ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 04/07/2012 Issue 14524 14524 الاربعاء 14 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

رام الله وصلت للحد الأقصى من الاستدانة والعجز
إسرائيل طلبت قرضًا بمليار دولار للسلطة الفلسطينية

رجوع

 

رام الله - غزة - القدس - رندة أحمد - بلال أبودقة:

قال مسؤولون إسرائيليون: إن إسرائيل طلبت قرضًا بقيمة مليار دولار من صندوق النقد الدولي لتحويله إلى السلطة الوطنيّة الفلسطينية للحيلولة دون انهيارها ماليًّا لكن طلبها قُوبل بالرفض.

وأفادت صحيفة هآرتس العبريَّة أن صندوق النقد الدولي رفض الطلب لأنّه لم يرد أن يسجل سابقة لحصول دولة على قرض بالنيابة عن كيان آخر ليس دولة.

وقالت الصحيفة العبريَّة: إن رئيس الوزراء في السلطة الفلسطينية، سلام فياض ورئيس البنك المركزي الإسرائيلي- ستانلي فيشر- قررا أن تطلب إسرائيل هذا القرض قصير الأجل لأنّ السلطة الفلسطينية ليست عضوًا ولا يمكنها الحصول على دعم مالي من الصندوق.

وأصدر صندوق النقد تقريرًا مقتضبًا عن الوضع الاقتصادي في مايو الماضي وصف الأزمة المالية للسلطة الفلسطينية بأنها صعبة للغاية وقال: إن المساعدات الأجنبية للسلطة أقل بكثير من المبلغ المطلوب لتمويل العجز البالغ نحو 1.3 مليار دولار في 2012م.

وكان رئيس سلطة النقد الفلسطينية، جهاد الوزير، قد صرح أن حكومة السلطة الفلسطينية وصلت للحد الأقصى من الاستدانة من البنوك وقال الوزير: نجري اتصالاتنا مع الجهات المسؤولة لتأمين الرواتب ومستحقات القطاع الخاص فضلاً عن مواردنا المحليّة التي تشكل 70 بالمئة من إجمالي رواتب الموظفين، حيث نحتاج 200 مليون دولار لدفع الرواتب شهريًا.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة