ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Wednesday 29/08/2012 Issue 14580  14580 الاربعاء 11 شوال 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

برعاية خادم الحرمين الشريفين
المملكة تنظم مؤتمراً دولياً لأنماط الحياة الصحية والأمراض غير السارية في العالم العربي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني:

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- فعاليات المؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية والأمراض غير السارية في العالم العربي والشرق الأوسط الذي تنظمه وزارة الصحة السعودية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وجامعة الدول العربية والفيفا في العاصمة الرياض خلال الفترة من 23-25 شوال 1433هـ. أوضح ذلك وكيل وزارة الصحة العامة الدكتور زياد بن أحمد ميمش أن الوزارة تنظم هذا المؤتمر استشعاراً منها بأهمية موضوع الأمراض غير السارية حيث حشدت جهودها للمؤتمر بمشاركة دولية وإقليمية ومحلية بلغت 62 خبيراً متخصصاً من الداخل والخارج إضافة إلى مشاركة 12 وزيراً للصحة في الدول العربية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبحضور وفود وزارات الصحة، ووزارات الخارجية، ووزارات التخطيط في الدول الأعضاء بإقليم منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط وجامعة الدول العربية، وممثلون من صناديق وبرامج ووكالات الأمم المتحدة، والمؤسسات المالية الدولية، والبنوك التنموية، وغيرها من المنظمات الدولية الرئيسية ويشارك فيه خبراء ومتخصصون من مختلف دول العالم.

ولفت أن من الأهداف التي من أجلها تم تنظيم المؤتمر هي إذكاء الوعي السياسي بالدور الأساسي المنوط بالحكومات، ومسؤولياتها تجاه التصدِّي للارتفاع المتزايد في حجم الأمراض غير السارية، وأثارها الوخيمة على الصحة العمومية، وعلى التنمية الاجتماعية والاقتصادية في العالم العربي والشرق الأوسط, وبناء الإستراتيجيات الإقليمية والهياكل والأدوات اللازمة لتحقيق الالتزام السياسي كما ورد في «الإعلان السياسي لاجتماع الجمعية العامة الرفيع المستوى المعني بالوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها الذي أقره رؤساء الدول والحكومات وممثلوها في 19 سبتمبر 2011م أثناء اجتماعهم في الأمم المتحدة في نيويورك يومي 19 و20 سبتمبر 2011, وأن يكون بمثابة منتدى دولي وإقليمي للتأكيد على أن أهداف الحكومات تتحقق على أفضل وجه عند ما تقوم جميع القطاعات بإدراج الصحة باعتبارها مكوناً أساسياً عند إعداد السياسات.

كما بين د. ميمش أن المملكة سجلت نسباً وإحصائيات للمصابين بالأمراض غير السارية والمعدية حيث بلغ نسبة الإصابة بالسكري 14% بين كافة فئات المجتمع و28% لمن أعمارهم تفوق 30 سنة، كما سجلت السمنة نسبة 36% والإصابة بالكلسترول 19.3% وكذلك التدخين نسبة 13.10% والضغط 26%، والنشاط البدني 33.30% بين كافة فئات المجتمع. لافتاً إلى أن من أسباب الوفيات حول العالم من الأمراض غير السارية ارتفعت إلى 65% ويتوقع أن تصل النسبة خلال العشر السنوات القادمة إلى أكثر من 75%.

وأكد على أهمية عقد هذا المؤتمر في هذا الوقت، حيث إن الأمراض السارية والأمراض غير المعدية تشكل أكثر من 63% من الوفيات في العالم فيما يتوقع خبراء منظمة الصحة العالمية خلال العشر سنوات القادمة ارتفاع نسبة الوفيات إلى 75%، لذلك لا بد أن يكون هناك خطة وإستراتيجية واضحة على مستوى الدولة بمشاركة القطاعات الصحية وغير الصحية التي لها علاقة بالموضوع لرسم الإستراتيجية وتطبيقها بشكل متكامل، لنحمي مواطنينا بمشيئة الله تعالى ولرفع مستوى الوعي الصحي على مستوى المملكة.

وبين د. ميمش بأن هذا المؤتمر يأتي متابعة لأكثر من حدث حصلت خلال السنتين الماضية أبعاد جديدة وبيِّنات حديثة تقول إن مشكلة الأمراض غير السارية في إقليم شرق المتوسط تتّسم أيضاً بأبعاد جديدة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس بديوان الوزارة وأشار د. ميمش إلى أن الوزارة حرصت أن يكون في المؤتمر كل خبراء العالم في هذا المجال لتعم الفائدة المرجوة، ولمبادرة المملكة دائما بأخذ القيادة ورسم الإستراتيجية أكد بأن اللجنة المنظمة لهذا المؤتمر تشمل 22 قطاعاً حكومياً بالمملكة سواءً كانت جهات حكومية أو جمعيات علمية ومن أبرزها الرئاسة العامة لرعاية الشباب, وزارة الشؤون البلدية والقروية, وزارة التعليم العالي, الهيئة العامة للغذاء والدواء, الهيئة السعودية للتخصصات الصحية, مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث, وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد, الغرفة التجارية الصناعية بالرياض, الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية, وزارة التجارة والصناعة, وزارة الثقافة والإعلام، وزارة الزراعة, وزارة الشؤون الاجتماعية, الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الدفاع, الشؤون الصحية بالحرس الوطني, أرامكو السعودية, مجلس الخدمات الصحية, الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية, مدينة الملك فهد الطبية, وزارة الاقتصاد والتخطيط, الجمعية السعودية للأورام, جمعية القلب السعودية, جمعية الصدر السعودية, الجمعية السعودية للغدد الصماء, الجمعية السعودية لهشاشة العظام, الجمعية السعودية لمكافحة العمى, الجمعية السعودية لارتفاع ضغط الدم (شمس).

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة