ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 27/06/2012/2012 Issue 14517 14517 الاربعاء 07 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فقيد الوطن

      

حينما نتحدث عن الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء -يرحمه الله- الذي وافاه الأجل المحتوم في رحلته العلاجية خارج المملكة، نتحدث عن هرم عال يصعب الوصول إليه، وقامة عالية تمتلك رزانة عقل، وحكمة وروية، ووعياً وإدراكاً، وحضوراً دولياً مكنته من تبوء هذه المكانة، ليملأ قلوب الملايين حباً وتقديراً له، فقد كان يرحمه الله محل تقدير وثقة المواطنين والمقيمين، ومن ثم كانت الأصداء الدولية بالإعجاب لأن الجميع يعرفون من هو نايف بن عبدالعزيز؟، فهو رجل الأمن الأول في المملكة، وهو من أسدل بأمر الله سبحانه ستار الأمن والأمان على هذه البلاد الطاهرة، ليعيش المواطن والمقيم والزائر، عهداً زاهراً يمشي في جميع نواحي المملكة من أقصاها إلى أقصاها، لا يخشى إلا الله سبحانه!!

ولعلي في هذه العجالة استشهد ببعض العبارات التي وردت في بعض كلمات سموه يرحمه الله عن الأمن الفكري قوله: (إن الأمن الفكري هو جزء من منظمة الأمن العام في المجتمع، بل هو ركيزة كل أمن، وأساس كل استقرار) ولذلك نجده قد رمى بثقله من أجل مواجهة أفكار الفئة الضالة، فحظيت تجاربه مع هذه الشريحة باهتمام كبير من قبل حكومات ومنظمات في كثير من دول العالم للاستفادة من هذه التجربة المتفردة، ومن ثم نقلها إلى بلدانهم.

مع تأكيده يرحمه الله في كلمات سابقة على أن الأمن الفكري أصبح في واقعنا المعاصر إحدى الركائز الأساسية لكيان الأمة، ولم تعد المخاطر المهددة له مجرد تنظير أو توقعات، بل باتت حقيقة تستوجب مواجهتها والإلمام الواسع والدقيق بها، ووضع الخطط والإستراتيجيات العلمية للتعامل معها والحد من آثارها وتأثيراتها الآنية والمستقبلية.

وقد أوضح سمو الأمير نايف رحمه الله في كلمات سابقة أيضاً بأن المملكة العربية السعودية كانت في مقدمة الدول التي تضررت من اختراق سياج الأمن الفكري لبعض أبنائها ممن وقعوا تحت تأثير الفكر الضال المخالف للفطرة السليمة ولتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف، مما جعلهم - وبكل أسف- يقومون بأعمال التخريب والإفساد في الأرض من قتل وتفجير وتدمير للممتلكات وعدوان على الأنفس المعصومة وانتهاك لحرمات الدين ومصالح العباد.

وقال سموه: (إن التحديات التي تواجه الأمن الفكري للأمة عديدة ومتعددة الخطر والتأثير، مما يجعل الجهد في سبيل مواجهتها يتجه إلى استخدام المنهج العلمي في دراسة واقع هذا الأمن وتقويمه في ضوء المعطيات العلمية التي تساعدنا على الوقوف على طبيعته وتحديد مقوماته الأساسية وحصر العوامل المؤثرة فيها وصولاً إلى تحصينه من أي اختراق - لا سمح الله- وبذلك يمكن القول إن استخدام المنهج العلمي هو السبيل الأمثل لترسيخ مفهوم الأمن الفكري وتعزيز مقوماته ومواجهة المخاطر المحيطة به).

أخي الكريم هذا أحد جوانب ذلك الرجل الذي سهر ليله مع نهاره يرحمه الله لينعم الجميع بالأمن والرخاء، آمناً في نفسه، نائماً في سربه، مستودعاً ماله المولى سبحانه!! ولذلك نقف لنايف بن عبدالعزيز حيا وميتا إكباراً واحتراماً على ما قدمه لهذا البلد الطاهر!! علماً بأن مواقفه عظيمة، ومآثره كثيرة، ولا يتسع المجال لذكر مناقبه يرحمه الله.

ولذلك ففي أعناقنا لنايف بن عبدالعزيز يرحمه الله جميل يجب علينا أن نعلنه على الملأ، فقد تعب في حياته مكافحا ومناضلاً، وصامداً، لكي ينعم هذا البلد بالأمن والرخاء والطمأنينة، والاستقرار، متحاملا على نفسه، ومتعديا كل المصاعب والحواجز، لكي يبقى هذا الكيان شامخا أبيا، ينعم بالأمن والعزة والرخاء، لتغيب بذلك في يوم السبت الموافق 26-7-1433هـ شمس رجل الأمن الأول في المملكة العربية السعودية.

ولا يسعني في هذا المقام إلا أن أتقدم لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع والطيران، والأسرة المالكة الكريمة، والشعب السعودي النبيل بأحر التعازي، وعظيم المواساة في فقيد الوطن الغالي، وفقيد الأمة سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز يرحمه الله، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، و{ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ }.

- مدير عام العلاقات العامة بالأمانة العامة لمجلس الوزراء

 

وتغيب شمس رجل الأمن الأول الأمير نايف بن عبدالعزيز!!
د. ناصر بن عبد الله الخرعان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة