ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 28/06/2012/2012 Issue 14518 14518 الخميس 08 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

وحدة القصيدة وإشكالية النقد(1-2)
* زياد بن حمد السبيت

رجوع

 

يقول أرسطو وهو يحاور فايدرس ((أحسب بأنك توافقني على أن كل حديث يجب أن يكون منظماً مثل الكائن الحي له جسم خاص به بحيث لا يكون مبتور الرأس أو القدم، ولكنه في جسده وأعضائه مؤلف بحيث تتحقق الصلة بين كل عضو وآخر ثم بين الأعضاء جميعاً)).

هذا في فن المسرحية وليس في الشعر، وأغلب الظن أن خليل مطران والعقاد قد قرنا مفهوم الوحدة العضوية في المسرحية فحاولا تطبيق ذلك على الشعر، بيد أن تلك الوحدة ظلت متنازعاً بين النقاد القدماء والمحدثين ومفهومها معاً، وقد استغرقت من الدراسات بأوفر حظ وأبلغ جهد، ولا يعنينا من تنبه أو اكتشف الوحدة العضوية سواء كان خليل مطران أو العقاد؛ فهي قديمة جداً قِدم أرسطو، ولا ريب في أن الخلاف اشتدت وطأته واتسعت الهوة كثيراً بين النقاد والمحدثين في كل شيء، سواء كان في المفهوم أو المسمى؛ فمنهم من يسميها ((الوحدة النفسية)) والبعض ((الوحدة العضوية)) والبعض الآخر ((وحدة الغرض)) والتصميم الهندسي عند محمد مندور وأيضاً ((وحدة الموضوع)).

ويظل السؤال الذي يلح على الأذهان: ما الوحدة العضوية؟

إن مصطلح عمود الشعر لم يظهر إلا عند الآمدي (ت 370) في الموزانة، ويقصد به ما يستحسن من الشاعر من ألفاظ وتشبيهات واستعارات وبديع ومقابلة وجود لفظ وحسن سبك وغير ذلك.

يقول الدكتور إحسان عباس ((وأحب أن تقف عند قوله وما فارق عمود الشعر المعروف فإن هذا التعبير يواجهنا لأول مرة))، ثم يقول ((عمود الشعر نظرية وضعت خدمة للبحتري وأنصاره فأبعدت الموازنة عن الإنصاف)).

إذاً، لم يكن مصطلح عمود الشعر يقصد به وحدة الموضوع أو الوحدة العضوية كما عند المعاصرين، وإنما يقصد به الأمور الفنية التي تحتويها القصيدة دون النظر إلى ترتيب الأبيات ترتيباً منطقياً متسلسلاً حتى يكون وحدة قائمة بنفسه، وينحو نحو ذلك كثير من النقاد سواء كان قبله أو بعده كابن قتيبة والجرجاني والمرزوقي وابن قدامه وابن طباطبا وغيرهم، ولا أريد أن أفصل قولهم في عمود الشعر وما يعنيه فقصدهم واضح جلي تارة وغامض تارة أخرى، وشتان بين مفهوم القديم والحديث حتى قال أحدهم ((والواقع أن وحدة القصيدة لها قصة طويلة في أدبنا العربي قديمه وحديثه، كما أن مفهومها قد ظل غامضاً لزمن طويل.

وأي قصة قد ضربت جذورها نحو ألف سنة ونيف؟)). ولا أريد أن أبسط القول أو أستحضر ما قاله الجرجاني وابن طباطبا وابن قدامة؛ فكلامهم مبثوث في ثنايا الكتب, وإنما عنيت بالاختلاف بين المعاصرين أنفسهم حول هذا الموضوع؛ ذلك أن كثيراً منهم تأثر تأثراً بالغاً بالأدب الغربي. فالعقاد يقول ((إن القصيدة ينبغي أن تكون عملاً فنياً تاماً، يكمل فيها تصوير خاطره أو خواطر متجانسة كما يكمل التمثال بأعضائه والصورة بأجزائها)) ثم يقول ((فالقصيدة الشعرية كالجسم الحي يقوم كل قسم منها مقام جهاز من أجهزته، ولا يغني عنه غيره في موضعه إلا كما تغني الأذن عن العين...)).

فلم يزد عن كلام آرسطو شيئاً، ولكن ليس كل القصائد فالمقطعات وبعض قصائد المدح الغزل والفخر والهجاء لا يتأتى لك ذلك، وإذا نظر إلى بعض قصائد العقاد نفسه وخلطت بين أبياتها لما تغير عليك شيء؛ ولذلك نجد الدكتور يوسف بكار يقول ((لما كان مفهوم الوحدة العضوية دقيقاً جداً لم يكن غريباً أن يخلط كثير من المحدثين بينها وبين الوحدة الموضوعية أو بينها وبين الوحدة المنطقية خلطاً ينبئ عن عدم فَهم لها مما جنح بهم إلى التعسف في كثير من أحكامهم على شعرنا القديم، ونقادنا القدامى معاً، فليس معنى هذه الوحدة ـ كما اعتقد من تناولوها ـ أن تحتوي القيصدة على موضوع واحد، لكن معناها أن يكون بين موضوعاتها انسجام في العاطفة المسيطرة وفي الاتجاه المركزي نحو حقائق الكون وتجارب الحياة)).

ويؤكد ذلك محمد مندور ((ولكن وحدة الغرض قد أخذت تختلط بعد ذلك عند العقاد وغيره من نقادنا المحدثين بما سموه الوحدة العضوية)).

وهذا - بلا شك - يجذبنا نحو النزاع في مفهوم الوحدة العضوية ولكننا نحمد لهذه الوحدة بالتجديد في الشعر العربي على غرار الالتزام والتمسك بهذه الوحدة. يقول الدكتور شوقي ضيف ((وهذه الرغبة الملحة في اكتمال الوحدة العضوية للقصيدة ساقت كثيراً من شعرائنا المعاصرين إلى التجديد في شكلها وصياغتها على درجات متفاوتة)).

حتى نرى هذا التمسك والالتزام عند الدكتور محمد غنيمي هلال ((يقصد بالوحدة العضوية في القصيدة وحدة الموضوع ووحدة المشاعر التي يثيرها الموضوع وما يستلزم ذلك في ترتيب الصور والأفكار ترتيباً تتقدم القصيدة شيئاً فشيئاً حتى تنتهي إلى خاتمة يستلزمها ترتيب الأفكار والصور على أن تكون أجزاء القصيدة كالبنية الحية، لكل جزء وظيفة فيها، ويؤدي بعضها إلى بعض عن طريق التسلسل في التفكير والمشاعر)).

وهذه كلام حسن وليس بجديد، بيد أنه خلط بين الوحدة العضوية ووحدة الموضوع، بينما نجد الدكتور ناصر الدين الأسد في اتجاه آخر ينقل هذه الوحدة من اللفظ أو المعنى إلى جو القصيدة النفسي: ((لا يكمن - يقصد الوحدة الفنية ـ في الترابط اللغوي بين الأبيات ولا تسلسل المعاني تسلسلاً ذهنياً ولا في وحدة الموضوع وإنما يكمن في وحدة الجو النفسي...)).

وهناك من ينفيها البتة عن الشعر، ويخصها بفن المسرحية كأرسطو وفن القصة، ويحصرها فقط في الشعر الموضوعي كالدكتور محمد مندور؛ إذ يقول ((ولكننا نقول إن المطالبة بالوحدة العضوية لا تكون إلى فنون الأدب الموضوعي كفن المسرحية وفن القصة والأقصوصة، وأما في شعر القصائد فلا ينبغي أن يطالب بها إلا في الشعر الموضوعي)).

وأرى أن هذا الرأي منصف جداً؛ فالمطالبة بالوحدة العضوية في الشعر كله تعسف على أصحابه، وحمل ثقيل لا بد من وضعه أو التخفيف منه؛ فلا يجوز أن تكون ذلك إلا في الشعر الوصفي أو القصصي بحيث تكون القصيدة مستوفية للوحدة العضوية متسلسلة تسلسلاً منطقياً حتى إذا أبدلت بعض الأبيات مكان بعض اختلت القصيدة وفسدت؛ لأن كل فكرة وحدة قائمة بنفسها، وعلى هذا يقول محمد نايل ((ولست أفهم لم يخالف هذا النقد الحديث رأي أرسطو ويضع الشعر الغنائي تحت ثقل هذه الوحدة العضوية، بينما أعفاه أرسطو من هذا الثقل وقيوده)).

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة