ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Tuesday 04/09/2012 Issue 14586  14586 الثلاثاء 17 شوال 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الدولار يرتفع لأعلى مستوى له أمام الجنيه المصري منذ 8 سنوات

رجوع

 

القاهرة – مكتب الجزيرة

واصل الدولار ارتفاعه أمام الجنيه المصري ليصل أمس إلى أعلى مستوى له منذ عام 2004 مسجلاً 6.10 جنيه للشراء و6.115 جنيه للبيع، وقال خبراء إن الارتفاعات القياسية التي يشهدها الدولار ليست ناتجة عن زيادة الطلب عليه، وإنما تتعلق بأنباء عن عدم تدخل البنك المركزي المصري في سوق الصرف، وتوقفه عن دعم الجنيه بالسوق، كأحد اشتراطات قرص صندوق النقد الدولي. وتوقع الخبراء استمرار ارتفاع الدولار في الفترة المقبلة ليصل إلى مستوى 6.25جنيه، مرجحين عودة الجنيه المصري للارتفاع حال استقرار الأوضاع وانتعاش موارد مصر من النقد الأجنبي.

وحذر الخبراء من استمرار الضغوط على الجنيه المصري، مؤكدين أن ضعف قيمته ربما يكون له إيجابيات اقتصادية عديدة تتمثل في دعم القدرة التنافسية لصادرات مصر وزيادة الإقبال على المنتج المحلي، إلا أنه في الوقت نفسه يهدد بارتفاع حاد في أسعار السلع والمنتجات في السوق المحلية ما قد يؤدى إلى انفجار في معدلات التضخم. وقال الخبراء: إن ترك سعر صرف الجنيه لقوى العرض والطلب بشكل كامل قد يؤدي إلى مزيد من الضعف له.

وأضافوا أن تراجع سعر الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية خاصة الدولار له إيجابياته وسلبياته، مشيرين إلى أن أهم الايجابيات تتمثل في دعم الصناعة المحلية مقابل عمليات الاستيراد، نظرا لأن ارتفاع سعر الدولار والعملات الأخرى، سيؤدي إلى ارتفاع أسعار المنتج المستورد مقابل المنتج المحلي، وهو ما يعني لجوء المستهلك المصري لشراء الصناعة المحلية.

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة