ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 05/07/2012 Issue 14525 14525 الخميس 15 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تحقيقات

 

(الجزيرة) في جولة بفرع أحوال شمال مدينة الرياض..
إنجاز المعاملات واستخراج البطاقة خلال (5) دقائق

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجزيرة - عوض مانع القحطاني:

قبيل موسم الإجازة الصيفية تتجه أنظار المواطنين نحو الجهات الحكومية الخدمية بكافة فروعها، التي يطمح المواطنون بأن ترقى خدماتها من حيث الإنجاز والسرعة، لتواكب هذا الزّخم الكبير الذي تشهده هذه المراكز في مثل هذه المواسم السنوية، في حين يتساءل الكثيرون عن مدى استثمار الجهات الحكومية للجانب الإلكتروني الذي يرى المستفيدون فيه خروجاً من مأزق الزحام وتأخُّر المعاملات...

(الجزيرة) وقفت على أحد أهم المراكز الحكومية الخدمية استقبالاً للمراجعين، واتجهت إلى فرع وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية بحي المروج، لتبحث مدى تفاعلها مع المواطنين، ولتلتقي عدداً من المراجعين لتنقل استفساراتهم ومقترحاتهم إلى مدير الفرع الأستاذ صالح السلوم الذي لم يتردّد في الإجابة على أيٍّ من هذه الاستفسارات .. فإلى نصّ الحوار:

** هل هناك آلية لتحديد مواعيد المراجعين؟

- يتم ذلك من خلال الإنترنت سواء للمواطنين أو المقيمين... مثل استخراج بطاقة الأحوال.. دفتر الأسرة.. تبليغ ولادة، وإصدار شهادات الوفيات وتوثيق الزواج والطلاق، يحدد المواطن الخدمة التي يرغبها.

** هل هناك إحصائية لأعداد المراجعين يومياً؟

- يبلغ عدد المراجعين ما يقارب 400 مراجع يتم إنجازهم يومياً، علماً بأنّ طاقتنا ما يقارب من 550 وإن النساء يشكّلن الغالبية من المراجعين باعتبار أنهن يحاولن الحصول على بطاقة الأحوال.. حيث إن تسجيل المواعيد للرجال غالباً يكون بعد أسبوع بينما للنساء تصل إلى ثلاثة أسابيع بسبب الضغط...

** ما هي أبرز المشاكل التي تواجهكم؟

- هناك بعض المشاكل مثل عدم إحضار كامل الأوراق أو الوثائق ناقصة، مما يجعل المراجع يتأخر في إنجاز أوراقه، أيضاً إذا تعطّل الحاسب أو يحصل بطء في النظام يحصل تكدُّس من المراجعين.

** هل هناك غرامات على تأخير تجديد الوثائق؟

- توجد غرامات .. فمثلاً عند تكرار ضياع بطاقة الأحوال أكثر من مرة يكون هناك غرامة مالية تبدأ من 100 إلى ألف ريال، في المرة الأولى لا يوجد غرامة يعوّض عنها.. البلاغ عن الطلاق والزواج خلال شهرين، البلاغ عن الوفاة خلال شهر لأنه إذا فقد أي مواطن قريبه لا بد أن يبلغ عنه ويستخرج بطاقة وفاة.. كما أن ضياع البطاقات المتكرر وإهمال بعض الناس لهذه الوثيقة يزعجنا دائماً ونأمل من المواطن الحفاظ على هذه البطاقة.

** هل البطاقة الجديدة غير قابلة للتزوير؟

- هذه البطاقة مصممة تصميماً دقيقاً جداً بحيث لا يمكن تزويرها.. ولم يحدث أي مشاكل عليها حتى الآن.

** بعض المواطنين يحملون أسماءً شاذة ويرغبون تغيير أسمائهم ما هي الإجراءات؟

- يحقُّ لأيِّ مواطن أن يغيّر اسمه إذا رأت الجهة أن اسمه غير مقبول، بحيث يتقدم لأقرب فرع للأحوال ويطلب ذلك، ومن ثم ترفع أوراقه إلى الجهات العليا للموافقة على الطلب، ومن ثم الإعلان في الصحيفة وأخذ الأدلّة الجنائية، بعدها يحصل على الاسم الجديد والبطاقة الجديدة.

** هل تعانون من تسمية أسماء المواليد بأسماء شاذة وغريبة عن المجتمع السعودي وكيف تتعاملون معها؟.

- بالطبع هناك من يأتون من المراجعين بأسماء شاذة ودخيلة على المجتمع السعودي، ونحن نرفض هذه الأسماء وهناك فتوى فيها، وإذا كان هناك أسماء ولها دلالات في المعاجم وتفسير لها فإنه لابد من إحضارها.. من هنا فإننا ننصح بالأسماء القريبة من عاداتنا وتقاليدنا.

** متى يحق للشاب أن يحصل على البطاقة؟

- يحق للشاب أن يحصل على البطاقة بعد بلوغه 15 عاماً للرجال والنساء.

سمعنا بأنّ هناك توجهاً لإعادة النظر في تغيير دفتر العائلة؟

- لا نية لتغيير دفتر العائلة، لأنه تم تغييره من مسمَّى دفتر العائلة إلى سجل الأسرة، وهذا السجل لا يتغيّر إلاّ في حالة إضافة مواليد أو سلخ أسماء من هذا الدفتر.

** كم مدة تجديد البطاقات الخاصة بالأحوال؟

- النظام الجديد أعطى من أعمارهم من 15 إلى 30 سنة التغيير كل خمس سنوات، ومن 30 إلى 50 سنة كل عشر سنوات ومن 50 سنة فما فوق كل عشرين سنة... وقد حددت هذا السنوات لتغيُّر ملامح المواطن.

** القسم النسائي هل هو كافٍ لتغطية العمل اليومي?

- القسم يوجد به عدد كافٍ لإنجاز معاملات المواطنات وهم مدربون تدريباً يؤهلهم لإنجاز الطلبات... وبنهاية الدوام لا يوجد هناك أي مراجع يشتكي من أي تأخير أو عدم إنجاز معاملاته.

** ما هي مواسم الذروة لديكم؟

- مع الأسف هناك كثير من المواطنين لا يراجعون إلا في مواسم الذروة مثل بدء الإجازات أو عند تسجيل في الجامعات أو اختبار القدرات والقياس للطلاب والطالبات.. كان من المفترض أن يعرف المواطن أو المواطنة بأنه في حاجة للبطاقة فلا بد أن يخرجها في الأوقات التي لا تكثر فيها الزحام ويريح نفسه لأن البعض لا يراجع الأحوال إلا عند «الزنقة» وهذا يسبب لنا إرباكاً.

** هل حجز المواعيد بالكمبيوتر أراحكم من عدم تدكس المراجعين والمراجعات؟

- طبعا ساهم أخذ المواعيد عن طريق التسجيل راحة لنا وراحة للمراجع بحيث لا يأتي المراجع إلا في موعده الذي حدده له الموقع.. ولكن هناك حالات يأتي لها ظروفها ونتعامل معها للظروف وهناك حالات الفئات الخاصة لها مكانها ولها ظروفها نحن نتعامل معها ونخلص إجراءاتها أيضاً ممن لا يجيدون الكتابة والقراءة.. والذين لهم ظروف علاج أو سفر نقدر ظروفهم ونعمل على سرعة إنجاز أوراقهم.. بحيث لا تتعارض هذه الخدمة مع من لديهم حجز ومواعيد مسبقة في الموقع فإنهم يعطون الأولوية... والشروط الأساسية لأي حالة لا يمكن تجاوزها أبداً لا بد من إخطارها واستكمالها.

** هل الغرامات المرورية مرتبطة باستخراج بطاقات الأحوال؟

- ليس لنا علاقات بالغرامات المرورية وتسديدها نحن علاقاتنا بغرامات الوثائق الخاصة بالأحوال.

مدير العمليات: نظام (أبشر) ينظم مواعيد المراجعين

** يقول مدير العمليات في أحوال المروج عمر الدحيم خلال جولته مع الجزيرة في أقسام الأحوال... لم يعد النظام الأول موجودا وهو وجود المراجعين في الأحوال دون مواعيد والزحام الشديد هذه أمور تم القضاء عليها من خلال تحديد مواعيد المراجعة بواسطة الموقع واختيار الأيام والساعات التي يرغبها المراجع.. لم يعد ذلك الاندفاع الذي يسبق الإجازات موجود بالشكل الملفت... عندما يصل المراجع إلى مقر الفرع يتوجه إلى الاستقبال لتدقيق أوراقه وفحص الشروط والوثائق.. ومن ثم يحال إلى الموظف الشامل حسب حاجة المراجع وإذا كان للمواليد أو الوفيات أو تعديل أو استخراج بطاقة أو سجل العائلة ويتم إنجازه خلال ثواني معدودة.. وهناك رقابة على الموظف باحتساب الزمن عما أنجزه من معاملات المواطنين بحيث أن كل خدمة لها مقياس معين بعض الخدمات تأخذ 5 دقائق وبعضها ربع ساعة وبعض الخدمات ما تأخذ ثواني.

وقال فإن الحصول على البطاقة... هي طباعة مركزية تأخذ لها من أسبوع إلى عشرة أيام..

وقال بأن نظام (أبشر) هو نظام جيد ويخدم المواطن ويعرف المواطن بمواعيد تجديد وثائقهم.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة