ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 03/07/2012 Issue 14523 14523 الثلاثاء 13 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

الاختراعات الغريبة والنافعة لطالما كانت موضوعاً شيقاً يأسر الأذهان، وهذه نراها حولنا دائماً في هذا العصر العجيب الذي توالت فيه الاختراعات بتسارع مدهش، ولا عجب، فالعلم منتشر وكل مَن له نصيب منه أمكنه أن يخترع ويصنع، ولكن ما هو أكثر تشويقاً هو الاختراعات المتطورة التي ظهرت في الماضي في فترات لم يكن للناس فيها حظ من علم اليوم المعاصر.

فمن الأمور الشيقة في ذلك أن قدماء الرومان اخترعوا نوعاً مرناً من الزجاج، وتقول القصة إن زَجَّاجاً (بفتح الزاي وتشديد الجيم، وهو صانع الزُجَاج) طلب لقاء الإمبراطور تيبيروس والذي حَكَم الرومان بدءًا من عام 14 ميلادي، فلما أُذِنَ له في الدخول ناول الإمبراطور كأساً زجاجياً فأخذه الملك وتأمله ولم ير فيه شيئاً غريباً، فأخذه الزَجَّاج ورماه على الأرض، وبدلاً من أن يتفتت إلى مئات القطع إذا به يظل على صلابته ما عدا أنه بُعِجَ في جانبه كما يحصل للبلاستيك إذا ضُرِب فينحني هنا أو ينثني هناك، ودُهِشَ الملك لما رأى هذا، وزاد ذهوله لما رأى الزَجَّاج يأخذ مطرقة ويطرق الكأس فيصلحه كما يصلح الآنية المعدنية، حينها تأمله الملك قليلاً وسأله «أهناك من يُحسِن هذا غيرك؟»، ولما أجاب الزَجَّاج بالنفي ضرب الملك عنقه! وهكذا ضاع سر هذا الاختراع المدهش للأبد، رغم أنها غير مُوثَّقة ومشكوك في صحتها إلا أنها تثير الخيال وتجعلنا نتساءل عما إذا كان هناك اختراعات أخرى سبقت وقتها واندثرت بموت أصحابها.

وهذه القصة إن صحّت فهي تظهر لنا ملكاً طاغية، وعكسه هو الحاكم لويس الرابع عشر الذي حكم فرنسا قبل بضعة قرون وتوفي عام 1715م، فحسب موسوعة بريتانيكا المعروفة فإن عالم كيمياء إيطالي دخل يوماً على لويس وعرض عليه شيئاً فريداً: سلاح جرثومي! لويس الرابع عشر من أنجح حكام فرنسا ورَفَعَ هيبة بلده على كل ما حولها وذلك بمزيج من الحنكة والتخطيط الحَسَن، وكان إعزاز الدولة الفرنسية هاجساً لديه، ولهذا كان دائماً في لعبة السياسة الداخلية والخارجية بين صلح وحرب ومعركة ومعاهدة، وكان من أبرز أموره هي حرب التسعة أعوام والتي بدأت عام 1688م بين فرنسا وحدها وبين تحالف من الدول الأوروبية منها بريطانيا وهولندا والمجر، وكانت حرباً ضخمة أنهكت اقتصادات تلك الدول واضطرتهم جميعاً إلى صلح فيه تنازلات، ومن ثم حَطَّت الحرب أوزارها، ولم يلبث السِلم طويلاً إلا واشتعلت حرب أخرى مع الإسبان ظلت أربع عشرة سنة ولم تنتهِ إلا عام 1714م أي قبل وفاة الملك بسنة. كما نرى، كانت الحروب والاضطرابات جزءًا من واقع هذا الملك، ومن يعِش هكذا فلن يرى أي شيء إلا من منظار حربي سلبي عدواني، لاسيما وأن هذا الملك حَكَمَ 72 سنة وهي أطول فترة حكم في تاريخ أوروبا إلى اليوم، ولم يَكَد في قرابة ثلاثة أرباع القرن يعرف طعم السلام، فبناءً على هذه الأحوال ماذا نتوقع أن تكون ردة فعل هذا الملك الذي أنهكته الحروب والصراعات عندما يأتيه أحد بسلاح بيولوجي يستطيع أن يسحق به أعداءه ويرسّخ به ملكه على أوروبا؟ كان رد الملك على ذاك العالم الإيطالي: الرفض! نعم، لقد رفض سلاحاً كان سيجعله يملك العالم لو شاء، ولم يكتفِ الملك برفض استخدام هذا السلاح على أعدائه بل دفع راتباً سنوياً للعالم الإيطالي لكي لا يُطلِع أحداً على أسرار السلاح!

هذا الملك عُرِف بالغطرسة وإهدار المال على نفسه بينما شعبه يأكل الطين، ولكن هذه الحسنة من أفضل ما صنعه ملوك العالم آنذاك، ولما اندثر ذاك السلاح الجرثومي بموت ذاك العالِم أظن أن لسان حال كوكب الأرض هتف بصوتٍ واحد: «لويس الرابع عشر، شكراً!».

 

الحديقة
شكراً يا لويس!
إبراهيم عبد الله العمار

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة