ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 01/07/2012/2012 Issue 14521 14521 الأحد 11 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وَرّاق الجزيرة

      

على الرغم من وجود العديد من الدراسات التي تناولت المجتمع السعودي في القرون الثلاثة الماضية، إلا أن الملاحظ على أغلب تلك الكتابات تركيزها على الجانب التاريخي البحت والسياسي والمعارك بشكل كبير ثُمَّ يأتي الجانب العلمي والثقافي في المرتبة الثانية من حيث الاهتمام والتدوين والرصد، فقليلة تلك الدراسات الاجتماعية عن المجتمع السعودي خلال القرون الثلاثة الماضية، فمما يلحظ على هذه الفترة الزمنية وما قبلها ندرة الدراسات والأبحاث التي تُعنى بالقضايا المجتمعية في ذلك الوقت، فالدراسات الاجتماعية المعمّقة والتحليلية عن المجتمع السعودي قليلة جداً إبان تلك الحقبة الزمنية، مما يجعل المتخصص في حرج علمي لرسم صورة اجتماعية للمجتمع آنذاك سوى ما يجده من خلال بعض الدراسات التي حاولت رسم الحياة الاجتماعية في كل منطقة بشكل منفرد - وهي محدودة جداً - أو في كتب بعض الرحّالة الأجانب الذين زاروا المملكة وإن كان تركيزهم في العادة يكون على الجانب السياسي أو الجغرافي للمناطق التي زاروها وشيء من إلماحات عن الواقع الاجتماعي، وحتى هذه الدراسات لا تشفي غليل الباحث، ذلك أن فترة بقائهم قليلة جداً ولا تكفيهم لرسم صورة عن الوضع الاجتماعي للمنطقة التي زاروها.

وإلى هذا يشير معالي الدكتور- عبد العزيز الخويطر في إحدى محاضراته عن التوثيق في تاريخ المملكة بشكل عام، حيث يذكر أن هناك من جوانب التاريخ السعودي ما قد استكملت فيه جوانب العناية، ومنه ما لمست العناية بعضه، ومنه لا يزال ينتظر الالتفاتة، ولا شك أن الجانب الاجتماعي وتطوره من التاريخ السعودي يندرج في النوع الثالث الذي ينتظر الالتفاتة العلمية والتدوينية من الباحثين والدارسين.. وهذه الحاجة تؤكدها الدكتورة - دلال الحربي، حيث تشير إلى أن تاريخ المملكة ما زال في حاجة إلى دراسات كثيرة شريطة أن تكون ذات حدود زمانية، ومكانية محدودة وأن يركز فيها على الجوانب الاقتصادية، والعلمية، والاجتماعية.. وهذا التقرير العلمي من بعض المعاصرين المهتمين بتدوين تاريخ المملكة الاجتماعي هو تأكيد لمقولة المؤرخ عثمان بن بشر المُتوفى عام (1290هـ-1873م) وتقرير لها حينما قال في مقدمة كتابه: (عنوان المجد في تاريخ نجد) وهو يصف قلة الكتابة عن تاريخ المنطقة بشكل عام، ومنطقة نجد بشكل خاص، ويشير إلى أن التركيز فيما يكتب عنها يكون فقط على جوانب المعارك والقتال فقط فيقول: (وأعلم أن أهل نجد وعلماءهم القديمين والحديثين لم يكن لهم عناية بتأريخ أيامهم وأوطانهم ولا من بناها، ولا ما حدث فيها، وسار منها وسار إليها، إلا نوادر يكتبها بعض العلماء، هي عنها أغنى، لأنهم إذا ذكروا السنة قالوا: قتل فيها فلان ابن فلان ولا يذكرون اسمه ولا سبب قتله، وإذا ذكروا قتالاً أو حادثة قالوا: في هذه السنة جرت الوقعة الفلانية ونحن نعلم أن من زمن آدم إلى اليوم كله قتال، لكن نريد أن نعرف الحقيقة والسبب، وما يقع فيها من الغرائب والعجب، وكل ذلك في تاريخهم معدوم).

وهذا الضعف في التوثيق للتاريخ الاجتماعي الذي يشير إليه المؤرخ ابن بشر يمكن تعميمه على بقية مناطق المملكة دونما تردد أو حرج علمي، مما يعني أن شكوى ابن بشر قائمة وهي أن التركيز ممن كتب عن تاريخ المنطقة غالباً ما يكون منصباً على تدوين الحوادث والقتل والمعارك دونما تفصيل ودونما احتفاء بجوانب الحياة الأخرى الاجتماعية، والاقتصادية، والتعليمية عدا إشارات يسيرة وإلماحات لا تكاد تُذكر، ولا تلبي مطلب المحلل الاجتماعي أو الراصد لتطور المجتمع. لذا لا عجب أن نجد إلى يومنا الحاضر صورة ضبابية عن كُنه المجتمع السعودي، ولا شك أن ذلك الضعف في التعرف على الحياة المجتمعية امتداد للضعف التوثيقي عن المدة التي سبقتها، ودراسة المجتمع في ذلك الوقت يتطلب دراسة جوانبه المختلفة حتى يمكن الربط فيما بينها وتكوين صورة واضحة المعالم عنه من خلال التعرف على محددات المجتمع، وطبيعة الأنساق والعلاقة بينها وأثر كل منها على الآخر وتأثره بها، مما يُمكن رسم خارطة اجتماعية للمجتمع.

أقول هذه المقدمة التحسرية عن ضعف التوثيق للتاريخ الاجتماعي للمجتمع السعودي، وأنا أقلب بيد الشكر والعرفان والامتنان، وأنظر بعين التفاؤل كتاب (دواوين الأوقاف القديمة في إقليم الوشم (ديوان شقراء أنموذجاً) الذي ألّفه الأخ الفاضل الأستاذ يوسف بن عبد العزيز المهنا في أكثر من (500) صفحة وصدر هذا العام 1433هـ، والأخ يوسف هو أحد أبناء مدينة شقراء البررة بها وبتاريخها الاجتماعي، فلقد بذل من الجهد العلمي ما يمكنه من الحصول به على درجة الدكتوراه لو تقدم به إلى إحدى الجامعات، وذلك جراء قيامه بالبحث، والتنقيب ثمّ التوثيق والتحقيق لديوان الأوقاف القديمة في منطقة الوشم عموماً ومدينة شقراء خصوصاً، فالكتاب يكتسب أهميته العلمية والتاريخية من كونه أحيا تراثاً كان في سبيله إلى الاندثار، وسيأخذك العجب من جهد المؤلف وصبره حتى وجد تلك الدوواين، وقصة بحثه عنها، ثمّ جهده في تسليمها إلى دارة الملك عبد العزيز التي تفضلت مشكورة بترميمه باعتباره جزءاً من التاريخ الاجتماعي للملكة العربية السعودية.. وهذه لفتة توثيقية ذكية من المؤلف فالدارة تُعدُ بيت خبرة توثيقية لتاريخ المملكة.. فلو تُرك الديوان على أصله لذهبت به السنون كما ذهبت بغيره، فالديوان عبارة عن أربعة دفتر قديمة وجملة من الوثائق المتفرقة كُتبت من القرن الثاني عشر إلى الرابع عشر الهجريين وأصلها كما يذكر المؤلف دفتر صغير يقع في (27) ورقة كتبها قاضي الوشم الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الحصيّن - رحمه الله - المُتوفى سنة (1237هـ- 1821م).. وقد بدأ بكتابته في حدود سنة (1170هـ).

إن أهمية ذلك الكتاب تنبع من كون الأوقاف، ومصارفها، وتصرفات نظّارها تحوي تفاصيل التفاصيل للحياة اليومية للمجتمع، وترسم صورة طبيعية وغير متكلفة لواقع التعامل البيني بين أفراد المجتمع، فمن الخطأ النظر إلى تلك الوثائق الوقفية على اعتبار أنها ورقة تحدد نوع الوقف ومصرفه فحسب، بل هي في بعدها الاجتماعي والتاريخي والبلداني أكبر من ذلك بمراحل، بل تفوقه.. كما أنها تُبرز صور التراحم بينهم رغم الضعف المادي، والعوز، والفقر، وقلة الموارد التي اتصف بها المجتمع إبان تلك الفترة التي تغطيها وثائق الكتاب الوقفية، كما تظهر الحس التراحمي بين الأفراد، وتلمس مواطن الاحتياج لسدها من خلال مصارف الأوقاف على الرغم من بساطة بعضها ولكنها كانت تسد حاجة ماسة وحقيقية لأفراد المجتمع، فلم يكن ثمة وزارات خدمية كما هو واقع الدولة الآن.. كما تؤكد تديّن المجتمع وحرصه على الخير وتشرُّبه روح الإسلام ووجود الحس الترحمي لديه، وحرصهم على تطبيق الإسلام في حياتهم كاملاً.

كما تبرز أهمية الكتاب من خلال الجهد المميز الذي بذله المؤلف في رصد القضاة والعلماء الذين كان لهم الأثر في حفظ ديوان الأوقاف والعناية به، وتجديد كتابته حفظاً وصوناً لتلك الأوقاف من الضياع أو التعدي عليها لضمان استمرار نفعها كما أرادها واقفوها.. وقد وثق سيرتهم المؤلف وترجم لهم وعددهم عشرون قاضياً توالوا على الإشراف عليها حتى استلم تلك الدوواين فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في شقراء التي يُشكر لها حفظها طوال هذه السنين وعدم إتلافها.. ويتضح من خلال تتبع المسيرة التوثيقية وإعادة النسخ للديوان ومحتوياته الجهد الكبير لأولئك الرجال الأفذاذ الذين كانوا بحق الحافظ الأمين لها حتى أوصلوها لمن بعدهم.. كما رصد المؤلف أشهر نظار ديوان الأوقاف في شقراء، بالإضافة إلى من تولى بعض أعمال البر في الديوان.. وقد أحسن المؤلف حين وضع تعريفاً للعديد من المفردات الواردة في الوثائق الوقفية، بخاصة أن الكثير منها قد اندثر استعماله، أو كاد وعفا عليه الزمن، بل لا يمكن تصور حقيقة الوثيقة الوقفية وكننها، وحجمها دون تعرف على تلك المفردات مثل: البيزة، والتفلسية، والجديدة، الشاهيّة، والحيالة، والحويط، الجاخور، الجابية، الركية، القراوه، الزرنوق، الشطن، الشقص، العيدانة... إلخ.. كما يرسم الكتاب من خلال الوثائق الوقفية صورة جغرافية لمزارع شقراء وأحيائها وحدودها وحجم الزراعة فيها في تلك الفترة، ونوعية المزروعات، وبخاصة أنواع النخيل التي كان لها الانتشار في تلك الفترة والنوع المرغوب منه فقد كانوا يحرصون على وقف الأطيب من نخلهم، فعلى سبيل المثال يذكر نوعاً من أنواع النخيل لم يُعد موجوداً الآن وهو (الخولي) وهذا يؤكد أن الوثائق الوقفية بما تحويه من بيانات ومعلومات أكثر من كونها ورقة إشهاد أو إشهار للوقف ومصرفه وناظره، بل هي ثروة من المعلومات الاجتماعية والجغرافية والبلدانية والعمرانية والاقتصادية.

كما يُظهر الكتاب صورة لطبيعة الحياة للناس وما هي أبرز اهتماماتهم من خلال رصد مصارف تلك الأوقاف، حيث كانت تتجه لسد الخلة الأكثر احتياجاً في سلم أولويات الناس اليومية، والمعاشية، والحياتية عموماً.

إن هذا الكتاب القيّم يمثل الخطوة الأولى ضمن مشوار علمي لرصد التاريخ الاجتماعي للمنطقة بدأ الخطوة الأولى منه الأخ الفاضل - يوسف المهنا بإخراج هذه الوثائق من غياهب النسيان، وما زالت تحتاج إلى من يحلل هذه الوثائق لرسم صورة لواقع الحياة اليومية والممارسات الحياتية لأفراد المجتمع، واستكمال الصورة الاجتماعية لهم من خلال تحليل أوجه المصارف، ونوعية الأوقاف، وحجمها، ونوعية الواقفين وأصنافهم ومستوياتهم الاجتماعية، والاقتصادية فهذا الجانب من زوايا المجتمع، لا يزال كنزاً غارقاً ينتظر الكثير من المهتمين، والباحثين للتنقيب عنه وتجلية صورته، وهي مهمة ليست عسيرة بخاصة إن كان الكاتب من البيئة نفسها.

شكرَ الله للمؤلف هذا الجهد المميز والعمل الدءوب لإخراج هذه الوثائق من عالم المجهول إلى الساحة العلمية ليبدأ التحليل الاجتماعي لها والاستفادة منها في التعرف على طبيعة الحياة خلال القرون الثلاثة الماضية، وهي دعوة لباقي الباحثين من بقية مناطق المملكة للتنقيب في التاريخ الاجتماعي للمجتمع السعودي في تلك القرون الثلاثة الماضية فالتعرف على طبيعة الحياة في السابق مدعاة لشكر الله على واقع الحياة في الحاضر، وهذا مدعاة لاستمرار الخير فبالشكر تدوم النعم.. والله الموفق.

ansadhan@gmail.com
 

دواوين الأوقاف القديمة في إقليم الوشم.. (ديوان شقراء أنموذجاً)
د.عبد الله بن ناصر السدحان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة