ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Wednesday 29/08/2012 Issue 14580  14580 الاربعاء 11 شوال 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

           

- « أربع جولات لعبها الفريق الأزرق وأحد ممثلي الكرة السعودية آسيويا .. كانت نتائجها بشكل عام صادمة لجماهيره الكبيرة .. الضغوط على الفريق والاهتمام الجماهيري بعطاءاته عائد بالمقام الأول إلى مشاركته الآسيوية الوشيكة ..

- « لو أخطأ يوسف السالم كرته .. أو لم يحدث خطأ قريب من المنطقة .. وفاز الهلال .. لاختلفت الأراء ورضي الجميع ..

ولكن أن تظهر عورات الفريق وسوءاته في المسابقة المحلية أفضل من أن يتفاجأ بها في المسابقة الآسيوية التي هي خروج المغلوب ولامجال للتعويض ..

- « المدرب حديث على الفريق وهو مجتهد .. وبحاجة إلى وجود إداري فني يساعده يكون على دراية تامة بلاعبي الفريق وطبيعة المنافسات السعودية.

- « رحيل الجابر للتدريب في الخارج ترك فراغا فنيا .. ويوجد أسماء يمكن لها أن تحل مكانه .. مثل د.عبدالعزيز الخالد .. وهو مدرب وخبير .. وسبق أن عمل بالهلال .. أو الاستعانة بمدرب الفريق الأولمبي زلاتكو كمساعد للمدرب الحالي

- « سبق وقلت على الجماهير القناعة بأن تكون الجولات الأولى من الدوري مرحلة إعداد وتجهيز واللعب بأريحية بدون تشنج تأهبا للآسيوية .. أما الدوري فالفريق فارسها لو فقدها .. ومع هذا هو قادر وبسهولة للعودة والمنافسة .. وهذا ما أتوقعه ..

كيف كان الهلال أمام الاتفاق؟

- لو عملنا تحليلا شاملا لأداء الفريق أمام الاتفاق .. لنحدد الثغرات والسلبيات والأخطاء في الأداء وفقد النتيجة .. تشكيلة الفريق مبدئيا مقبولة وإن كانت لياقة الشلهوب لاتسعفه لأداء مباراة كاملة حاليا ..

- الهلال مسك الكرة بشكل جيد في وسط الملعب .. ولكن برأيي المشكلة المزمنة لدى لاعبي الفريق هي في اللمسة قبل الأخيرة .. فرغم مهارة لاعبي الهلال .. إلا أن التمريرة نحو المهاجم غالبا تميل للتقليدية وتفتقد الابتكار والتنويع وسرعة التصرف بعيدا عن الفلسفة والفردية .. ويعاب على لاعبي الهلال أنهم لايعمدون للتهديف نحو المرمى من داخل منطقة الجزاء حال وجود تكتلات ..

- في الشوط الثاني تغييرات المدرب لم تكن موفقة .. أخطأ بإخراج الفرج ( صرح المدرب أنه تغيير اضطراري ) .. وكان حريا خروج الشلهوب والدفع بسالم الدوسري .. ثم يستعين بياسر الشهراني بدلا من عبدالعزيز الدوسري .. أو الاكتفاء بويسلي .. وتكثيف الوسط في ربع الساعة الأخير..

- نزول الكوري يونج بدلا من ياسر تغيير عنصر بعنصر لتنشيط خط المقدمة .. ولكن أعتقد لم تكن المشكلة بالهجوم .. وكان يمكن توفير التغيير ليكون في خط الوسط المنهك خصوصا أن الطقس كان طقسا رطبا على غير المعتاد ..

- لو كان الهلال بعافيته لما اكتفى بهدف .. لأنه لايطمئن .. فالهلال عادة يسجل أكثر من هدف .. في حال وجود أفضلية له على الفريق المقابل .. لضمان النتيجة خوفا من مفاجأة الكرة .. ولكن اللاعبين أضاعوا فرص الحسم .. بالتسرع والتهاون ..

- الهلال تذبذب رتمه في المباراة خصوصا بعد تسجيل الهدف .. وتحديدا في آخر ثلث ساعة.. ربما نقص لياقة أو إرهاق .. أو بتوجيه من المدرب فتراجع الفريق ولكن لم يحسن الدفاع ..

« الهلال فريق لايحسن الدفاع طويلا .. ولايجيد الدفاع عند منطقة الجزاء .. وكان حريا بالمدرب أن يدافع من الوسط والسيطرة عليه بالدفع بلاعب وسط خامس والاكتفاء بويسلي في الهجوم .. فمشكلة الفريق سهولة وصول المنافس ومواجهة الدفاع ..

- في الدقائق الأخيرة كان على الفريق اللعب على الوقت والاحتفاظ بالكرة وكسب الأخطاء وعدم التفريط بالكرة .. وهذا لم يحدث ..

- من أكثر الكرات خطورة على مرمى الهلال هي الأخطاء الجانبية .. وكان حريا أن لايرتكب اللاعبون هذه الأخطاء خصوصا في الأوقات الحرجة .. حيث لايجيد دفاع الهلال التصدي لتلك الكرات .. وهدف الاتفاق بطريقته وتوقيته مماثل لهدف الرائد ( يحيى مسلم ) الذي قلص حظوظ الهلال في المنافسة على دوري العام الماضي ..

- من أبجديات الدفاع مراقبة أخطر لاعبي الخصم في الكرات الثابتة .. وكان حريا بالمرشدي مراقبة يوسف السالم لأنه الأخطر بالرأس .. أو توجيه الزوري أو مانجان لمراقبته بشكل لصيق .. ولكن ماحدث أن المدافعين اندفعوا نحو جهة واحدة .. وفتحوا خطا سريعا ومريحا ليوسف الذي اندفع وسدد الكرة وبدون مضايقة في المرمى ..

- المهم الآن على الجماهير عدم المساهمة في إرباك الفريق وتأزيمه وهو يقترب من الآسيوية .. بل تقديم الاقتراحات والحلول الآنية وليس طرح حلول جذرية استئصالية متشنجة .. فهذا ليس وقته فالفريق في معمعة المنافسات وليس في فصل الصيف ؟ ..

- سبق وقلت نتائج المباريات المحلية قد لاتعبر عما سيقدمه الفريق خارجيا .. فسبق للهلال أن خسر من الطائي في الرياض وغادر وعاد ببطولة آسيا .. وسبق أن اكتسح الرياض بنصف درزن وغادر وعاد خارجا من آسيا ..

عقد الفريدي مرة أخرى

- لاتعرف ماذا يريد البعض .. فهناك من ينتقد الإدارة فيما يتعلق بعقد الفريدي .. أعتقد الإدارة فعلت المطلوب وليس بيدها حل آخر .. قدمت عرضها الذي تراه مناسبا للاعب وعطائه وقيمته الفنية .. ولايمكن لها إجباره على قبوله ولايمكن لها أيضا إجباره على الانتقال لنادٍ آخر قبل نهاية عقده ..

- إذا كانوا يريدون منها استرضاء اللاعب وزيادة العرض فهم بهذا يدفعونها لخطأ كبير بحق النادي ومستقبله .. أسهل طريقة لحسم موضوعه هو أن تمنحه مهلة وتهدد أنها ستسحب عرضها أو تخفضه عند نهايتها إن لم يحسم أمره ..

هل يحسن النصر سجله ؟

- الحديث مبكر إلى حد ما عن مباراة الجارين الهلال والنصر السبت المقبل .. وإن كانت الترشيحات بدأت منطقيا تتجه إلى النصر بناء على عطاء الجولات السابقة .. وتذبذب مستوى الهلال الذي لازال في مرحلة إعداد .. وإن كنت أرجح التعادل ..

- المباراة هي فرصة للأصفر لإحراز نصرا على الأزرق طال انتظاره .. وأيضا فرصة جيدة لتحسين سجل النصر في مبارياته مع الهلال بوجود الصافرة الأجنبية .

- لأن السجل مخجل ولايليق بالنصر .. حيث تواجه الفريقان بوجود الحكم الأجنبي مايقارب العشرين مباراة لم يكسب منها النصر سوى مباراة يتيمة.. وهذا يخدش تاريخ النصر وتنافسه مع جاره الهلال .. ويضع علامات استفهام بكون نتائجه الإيجابية يسهم بها التحكيم المحلي .. وتتدهور بحضور الحكم الأجنبي .

ضربات حرة

- غادر عيسى المحياني الهلال للأهلي .. فتم ضمه للمنتخب !.. عندما انتقل للهلال قالوا إنه موعود بالمنتخب !.. ولكن ماحصل أن مغادرته للهلال قادته للمنتخب وهو لم يلعب أي مباراة رسمية مع فريقه الجديد !!

- أسامه الشربيني محترف الاتحاد الفلسطيني الأصل يحمل الجنسية الكرواتية ولعب للمنتخب الكرواتي !!.. ألا يعني هذا أنه ليس لاعبا آسيويا !.. ترى مارد لجنة الاحتراف ؟

- يد السهلاوي ساهمت بصنع هدف الفوز لفريقه النصر أمام التعاون .. وأكد المحلل التحكيمي أيضا أن محمد عيد صاحب الهدف كان متسللا .. خطآن يمران من امام الحكم ومساعده !.. ترى مارد عمر المهنا رئيس لجنة الحكام ؟

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky
 

السهل الممتنع
الهلال .. وأزمة السالم والفريدي!..
صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة