ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 25/09/2012 Issue 14607 14607 الثلاثاء 09 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

إصدار خاص

 

خلال مشاركتها في المعرض الزراعي السعودي 2012
أراسكو تعرض مساهماتها في دعم الأمن الغذائي والمائي وتحقيق التنمية المستدامة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حجزت الشركة العربية للخدمات الزراعية «أراسكو»، إحدى كبريات الشركات السعودية المتخصصة في قطاع الصناعة الزراعية، منصتها العريضة من المواد الغذائية والأعلاف وغيرها في المعرض الزراعي السعودي الذي ينطلق اليوم في مركز الرياض للمعارض، وفتحت الشركة جناحها أمام زوار المعرض للتعرف على نشاطاتها ومشاريعها ووحداتها التجارية.

وتأتي المشاركة البارزة والفاعلة لأراسكو في المعرض الدولي الحادي والثلاثين للزراعة والري والصناعات الزراعية 2012 بمركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات انطلاقاً من دورها الريادي وإستراتيجيتها الطموحة لتحقيق استدامة الغذاء في المملكة، وإيماناً منها بأهمية هذا التجمع العلمي والتقني السنوي باعتباره منبراً مفتوحاً لتبادل الأفكار والتجارب الناجحة، ونافذة للتعرف على المستجدات في عالم التقنية الزراعية.

ودأبت أراسكو على التميز والصدارة في مثل هذه المتلقيات من خلال تخصيص جناح واسع يتيح للزوار والمهتمين التعرف عن قرب على أحدث منتجاتها وتقنياتها في المجال الزراعي والاطلاع على مسيرتها الناجحة حتى أصبحت إحدى أبرز الشركات الوطنية متعددة الأنشطة في المملكة، وتبوأت موقعاً رفيعاً ضمن منظومة الشركات الكبرى.

وتأسست شركة أراسكو في مدينة الرياض عام 1983م، وكانت بداياتها في مجال تقديم الخدمات الزراعية وتطورت الشركة ونمت بشكل مطرد خلال ما يقارب الثلاثة عقود منذ نشأتها لتصبح إحدى أبرز الشركات الوطنية متعددة الأنشطة في المملكة.

دور قيادي

تطمح أراسكو أن تكون الرافد الرئيس للأمن الغذائي في المملكة والمنطقة، وأن يكون لها دور قيادي في سد الفجوة الغذائية الكبيرة في منطقة الشرق الأوسط.. وحالياً تعمل الشركة على إمداد سلسلة إنتاج الغذاء بهدف إنتاج أو تمكين الآخرين من إنتاج الغذاء بكميات وفيرة وجودة عالية وبأقل تكلفة ممكنة وبشكل مستدام لا يُخلّ بالأمن المائي ولا يضر بالبيئة.

تتركز أعمال أراسكو في الوقت الراهن في إنتاج الأعلاف المركبة والدواجن ومدخلات الزراعة وإنتاج المواد الغذائية الخام، كما تقدم الشركة حزمة متكاملة من الخدمات اللوجستية والخدمات الفنية والتحليلية والاستشارية.

وحدات أعمال أراسكو التجارية

تسعى أراسكو إلى تنفيذ رسالتها من خلال 6 «وحدات أعمال تجارية» متجانسة ومتكاملة على النحو التالي:

أراسكو الأعلاف - أرسكو الأغذية - أراسكو منتجات الذرة - أراسكو لوجيستك - مختبرات إيداك - والإعمار العالمية.

المسؤولية الاجتماعية:

تحظى المسؤولية الاجتماعية في شركة أرسكو بأهمية كبيرة إذ تقوم الشركة بخدمة المجتمع من خلال المرتكزات التالية:

المحافظة على البيئة: تضع أراسكو المحافظة على البيئة والعمل في بيئة نظيفة في مقدمة أولوياتها، ويتضح ذلك من خلال منتجاتها صديقة البيئة وعالية الجودة التي يتم طرحها بأسعار في متناول يد صغار المزارعين.

دعم الأمن الغذائي: وذلك من خلال مبتكراتها من الأعلاف المركبة الأقل كلفة والأكثر إنتاجية، التي تشجع بدورها المزارعين ومُربّي الماشية على التوسع في إنتاج اللحوم بأنواعها والألبان ومنتجاتها، وبذلك تحد أراسكو من الواردات وتعزز اعتماد البلاد على المصادر الذاتية في الغذاء.

دعم الأمن المائي: إن منتجات أراسكو من الأعلاف المركبة كاملة التغذية لا تتطلب إضافات علفية أخرى، ما يحد من استخدام المياه الجوفية ويشجع على الاستخدام الراشد للمصادر المائية المتاحة، وبالإضافة إلى ذلك فإن أراسكو تقوم باستيراد مدخلات طبيعية تستهلك مياهها من الخارج وبذلك فإنها تساهم بشكل مباشر في تعزيز الخزن الإستراتيجي من المياه.

وفيما تشير التقارير إلى أن 70% من استهلاك المملكة من المياه تذهب لزراعة القمح والأعلاف، فقد رأت أراسكو أن استبدال الشعير والبرسيم واستعمال العلف الكامل في تغذية الحيوان سيخفض استهلاك المياه الجوفية المستخدمة لزراعة البرسيم وغيره من الأعلاف التي تحتاج إلى الري بصفة مستمرة طول العام.. وقد استطاعت أراسكو التي تنتج بمفردها ما نسبته 15% من حاجة الماشية من الأعلاف المركبة، من إيقاف هدر كمية تقدر بحدود 5 إلى 6 بلايين متر مكعب، وهي تُشكّل ما يُقارب 30% من كميه المياه المستهلكة في المملكة سنوياً.

المنتجات والخدمات

أولاً - المنتجات:

تُقدم أراسكو مجموعة واسعة من المنتجات للسوق المحلية على النحو التالي:

- الأعلاف بأنواعها (الماشية, الدواجن, الأبقار, الأحياء المائية, الخيول).

- منتجات الذرة (النشأ الطبيعي والجلكوز المستخدم في إنتاج الغذاء).

- الدجاج اللاحم تحت العلامة التجارية «إنتاج».

- ثنائي فوسفات الكالسيوم الذي يستخدم في إنتاج الأعلاف بأنواعها.

- توفير المدخلات الزراعية (الأسمدة، العناصر الصغرى، البذور، محسنات التربة والأسمدة العضوية).

ثانياً الخدمات:

تُقدم أراسكو خدمات متكاملة تجعلها شريكاً إستراتيجياً لسلسلة إمداد الغذاء في المملكة وذلك على النحو التالي:

- خزن ونقل المواد السائبة، عبر أحد أكبر أساطيل النقل البري، حيث تقوم بتقديم خدمات الشحن والتفريغ لعملائنا، حيث قامت لوجيستك بتفريغ ومناولة أكثر من 10 ملايين من الحبوب السائبة خلال 6 سنوات.

- تقديم الخدمات التحليلية والفنية لضمان جودة وسلامة الغذاء من خلال مختبراتها «أيداك».

- تقديم الخدمات الإرشادية والفنية للمزارعين وكافة المنتجين للغذاء.

- تقديم الاستشارات والخدمات البيطرية.

وتمضي أراسكو في تنفيذ خططها لمرحلة البناء والتطوير التي تمتد حتى 2020 وغرضها الرئيس أن تكون الممكّن الأساس لسلسلة الإمدادات الغذائية في كامل المنطقة في ذلك الوقت، ولتحتل موقعها من ضمن أكبر 10 شركات من منتجي الأعلاف في العالم، حيث تقوم بتعزيز قدراتها اللوجستية والإدارية والمالية وتطبيق أحدث البرامج المتخصصة لأتمتة نظمها وتحديثها وربط هذه النظم بعضها ببعض لتقوية الخدمة والمنتج، إلى جانب التوسع والتنوع في وحدات الشركة التجارية الست للاستفادة من التجانس بين وحداتها التجارية.

وتسعى أراسكو من خلال خططها وسياساتها للاضطلاع بمسؤوليتها الوطنية في استدامة الموارد الطبيعية المتاحة حولها واستدامة نمو مجتمعها، وهذه هي الرسالة النبيلة التي تبنتها «أراسكو» وتناغمت معها ثم أعادت صياغة الواقع من حولها وتسخيره ليحاكي وجهتها وتوجهها على حد سواء.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة