ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 25/09/2012 Issue 14607 14607 الثلاثاء 09 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

إصدار خاص

 

30 عامًا في دعم خطط التنميَّة الزراعيَّة والأمن الغذائي
نادك أول شركة زراعيَّة مساهمة في المملكة تلتزم بمعايير الجودة لإنتاج الألبان والتصنيع الغذائي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

ساد اعتقاد لدى الكثيرين أن الجزيرة العربيَّة بلاد الصحراء والشمس الحارقة أرض جدباء لا تنبت زرعًا ولا شجرًا ولا مكان فيها للتنميَّة الزراعيَّة الحديثة على إمداداتها الشاسعة. وظلَّ هذا الاعتقاد سائدًا حتَّى عقود قليلة ماضيَّة، قبل أن تعيد حكومة المملكة العربيَّة السعوديَّة هيكلة الاقتصاد الوطني بإحداث تغيير شامل في تركيبة الأنشطة الاقتصاديَّة المختلفة ومن أهمها القطاع الزراعي الذي سعت الدَّوْلة لتحفيز وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار فيه، حيث أثمرَّت هذه السياسة عن نهضة زراعيَّة كبرى.

لم تكن الشركة الوطنيَّة للتنميَّة الزراعيَّة (نادك) إلا أول ثمار تلك الطَّفْرة الزراعيَّة التي شهدتها المملكة العربيَّة السعوديَّة، وهي نموذج مثالي لمدى دعم حكومتها للقطاع الخاص ليكون له دور رئيس في صناعة هذه النهضة.

تأسست الشركة الوطنيَّة للتنميَّة الزراعيَّة (نادك) كأول شركة زراعيَّة مساهمة سعوديَّة في عام1981م، حيث صدر مرسوم ملكي تَمَّ بموجبه تحويل شركة حرض للإنتاج الزراعي والحيواني إلى شركة مساهمة يبلغ رأس مالها 600 مليون ريال سعودي ساهمت الحكومة فيه بنسبة 20 في المئة.

وحققت نادك قفزات وإنجازات عديدة خلال مسيرتها التي امتدت لأكثر من ثلاثين عامًا واكبت فيها آخر التطوُّرات في مجالي الإنتاج الزراعي والتصنيع الغذائي وقد استطاعت نادك التوسع في تلك المجالات بخطوات واسعة وبعزيمة وإصرار وثقة وإقتدار، معتمدة في ذلك على الله، ثمَّ على قيادة مجلس إدارتها وهمم موظفوها بما يملكون من رؤيَّة متعمقة والتزام بأسس الجودة الشاملة والإرادة الصلبة في العمل والعزم على التطوير وهو ما أهلها لتتبوأ بحق المكانة المرموقة والسمعة الطيبة.

إنتاج الحليب والتصنيع الغذائي

أنشأت نادك عددًا من المشروعات المهمة والطموحة منشرة في مناطق مختلفة في المملكة. ويتمركز نشاط الشركة في مجال إنتاج الألبان الطازَجة والعصائر كليًّا في مشروع حرض، حيث يضمّ المشروع أحد أكبر مجمَّعات إنتاج الألبان الطازَجة ومشتقاتها في المملكة والشرق الأوسط.

مزارع الأبقار

يمثِّل نشاط تربيَّة الأبقار أحد أكثر عناصر الإنتاج أهميَّة لدى نادك ويتركز كليًّا بمشروع حرض حيث تمتلك حاليًّا ست مزارع للأبقار الحلابة والعجلات تحوي أكثر من 58.000 رأس من أفضل سلالات أبقار الهولستين العالميَّة. وقد صممت هذه المزارع على أحدث نمط تقني في مجال المزارع الكبيرة روعي فيها الظروف البيئيَّة المحليَّة والتحكم فيها لتأمين سلامة الأبقار ومراقبتها صحيًّا على مدار الساعة عبر هذه التقنيَّة بإشراف فريق من الخبراء البيطريين بالإضافة إلى مختبر مركزي متخصص مزوَّد بأحدث التقنيات لمتابعة عمليات التشغيل اليوميَّة، إلى جانب ذلك تقوم نادك وبشكل مستمر بتطويع ابتكارات عديدة من شأنها رفع من مستوى الجودة والإنتاجيَّة ومن أهمها استخدام تقنيَّة نقل الأجنة بهدف الإكثار من الأبقار المتميزة والتمكن من زيادة الإنتاج بأقل عدد من الأبقار، كما تتبع وتختار الأساليب الحديثة في التغْذيَّة المناسبة التي تعتمد بشكل أساسي على الأعلاف الطبيعيَّة المنتجة من مشروعات نادك وتُعدُّ نادك من أوائل الشركات الرائدة عالميًّا في تطبيق نظام (الألبرو) والنظام الإداري المتكامل لعمل المزارع ERP.

لقد زوّدت تلك المزارع بمحالب آليَّة مربوطة إلكترونيًا بِكلِّ بقرة لمتابعة حالتها الإنتاجيَّة والصحيَّة والتناسليَّة على مدار الساعة وتفخر نادك بأنها أكبر مزرعة في العالم تستخدم هذه التقنيَّة، وبفضل الله حققت نادك طفرة في إنتاجيَّة البقرة حتَّى وصلت إلى ما يقارب 12.000 لتر في الموسم الواحد بعدما كانت في حدود 6.000 لتر عندما بدأت مزاولتها لهذا النَّشاط لينعكس ذلك خلال فترة قصيرة على إجمالي إنتاج مزارع نادك ليصل 800.000 لتر - يوميًّا مقارنة بـ 4.000 لتر عند تأسيس الشركة.

مصانع الألبان والعصائر

يمثِّل التصنيع المرتكز الأول في سلسلة العمليَّة الإنتاجيَّة بعد إنتاج الحليب، وقد اهتمت نادك بتجهيز المصانع بأحدث الآلات والمعدات ذات التقنيَّة العاليَّة التي من شأنها ضبط الجودة وزيادة الإنتاجيَّة ومتابعة ومراقبة تلك الخطوط إلكترونيًا، وعملت نادك خلال الفترة القصيرة الماضيَّة على إضافة العديد من الخطوط الإنتاجيَّة وخطوط التعبئة حتَّى أصبحت الطاقة الإنتاجيَّة بالمصانع اليوم أكثر من مليون ونصف المليون لتر يوميًّا من منتجات الألبان الطازَجة ومشتقاتها والعصائر بعدما كانت لا تتعدى 4.000 لتر عند بداية تأسيس الشركة، وفي نفس الوقت عملت على تنويع سلة منتجاتها فإضافة إلى منتجاتها من الحليب الطازَج ومشتقاته كاللبن والزبادي والجبن والزبدة كان لنادك شرف السبق في طرح العديد من المنتجات الصحيَّة والحلويات والعصائر بمختلف أنواعها، حتَّى زاد ولله الحمد عددها لتصبح اليوم أكثر من 180 صنفًا. وبحكم أن الجودة هي المحور الأساسي في العمليَّة الإنتاجيَّة فقد زوّدت تلك المصانع بالعديد من المختبرات المجهزة بأحدث المعدات المتطوِّرة ذات التقنيَّة العاليَّة مع الخبرات الفنيَّة لضمان مسار الجودة خلال مراحل الإنتاج حيث يتم إجراء أكثر من 4000 اختبار يوميًّا للتأكَّد من مطابقة الإنتاج لأعلى درجات الجودة قبل طرحها في الأسواق.. ونظرًا لأن التعبئة والتغليف تشكّل العنصر المهم في تحقيق رغبات المستهلكين، فقد عمدت نادك أيضًا على تطوير التعبئة والعبوات بشكل يحقِّق رضا المستهلك.

كما سعت نادك من خلال خبرتها المتراكمة إلى توطين التقنيَّة في هذه الصناعة المهمة من خلال خبرائها الذين يتم تنميَّة مهاراتهم وخبراتهما سواء بالتدريب العلمي أو العملي بشكل مستمر.

الإنتاج الزراعي

يتوزع نشاط الشركة في مجال الإنتاج الزراعي في أربعة مشروعات عملاقة بمساحة إجماليَّة قدرها 107300 هكتار منتشرة في مختلف أنحاء المملكة في كلِّ من حرض وحائل ووادي الدواسر والجوف. لقد أنشأت نادك هذه المشروعات المهمة والطموحة، منها ما يختص بالجانب الزراعي كإنتاج القمح والأعلاف والبطاطس التصنيعيَّة والبصل والطماطم والفاكهة من مختلف الأصناف مثل الخوخ والمشمش والبرقوق بالإضافة إلى أشجار الزيتون لإنتاج الزيت، وطبَّقت في تلك المشروعات أحدث الوسائل وأكثرها تطوَّرًا سواءً في مجال البذار أو الحصاد أو التعبئة أو التخزين، كما استطاعت أن تستخدم وتوطَّن أحدث وأرقى وسائل الري في العالم من خلال استخدام أجهزة إلكترونيَّة لمتابعة عمليات الري المعتمدة على قياس مستوى الرطوبة في التربة التي من شأنها المحافظة على الموارد المائيَّة.

محاصيل الحبوب

محصول القمح : يزرع محصول القمح في مشروعات الشركة الأربعة وبلغت المساحة المزروعة بالقمح عام 2011م 13.625 هكتار، أنتجت 103.000 طن، بمعدل 7.6 طن. تَمَّ توريد كميَّة 88.000 طن منها للمؤسسة العامَّة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق والباقي مخصص لإنتاج التقاوي لاستخدامات الشركة والبيع للعملاء.

الذرة الصفراء: بهدف تنويع المحاصيل الزراعيَّة واستغلال المساحات المتاحة تقوم الشركة بزراعة الذرة الصفراء لإنتاج الحبوب وذلك لتغطيَّة احتياجات مزارع الأبقار بالإضافة إلى تغطيَّة عدد من التعاقدات مع بعض الشركات وبلغت كميَّة الإنتاج في عام 2011م من الذرة الصفراء 32.000 طن بمتوسط إنتاجيَّة قدرها 12 طن -هـ.

محصول الأعلاف

يُعدُّ إنتاج الأعلاف أحد مجالات الإنتاج الرئيسة بالشركة وذلك لأهميتها في توفير التغْذيَّة اللازمة لقطيع الأبقار في الشركة وكذلك كجزء من الدورة الزراعيَّة مع محاصيل الحبوب، وقد بلغت المساحة المزروعة بمختلف أنواع الأعلاف كالبرسيم والرودس والذرة الشاميَّة والذرة الرفيعة وحشيشة السودان خلال عام 2011م 13.000 هكتار أعطت إنتاجًا إجماليًّا قدره 280.000 طن من الأعلاف.

محاصيل الخضار

البطاطس: تعد نادك أحد المنتجين الرئيسين للبطاطس التصنيعيَّة بالمملكة والخليج، إلى جانب التَّميز في إنتاج بطاطس طازَج طوال العام بأصناف منتخبة وبمواصفات مطلوبة، مما جعلها المورد المفضل لدى معظم المصانع المحليَّة المتخصصة في تصنيع شرائح وأصابع البطاطس.

بلغ إنتاج نادك عام 2011م من البطاطس التصنيعيَّة في مشروعاتها المختلفة 80.000 طن، هذا بالإضافة إلى إنتاج التقاوي لتغطيَّة احتياجات مشروعات نادك.

البصل: بلغ معدل إنتاجيَّة محصول البصل 60 طن - هكتار هذا العام وبلغت الكميَّة المنتجة من هذا المحصول في مشروعات الشركة المختلفة أكثر من 27.000 طن من أصناف ثبت جدواها تسويقيًا. وتغطي نادك نسبة كبيرة من احتياجات السوق المحلي لكون إنتاجها من البصل الطازَج متوفر على مدار العام.

الفاكهة

تبلغ المساحة المستغلَّة لزراعة الفاكهة بمشروع الشركة بالجوف 350 هكتارًا مزروعة بأشجار الفاكهة المتساقطة الأوراق كالخوخ والمشمش والبرقوق، التي بلغ عددها أكثر من 355.000 شجرة، وتَمَّ إنتاج 1.400 طن من الثِّمار العضويَّة لتلك الأشجار، حيث حصلت الشركة على شهادة الزراعة العضويَّة من شركة SEREC الألمانيَّة المعتمدة لدى وزارة الزراعة السعوديَّة.

الزيتون

بلغ إجمالي المساحة المزروعة بأشجار الزيتون بمشروع الشركة بالجوف 315 هكتارا منها 183هكتارًا مزروعة حسب الطريقة التَّقْليديَّة بعدد 45.000 شجرة وتمت زراعة أشجار الزيتون بالطريقة المكثفة في مساحة 132هكتار، حيث تَمَّ إدخال هذا الأسلوب من الزراعة لأول مرة بالمملكة بهدف استغلال وحدة المساحة والتحوَّل للحصاد الآلي وخفض كميَّة المياه المستخدمة، وبهذا بلغ إجمالي عدد أشجار الزيتون في نادك 260.000 شجرة، وجميع الأشجار زرعت لغرض إنتاج زيت الزيتون بالطريقة العضويَّة التي حصلت فيها الشركة على شهادات بذلك من هيئات عالميَّة متخصصة، وبلغ إجمالي إنتاج الشركة 245.000 لتر من زيت الزيتون البكر العضوي.

إنتاج العسل

تتوفر البيئة الطبيعيَّة الملائمة لتغْذيَّة النحل في مشروع نادك بالجوف لإنتاج العسل الطّبيعي حيث يتغذى النحل على أزهار الخضر والبرسيم والفاكهة والنباتات البريَّة والمحاصيل الأخرى، وبلغ إنتاج الشركة من العسل في عام 2011م 2.640 كيلو جرام.

الكومبوست

سماد الكومبوست له أهميَّة كبيرة في تحسين خواص التربة وقد أنتجت الشركة في هذا العام 30.000 طن استخدم في الزراعة العضويَّة لبعض المحاصيل التي تزرعها الشركة.

الموارد البشرية

تعتمد نادك في سياستها الإداريَّة على الاستثمار في العنصر البشري لدوره المهم والأساسي في انطلاقتها، لذا عمدت إلى إعادة الهيكلة العامَّة للشركة بما يتلاءم مع متطلبات العمل وفقًا للأساليب الحديثة.

وعملت (نادك) على استقطاب نخبة من الكوادر البشريَّة وسعت لتنميَّة قدرات ومهارات موظفيها سواء بالتأهيل العلمي أو التدريب العملي.

كما عمدت نادك ضمن خطة نهضتها وتطورها إلى المزاوجة بين الهيكلة الداخليَّة والعمل الدائم وذلك بضخ دماء جديدة في الشركة وتعزيز روح العمل الجماعي بما يؤتي ثماره وفوائده في الوقت الحالي والمستقبلي.

وقد تحوَّلت (نادك) نحو النظام الإلكتروني في تنفيذ جميع معاملاتها.

وتم تطوير برنامج المكافآت لتحفيز القوى العاملة في مختلف المجالات بما يسهم في تعزيز ولاء المُوظَّفين واستمراريتهم وخفض التسرب الوظيفي.

نادك والمجتمع

من إحدى ركائز نادك المهمة والأساسيَّة ضمن إستراتيجياتنا أن نكون قريبين من المجتمع وجزء منه ولهذا فقد ركزت نادك على المشاركة بفاعليَّة في معظم الفعاليات والمناسبات التي تخدم المجتمع في النهايَّة وخصوصًا تلك التي لها علاقة بالغذاء والتغْذيَّة وعلاقتها بالصحة، ومشاركاتها في هذه الفعاليات ليس بالوجود وتوفير المنتجات وإنما بالمساهمة الماليَّة والمعنويَّة ويحسب لنادك سعيها بالعمل على استقرار أسعار الحليب ومشتقاته واستمراريَّة ذلك كمنتج غذائي أساسي للمجتمع بِكلِّ فئاته.

الجودة أولاً أخيرًا

إن العمل الدءوب الذي امتد لأكثر من ثلاثين عامًا توَّج بالعديد من شهادات الجودة والتقدير ونادك وخلال سعيها الحثيث للتميز وتطويرها المستمر لمنتجاتها وفق أرقى معايير الجودة حصلت على أعلى الأوسمة والشهادات التقديريَّة ومنها شهادة الجودة من الهيئة السعوديَّة للمواصفات والمقاييس وشهادة الهاسب الخاصَّة بتحليل المخاطر الصحيَّة للمنتجات، كما حصلت مرتين على جائزة الملك للمصنع المثالي، وجائزة الملك عبد العزيز للمصنع المثالي، وشهادة الزراعة العضويَّة من شركة إيكوسيرت وكذلك حصلت نادك على شهادة الأيزو العالميَّة الحديثة 2008 ISO 9001 وجائزة أفضل بيئة عمل سعوديَّة.

ومازلت نادك تعمل باستمرار لتحقيق نقلات نوعيَّة في مجال الإنتاج لترسم صورة عالميَّة بأيدٍ سعوديَّة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة