيّة بما فيها اختبار القدرات العامَّة والاختبار التحصيلي.

4- الموافقة من المرجع بالدراسة لمن يعمل في أي جهة حكومية أو خاصة.

5- إألا يكون قد فصل من جامعة القصيم أو أي جامعة أخرى فصلاً تأديبيًا، وإذا اتضح بعد القبول أنه سبق أن فصل لأسباب تأديبيّة فيُعدُّ القبول لاغيًا.

كما أوضح بأن آلية القبول تتمثِّل في أن القبول المعلن عنه سيكون للفصلين الدراسيين القادمين 331 و332 بطريقة تنافسية خلال فترة واحدة، علمًا أنه لن يتم القبول للفصل الدراسي الثاني 332 إلا بعد انتهاء المقاعد المتاحة في الفصل الدراسي الأول 331، مشددًا على أنه لن يتم النظر في أي طلب للقبول بعد انتهاء الفترة المخصصة لذلك.

وأوضح أن فرز المتقدمين سيتم وفق معايير القبول التالية:

المعيار الأول: النسبة الموزونة ويتم احتسابها كالتالي: المعدل في الشهادة الثانوية × 0.30 + درجة اختبار القدرات العامَّة × 0.30 + درجة الاختبار التحصيلي × 0.40 وهي شرط خاص لقبول:

أولاً: جميع الطالبات في كليات الجامعة.

ثانيًا: الطلاب الراغبون الالتحاق في الكليات التالية:

1- السنة التحضيرية

2- كلية العلوم والأقسام العلمية في كليات العلوم والآداب.

3- كليات العلوم الصحية المعيار الثاني: النسبة المكافئة ويتم احتسابها كالتالي: المعدل في الشهادة الثانوية × 0.50 + درجة اختبار القدرات العامَّة × 0.50 وهي شرط لقبول الطلاب المتقدمين للكليات التالية:

1- الشريعة والدراسات الإسلامية.

2- اللغة العربية والدراسات الاجتماعية.

3- الاقتصاد والإدارة.

4- الزراعة والطب البيطري.

5- التربية (طلاب فقط).

6- كليتا المجتمع ببريدة وعنيزة.

7- العلوم والآداب بالرس وعنيزة والمذنب وعقلة الصقور (الأقسام النظرية للطلاب فقط).

أما الطالبات فأشار إلى أنه سيتم قبول الطالبة المتقدمة لإحدى كليات الجامعة في مدينتها أو محافظتها فقط إلا في التخصصات التي لا تتوفر في تلك الكلية، حيث يحق لكل طالبة التقديم عليها حتَّى ولو كانت خارج مدينتها أو محافظتها.

فيما أكَّد أنه يجب على الطلاب الراغبين بالالتحاق بقسمي الشريعة أو الأنظمة بكلية الشريعة اجتياز الاختبار التحريري الذي يعقد في تمام الساعة 9.00 صباحًا يوم الاثنين الموافق 12-8-1433هـ في صالة معرض الكتاب في مبنى كلية الشريعة والدراسات الإسلامية (مقر اختبارات القياس ببريدة)، ويجب على الطالب إحضار:

1- صورة من كشف درجات الثانوية العامَّة.

2- أصل بطاقة الأحوال المدنية + صورة منها.

3- صورة من نتيجة اختبار القدرات.

علمًا بأن النسبة المكافئة المشروطة لأداء الاختبار التحريري يجب ألا تقل عن 78 في المئة.

وأكّدت على أن الطالبة التي لم تتمكن من الحصول على قبول كطالبة منتظمة فيمكن قبولها انتسابًا في الدراسات الإسلامية أو اللغة العربية فقط حسب الشروط والمقاعد المتاحة.

وأورد الدكتور السعوي ملاحظات مهمة للسنة التحضيرية لخصها بالتالي:

1- الطلاب والطالبات الذين يتم قبولهم في السنة التحضيرية للفصل الدراسي الثاني 332 ويرغبون التخصص بكلية الطب أو طب الأسنان أو التمريض يجب عليهم الانتظار والمنافسة مع زملائهم الذين ينهون السنة التحضيرية نهاية العام الجامعي 1434-1435 هـ، حيث إن نظام الدراسة بتلك الكليات سنوي.

2- التخصص بعد السنة التحضيرية يكون فقط في الكليات الموجودة في نفس المقر الذي يدرس فيه الطالب أو الطالبة بالسنة التحضيرية.

3- التخصيص في كلية العمارة والتخطيط يشترط اجتياز اختبار خاص بالكلية.

كذلك أكَّد أنه يجب على المتقدمين تعبئة استمارة طلب القبول بالمعلومات الصحيحة، وبإمكانهم الاستعلام عن حالة القبول بدءًا من مساء يوم الأربعاء 21-8-1433هـ من خلال:

اسم المستخدم: رقم السجل المدني

الرقم السري: هو الذي سجله المتقدم عند تعبئة الطلب

علمًا أن المتقدم يتحمل كافة التبعات النظامية في عدم مراجعته للموقع باستمرار والتعرف على حالة الطلب، مشيرًا إلى أنه سيتم إعلان المرشحين للقبول على دفعات اعتبارًا من مساء يوم الأربعاء 21-8-1433هـ عن طريق موقع الجامعة الإلكتروني: www.qu.edu.sa وعند ظهور موعد التقديم يجب على الطالب طباعته وإحضاره مع الوثائق المطلوبة.. الوثائق المطلوبة للقبول:

1- موعد تقديم الوثائق الذي تمَّت طباعته من الإنترنت.

2- استمارة القبول التي قمت بطباعتها بعد تعبئتها عند التقديم.

3- أصل شهادة الثانوية العامَّة + صور واحدة منها (للطلاب فقط).

4- صورة واحدة طبق الأصل للشهادة الثانوية العامَّة (للطالبات فقط).

5- صورة لبطاقة الهوية الوطنيّة أو سجّل الأسرة للطالبات.

6- إحضار موافقة جهة العمل للموظفين في القطاع الحكومي أو الخاص.

مكان تسليم الوثائق الأصلية: عند الترشيح للقبول سيقوم النظام الإلكتروني للجامعة بإعطائك موعدًا مفصلاً لتسليم الوثائق الأصليّة المطلوبة، بما فيها مكان تسليم الوثائق وهي على النحو التالي:

بالنسبة للطلاب:

يجب الحضور في اليوم والوقت المحددين إلى مقر القبول في الصالة الرياضية في المقر الرئيس خلف شركة أرامكو السعودية بالمليدا، علمًا أنه سوف يلغى قبول الطلاب الذين لم يحضروا لتسليم الوثائق الأصلية في الوقت المحدد لهم..

بالنسبة للطالبات:

تسلّم الطالبة الوثائق المطلوبة للجامعة عن طريق إرسالها بالبريد عبر أحد مكاتب مؤسسة البريد السعودي مع ملاحظة أنه لن تتعامل الجامعة مع أي وثائق لأيِّ طالبة لا تصل عن طريق البريد السعودي ولن يتم استقبال أيّ طالبة تحضر إلى الجامعة.

 


 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة