ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Tuesday 04/09/2012 Issue 14586  14586 الثلاثاء 17 شوال 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

           

فاصلة:

((إذا أنت عدلت، فإنك تُغضب البشر، وإذا أنت ظلمت في عدالتك تُغضب الخالق))

- حكمة عالمية -

لا يمكن لمجتمع إنساني أن يستقر ما لم تنتشر العدالة والمساواة وجميع القيم الفاضلة فيه عبر صنّاع الرأي فيه والقادة والمفكرين.

وحينما تنشر الصحف أنّ بعض القضاة يعترضون على إلزامية إصدار المرأة بطاقة الأحوال الشخصية لأجل وجود الصورة فماذا نفهم من هذا الرأي!!

بالرغم من أنّ آخر إحصائيات الأحوال المدنية بيّنت إنّ ما بين 40 و50 سعودية يستخرجن بطاقة هوية وطنية يومياً، ومع ذلك ما زال بعض القضاة والمحاكم حسب مصادر جريدة الاقتصادية يعترضون على توجّه مجلس الشورى لإصدار توصية تلزم السعوديات باستخراج بطاقة هوية وطنية، ولا أعرف كيف يعترض القضاة على توجّه حكومي تمّت دراسته والنظر فيها بناءً على المصلحة العامة ؟

وكيف نفهم اعتراضهم مع تحذير المتحدث الرسمي باسم الأحوال المدنية، الجهات الحكومية التي لا تعترف ببطاقة الهوية الوطنية للمرأة السعودية، وأنّ ذلك يُعَد مخالفة نظامية؟

قررت وزارة الداخلية بأنه يحق للمرأة امتلاك بطاقة الهوية من عمر الـ15 عاماً، ولا يشترط أن يكون معرفها رجلاً، فمن الممكن أن تعرف عليها امرأتان تملكان بطاقة الهوية الوطنية.

وبما أنّ المرأة باتت تستطيع تسجيل مولودها الجديد لدى الأحوال المدنية واستخراج شهادة الميلاد له، في حال امتلاكها إثبات الهوية الوطنية وبطاقة العائلة لإثبات النسب دون أيّ تسلّط من ولي الأمر.

وبما أنّ هناك أعضاء من مجلس الشورى أنطقهم الله بالحق والعدالة في قضايا المرأة، وبما أنهم يريدون تحقيق استقلالية المرأة، فإنّ من مظاهر العبودية في زمن الحرية أن تظل المرأة تحت رحمة وليّ أمر ظالم يتحكّم في سفرها حتى لو كان لعلاج أو دراسة أو عمل؟

بطاقة السماح للمرأة بالسفر هي أسوأ استغلال لسلطة الرجل لاسيما في حالات استهتار وليّ الأمر وطيشه، أو في حالات الطلاق بين الوالدين، بما ينعكس على مستقبل الفتيات.

أرجو ألاّ يخرج علينا من يتحدث عن فسق النساء إذا سافرن خارج بلادهن، فالإنسان الفاسق رجلاً كان أو امرأة إنْ لم يردعه خوف من الله فلن يردعه إجراء أمني يضرّ بكثير من النساء، فتتعطّل مصالحهن ويزيد في ظلم ولاة الأمر الظالمين لهن.

nahedsb@hotmail.com
 

مسؤولية
مع احترامي للقضاة
ناهد سعيد باشطح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة