ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 27/06/2012/2012 Issue 14517 14517 الاربعاء 07 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

 

صيف أرامكو ينقذ مواطنة من المرض الخبيث

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة – عبدالرحمن اليوسف:

تم اكتشاف إصابة إحدى المواطنات بسرطان الثدي من الزائرات لبرنامج ارامكو السعودية الثقافي بالرياض عقب زيارتها لركن مكافحة السرطان التابع للإدارة العامة لمكافحة الأمراض الوراثية والمزمنة بوزارة الصحة في جناح مملكة المرأة في برنامج ارامكو الثقافي بالرياض.

وأوضحت المشرفة على مملكة المرأة الأستاذ سحر الحمود أنه يتم يوميا إجراء فحص لأكثر من 40 امرأة يوميا من الزائرات لبرنامج ارامكو بالرياض من يوم الخميس الماضي. وأردفت أن من أهداف مشاركة برنامج مكافحة السرطان والبرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي في مهرجان صيف ارامكو من أجل تعزيز الوعي الصحي لدى السيدات عن مرض سرطان الثدي وعوامل الخطورة المؤدية له وتوعيتهم بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي. وتثقيف السيدات وتدريبهن على كيفية الفحص الذاتي من خلال التمثيل على الدمية وذلك من أجل أن تتعلم السيدة على استكشاف البناء الطبيعي لثدييها، مما يسمح لها بالتعرف على أي كتلة أو تبدل جديد قد يظهر بثدييها.

وأشارت إلى أن مشاركة البرنامج تشتمل على عرض بعض الأفلام الصحية التوعوية لنشر الثقافة والوعي عن مرض سرطان الثدي وستشارك العيادة المتنقلة حيث سيتم إجراء الفحص الإكلينيكي من قبل الطبيبة ومن ثم عمل التصوير بالماموغرام من اجل اكتشاف المرض مبكراً في حال وجوده لا سمح الله وذلك عن طريق حث السيدات من سن الأربعين فما فوق بالفحص المبكر عن سرطان الثدي، أو من لها تاريخ عائلي لنفس المرض. وتسجيل المعلومات الخاصة بالراغبات بالفحص وعمل الإجراءات اللازمة لهن. ومتابعة حالات المرضى وتقديم الخطة العلاجية لهم في حال الحاجة لها.

وكشفت الحمود أنه أثناء الفحص الاعتيادي على الراغبات من الزائرات تم اكتشاف إصابة المرأة هذه المواطنة بسرطان الثدي وتم تحويلها إلى المستشفى حيث سيتم علاجها مباشرة. وأكدت أن من رحمة الله بهذه المرأة أنها رغبت في إجراء الفحص عليها وتم اكتشاف المرض في مراحله الأولى قبل أن ينتشر في الجسد ويصعب علاجه بعد ذلك. ودعت الحمود جميع النساء إلى إجراء الفحص لهن لحمايتهن من هذا الوباء الخطير.

و أكدت الحمود أن برنامج ارمكو السعودية يشتمل على العديد من المجالات الهامة والمفيدة للمرأة حيث يقدمها لها 47 دورة متنوعة بواقع دورتين يومين في التجميل والعناية بالبشرة، وتطوير الذات و التعامل مع المراهقين والتوحديين وتقنية المعلومات وغيرها من المجالات.

إلى جانب دورات و فعاليات مميزة للأطفال حيث تم تخصيص قسم كامل يضم العديد من الأركان للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين ثلاث وست سنوات وقسم آخر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 7-11 سنة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة