ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 01/07/2012/2012 Issue 14521 14521 الأحد 11 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

دعوني أروي لكم قصة: كان هناك مدينة مليئة بالناس، مدينة وديعة تعيش حياتها مثل أي مدينة أخرى. ثم في يوم من الأيام تركها أهلها للأبد وبادت حتى صارت مدينة أطلال اليوم لا تكاد تُرى فيها حياة. لماذا؟ وما الذي حصل؟ اسم المدينة تشيرنوبل، وهي المدينة التي عاشت كارثة تشيرنوبل، والتي تُعتَبر أسوأ كارثة نووية في التاريخ البشري.

تشيرنوبل مدينة عريقة ظهرت رسمياً عام 1193م وكانت ليست إلا مكاناً صغيراً أُنشِئَ كمساحة للصيد والقنص، وتوسعت على مر الزمن، فصارت تبعاً للشعب اللتواني في القرن الثالث عشر ميلادي (والذي يجاور روسيا اليوم)، ثم صارت تحت سلطة البولنديين في القرن السادس عشر، ومن ثم خضعت للإمبراطورية الروسية في القرن الثامن عشر وهذا امتد لتكون تشيرنوبل جزءًا من الاتحاد السوفيتي إلى أن تفكك الاتحاد عام 1991م فعادت إلى أهلها وصارت جزءًا من أوكرانيا الآن. لكن لما كانت تحت نفوذ الاتحاد السوفيتي فقد حَوَت المدينة محطة تشيرنوبل النووية والتي كان اسمها آنذاك «محطة لينين لتوليد الطاقة» وذلك على اسم فلاديمير لينين أبو الثورة الشيوعية ومؤسس الاتحاد السوفيتي، والمحطة مكونة من أربعة مفاعلات نووية كانت كلها تضخ من الطاقة الكهربائية ما يغطي 10% من كهرباء أوكرانيا وهو الإقليم الذي تقع فيه المدينة، أما كلمة «مفاعل» فتعني المحرك أو الماكينة التي تصنع عملية الانشطار النووي التي تولِّد الطاقة، وعملت المحطة زماناً قصيراً نسبياً لإنتاج الطاقة الكهربائية، إلى أن أتى يوم 26 أبريل من عام 1986م، فلما كانت المحطة تعمل كالمعتاد وإذا بالمفاعل النووي رقم 4 ينفجر، وزاد الأمر سوءً أن المفاعل لم يكن محوطاً ببناء عازل، فبدأت الإشعاعات النووية تتسرّب وتنتشر بتسارع، ورغم أن الاتحاد السوفيتي أضخم دولة معروفة في العصر الحديث من ناحية المساحة إلا أن الإشعاعات انتقلت إلى المناطق المجاورة بدءًا بمدينة بريبيات والتي أُنشِئت لتكون سكناً لعمال المحطة، ومن ثم إلى كل ما حولها من مدن وقرى، وتعاظمت السحب الإشعاعية حتى وصلت إلى مناطق أبعد خاصة دولة بيلاروس -والتي كانت جزءًا من الاتحاد السوفيتي آنذاك- بل وصل التلوث الإشعاعي إلى الدول الاسكندنافية (النرويج والسويد والدنمارك) وبريطانيا، بل حتى إلى شرق الولايات المتحدة!

هرعت السلطات السوفيتية بارتباك لتدارك الكارثة، وعملَ على تنظيف المكان ونقل الناس وإسعاف المصابين أكثر من نصف مليون عامل وكلّف هذا الدولة 18 مليار روبل مما شلَّ اقتصاد الدولة وقتها. انتشر الهلع وفرَّ الناس حتى قُدّر من هجروا المدينة وما حولها من مُدن بقرابة 350 ألف شخص، لم يعُد أحد منهم للمدينة المنكوبة، والتي ما زالت إلى اليوم ملوثة بالإشعاعات النووية والتي سببت تشوهات في ولادات البشر والحيوانات الذين ضربتهم بعض لطخاتها السامة، وتقول السلطات الأوكرانية إن المدينة لن تكون صالحة للعيش البشري إلا بعد اختفاء الإشعاعات النووية والتي ما زالت موجودة في عدة مناطق، ويُقدّرون الوقت اللازم لذلك بعشرين ألف سنة!

اليوم المدينة مهجورة، وأحيلت إلى متحف ليأتي السائحون ويتأملوا مدينة عريقة كانت نابضة بالحياة تحولت إلى مدينة أشباح لا يُرى فيها إلا آثار الموت وأهوال التقنية النووية.

 

الحديقة
مدينة الأطلال
إبراهيم عبد الله العمار

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة