ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 13/12/2012 Issue 14686 14686 الخميس 29 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

بسبب ضعف الاقتصاد العالمي
توقع باستمرار الضغط على قطاع البتروكيماويات السعودي

رجوع

 

الجزيرة - الرياض:

أكَّد تقرير متخصص أن الضغط على قطاع البتروكيماويات السعودي مستمر بسبب ضعف الاقتصاد العالمي.

وقال التقريرالصادر عن «الأهلي كابيتال»: إن ضعف الطَّلب وتزايد العرض حد من نموّ الأسعار. كما أن عدم الكفاءة التشغيلية في المصانع الجديدة ساهمت في ضعف الأداء. ورفعت الأهلي كابيتال توصيتها على سهم بتروكيم إلى الحياد بينما أبقت على توصيتها بزيادة الوزن لِكُلِّ من: سبكيم، سابك، الصحراء، والمجموعة السعوديَّة للاستثمار الصناعي.

وقال إياد غلام محلل أبحاث الأسهم بالأهلي كابيتال: على الرغم من إعلان بتروكيم تمديد فترة الصيانة، نعتقد أن سعر السَّهم الحالي يعكس جميع سلبيات السهم. كما نتوقع نموًا جيّدًا في أرباح الشركة على المدى الطويل. وقد انخفض سعر السَّهم 11.8 في المئة في الثلاثة أشهر الأخيرة مقارنة بانخفاض 5.3 في المئة في مؤشر السوق.

ويتداول السَّهم حاليًّا عند مكرر ربحية قدره 10 مرات لعام 2013 ومن المتوقع أن ينخفض إلى 8.9 مرات في 2014. وأبقت الأهلي كابيتال على التوصية بزيادة الوزن لسابك وسبكيم والصحراء والمجموعة السعوديَّة في حين أبقت على الحياد لسافكو وكيان والتصنيع وينساب والشركة المتقدِّمة للبتروكيماويات. ولا تزال سابك هي الشركة المفضّلة للأهلي كابيتال حيث تتميز بقوة المنتجات وانخفاض تكلفة الإنتاج والتوزيعات النقديَّة الجيدة.

ووفقًا للتقرير فقد انخفضت غالبية الأسعار المستهدفة للشركات تحت التغطية بنسب تتراوح بين 1- 6 في المئة بسبب انخفاض الهوامش وأعمال الصيانة. وقامت الأهلي كابيتال بتخفيض السعر المستهدف لسهم التصنيع 19.1 في المئة نظرًا للتوقعات السلبية لثاني أكسيد التيتانيوم. إضافة إلى ذلك قامت بتخفيض السعر المستهدف لشركة كيان 16.5 في المئة بسبب استمرار المشكلات التشغيلية.

وتتوقع «الأهلي كابيتال» أن ينخفض إجمالي صافي الدخل للشركات التي تقوم بتغطيتها 17.6 في المئة على أساس سنوي إلى 33.6 مليار ريال في 2012. ويرجع هذا إلى ضعف أسعار البتروكيماويات وثاني أكسيد التيتانيوم. إلا أنَّه من المتوقع أن ينمو صافي الدخل 18.2 في المئة في 2013 نتيجة لمساهمة أرباح بتروكيم وصافي الدخل من كيان وبدء العديد من المشروعات الجديدة. إلا أنّه من المتوقع أن تنخفض الأسعار بِشَكلٍّ طفيف بسبب ضعف الطَّلب من الأسواق الرئيسة. وتبقى توقعات المدى البعيد قوية، رغم عدم اليقين على المدى القريب، وذلك نتيجة لقوة المشروعات المزمعة وميزة انخفاض تكلفة الموادَّ الخام.

وأبقت الأهلي كابيتال على توصيتها بزيادة وزن سهم سابك مع مراجعة السعر المستهدف إلى 120.7ريال. وقد بقيت تقديراتها للفترة 2012 و2013 دون تغيير يذكر نتيجة لبقاء توقعات الطَّلب والأسعار كما هي.

ويعتقد التقرير أن سابك في وضع جيد (من ناحية جغرافية ومن ناحية المنتجات) وأي تحسن في الاقتصاد العالمي سرعان ما سينعكس على أرباحها. كما أبقت الأهلي كابيتال على توصيتها بزيادة الوزن لسهم سبكيم مع مراجعة السعر المستهدف إلى 25.4 ريال. وقد بقيت تقديراتها لعام 2012 دون تغيير يذكر، في حين قامت بخفض تقديراتها لصافي الدخل في 2013 بـ 5.8 في المئة على أساس سنوي نتيجة للتوقعات بانخفاض إجمالي الهوامش.

وتعتقد الأهلي كابيتال أن أيّ تقدم في إنشاء مصانع المرحلة الثالثة، التي من المتوقع اكتمالها في النصف الثاني من 2013، سيكون محفزًا مهمًا للسهم. وأبقت الأهلي كابيتال أيْضًا على التوصية الحيادية لسافكو مع سعر مستهدف 157.4 ريال.

ومن المتوقع أن تبقى أسعار الأمونيا واليوريا دون تغيير يذكر على أساس ربع سنوي بينما تستمر قوة الطَّلب.

رغم ذلك، فإنَّ سعر السَّهم يتَضمَّن إمكانية محدودة للارتفاع حيث إن جميع الإيجابيات قد انعكست بالفعل وأثرت على السعر. أبقت الأهلي كابيتال على التوصية الحيادية لكيان مع مراجعة السعر المستهدف إلى 13.5 ريال.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة