ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 06/07/2012 Issue 14526 14526 الجمعة 16 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

أخلاق طبية موغلة في القدم
مقدم متقاعد أحمد علي الأحمد

رجوع

 

ترتفع في متحف اللوفر في باريس مسلة عالية من الصخر البلوري وتحوي أعرق تشريعات البشرية يعود تاريخها إلى 1750 قبل الميلاد إنها تشريعات ملك بابل حمورابي وقد تم نحتها على مسلة اسطوانية الشكل تقريبا يبلغ ارتفاعها 225 سنتيمترا فيما يبلغ قطرها 180 سنتيمترا وفي قسمها العلوي يوجد نقش بارز طوله 65 سنتيمترا وعرضه 60 سنتيمترا يمثل حمورابي واقفا في وضع أقرب إلى الخشوع والاحترام وهو يتسلم شارات الملك وفي أسفل النقش مباشرة اصطف ثلاثة وعشرون من الأعمدة تحوي نصوصا منحوتة بالأحرف المسمارية وباللغة البابلية فيها اصطف ثمانية وعشرون من الأعمدة الأخرى في الوجه المقابل.

وقد التزم الأطباء العرب في بغداد بقسم أبقراط.

لعل أعرق القواعد المتعلقة بممارسة الطب هي التي وردت في تشريعات حمورابي وقد تضمنت تحديد الأجر الذي يستحقه الطبيب لقاء علاجه للمرضى في حال شفاء المريض كما نصت على فرض عقوبات قاسية تجاه خطأ الطبيب المعالج إلى الحد الذي جعل ممارسة المهنة أمراً صعبا قد تودي بصاحبها إلى التهلكة، وعلى سبيل المثال إذا تسبب الطبيب بوفاة مريض سوف تقطع يده، ومهما قيل عن صرامة هذه القوانين ومنحاها الطبقي فإنها تفصح عن إدراك عميق وحاجة ماسة منذ الأجل إلى تشريعات تراقب ممارسات الطب وسلوك الأطباء في مهنة تتعلق بأرواح الناس وأعراضهم.

أما العصور التي تلت البابليين مثلا نجد قانونا وضحا يحدد مسؤولية الطبيب أو محاسبته على عمله وكان الاهتمام منصبا على الجانب الأدبي والأخلاقي للمهنة الطبية وعلى إثارة السلوك الأخلاقي النابع من ضمير الطبيب كما نجد ذلك واضحا في قسم (أبو قراط) ومؤلفاته.

لقد ولد الطبيب اليوناني هيبوقراتس (أبا قراط عند العرب) في جزيرة COS كوس اليونانية وعاش ما بين عامي 377 و460 قبل الميلاد، وقد اعتمد في ممارسته الطبية على الدرس والتجربة وتميز في دقة الملاحظة وتسجيل المشاهدات على المرضى والالتصاق الوثيق بهم حتى لقب بأبي الطب، وكانت المهنة الطبية قبله يتوارثها الأبناء عن الآباء وكان التعليم يتم مشافهة، وما احتاجوا تدوينه فعلوه بلغة لا يفهمها غيرهم حتى جاء أبو قراط فأخرج الطب من دائرة الأسرة الضيقة إلى بطون الكتب ويدل القسم المسمى باسمه على اهتمام شديد بالطهارة والفضيلة والخلق المستقيم، وهي صفات يشترط توفرها في الشخص الذي يوكل إليه علاج المرضى ويبدو ذلك واضحا من كلمات القسم ولا يمكن الجزم على أن كل ما جاء في القسم هو من وضع أبو قراط ومن الجدير بالذكر أن القواعد الأخلاقية التي التزم بها أطباء مصر القديمة (قبل ميلاد أبو قراط بقرون) تشبه أعظم الشبه الأخلاق الأبو قراطية عاطفة وتعبيرا ولكن فضل أبو قراط هو في الروح التي بثها في تلاميذه ومعاصريه وكان القسم يحرم إفشاء سر من الأسرار وتقديم السم لعدو أو الإفشاء بإجهاض امرأة حامل أو إعاقة الرجال عن النسل كما يتوجب على الطبيب أن يغض الطرف عن المحارم وأن يستكمل آلات الطب التي تتطلبها هذه الصناعة وأن يلم بكتب الطب المعروفة، ومن مآثر أبو قراط أنه اهتم كثيرا بالجانب الإنساني في الطب فما أحرانا أن نتذكر بعض حكمه في هذا الزمان الذي فقدت فيه العلاقات بين الطبيب ومرضاه من عفويتهما حتى أن التقدم الطبي الحديث كان على انحسار الطابع الإنساني في الممارسة ويقول أبو قراط «إن الحياة قصيرة واكتساب الخبرات يتعلق المزيد واللحظة المناسبة تمر بسرعة والتجربة الشخصية خادعة واتخاذ القرار عسير ويجب أن لا يكتفي الطبيب بالتصرف كما ينبغي بل عليه أن يسعى بشكل يتعاون معه المريض ومحيطه وحتى التأثيرات الجانبية في إحلال وتحقيق الشفاء».

كان المؤرخون القدماء يرددون أن الحضارة المعاصرة هي إنتاج حضارة الإغريق لكن الحاليين اكتشفوا بأن الحضارات التي نشأت ما بين النهرين ووادي النيل كانت السباقة في مجال الطب والعلوم، فالمصريون القدماء هم الذين حرروا الطب من السحر وأخذ (العشابون) يدونون العلوم في البرديات فكانوا على دراية بفن التحنيط وتشريح الأجسام ومعرفة الأمراض كما كانوا يعالجون كسور العظم ويتقنون علم الأعشاب والنباتات والأدوية بل وضعوا معايير أخلاقية وعلمية صارمة للمعلم والتلميذ، فالذي يخل بتقاليد وآداب المهنة الطبية كان يتعرض لعقوبات تصل إلى حد الإعدام.

ففي عام 319 للهجرة 931 م ترامى إلى سمع الخليفة العباسي المقتدر بأن أحد الأطباء تسبب في وفاة مريض بسبب جهله فأصدر أمراً بمنع الأطباء من مزاولة المهنة ما لم يتجاوزا امتحانا، وقد تقدم للامتحان 860 طبيباً في بغداد وحدها وفي الوقت نفسه كان يتعين على الأطباء في القطر المصري الحصول على ترخيص من نقيب الأطباء بممارسة المهنة.

حدثني صديق أن أحد أقاربه أدخل المستشفى لعلاج جرح في قدمه وفي اليوم الثاني نقل إلى غرفة العمليات وتم استئصال المرارة التي من المقرر إجراءها لمريض آخر ولم يعاقب الطبيب الذي ارتكب الخطأ.

لم نسمع أن طبيبا نال جزاءه لقاء وفاة مريض جراء خطأ ارتكبه وكل ما في الأمر أن ينقل المريض المتوفى إلى المقبرة وكأن شيئا لم يكن.

- الرياض

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة