ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 13/12/2012 الخميس 29 محرم 1434 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 

المنشود
رقية سليمان الهويريني*

عانى المجتمع السعودي فيما مضى من نقص مادة اليود التي يسبب نقصها تضخم الغدة الدرقية وحدوث تلف لأدمغة الأجنة والأطفال حديثي الولادة، وتأخر التطور النفسي والحركي لهم، حيث يعد نقص اليود السبب الشائع للتخلف العقلي. ...>>>...

حديث المحبة
إبراهيم بن سعد الماجد*

المطالبة بتواصل علماء بلادنا وهيئاتنا الشرعية مع علماء وشعوب العالم الإسلامي مطلب يتكرر دائماً، وهو بلا شك مسؤولية شرعية قبل أن يكون مسؤولية سياسية اجتماعية. كتبت هنا الكثير من المقالات التي أطالب من خلالها الجهات ...>>>...

بَيْنَ التَّمزُّقِ النَّظري ولذَّة الجمال والجلال: 1-3
أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري*

قال أبو عبدالرحمن: القرون الأخيرة التي تاريخنا المعاصر جُزْءٌ منها هي قرون السُّمُوق العلمي بإطلاق، والهبوط الفكري في الأكثر؛ لما في أدبياته العلمية (الفلسفة) من مصادراتِ الفكر أو الافتراء عليه.. والسٌّمُوق العلمي ...>>>...

طلاب في غبار الهوشة
علي الخزيم*

عراك الطلاب ومناوشاتهم تزايدت في الآونة الأخيرة وتطورت أدواتها، كان المعهود أن احتكاكاً يحدث بين طالبين أو أكثر فيتدخل المشرف الطلابي وينهيه، غير أن الأمر في السنوات الأخيرة أخذ بعداً ومساحة أكبر مع توفر أدوات ...>>>...

العودة إلى المتوسط.. الجامعة كنموذج
د. عبد الحق عزوزي*

عرف افتتاح منتدى فاس الذي عقد بتاريخ 07-08-09 دجنبر 2012 حول تحالف الحضارات والتنوّع الثقافي والشراكة الأورومتوسطية في موضوع: التربية والتعليم وتنمية المجتمع في العالم العربي والإسلامي: التحديات والآفاق احتفالية ...>>>...

الحبر الأخضر
د.عثمان بن صالح العامر*

الحضارة عملية تراكمية معقّدة، وفيها من الشمولية والتكامل ما يجعل جميع القطاعات التنموية والمقتنيات التراثية والعلائق الاجتماعية بين أفراد المجتمع داخلة في صياغتها وبناء لبناتها، والإنسان والزمان والمكان والأنظمة ...>>>...

شعوب الثورات في قبضة المحرضين
م. خالد إبراهيم الحجي*

التحريض أحد الوسائل الفتاكة يتم اشعاله من خلال إثارة الناس، فيجعلهم يتصرفون بشكل لا عقلاني، وله قابلية الانتشار بسرعة انتشار النار في الهشيم؛ ومبدأ التحريض هو بث الفكرة لكن غايته ومنتهاه ومقصده هو خلق التصميم عليها ...>>>...

الثقافية

صدى الإبداع
د. سلطان سعد القحطاني*

تحدثنا في الحلقات السابقة عن استقبال الأدب الجزائري في المملكة والخليج العربي، على المستويين: الشعبي والثقافي، فوجدناه في البدايات أخبارا عن الثورة الجزائرية ورموزها، وبعض كتابات الرحالة والحجاج، وغيرها، ووجدنا ...>>>...

درس في جماليات الموت
محمد عبدالله الهويمل*

الله عادل إذن الموت عدل. لا يكاد يخلو إنسان ملحد من إيمان طارئ بوجود الله بسبب الإجابة الطارئة عن سؤال غير طارئ، بل إن بعض المفكرين يعد إنكار وجود الله كذباً وخداعاً بداعي الكسل الذهني، أو رفض الانقياد لـ(القطيع) ...>>>...

محطات تشكيلية
محمد المنيف*

استكمالا للموضوع السابق حول الحداثة في الفنون التشكيلية، واعتبار دوشامب مؤسسها ورائدها بخروجه عن المألوف في الفنون إلى فنون الفكرة الغير متحفية الموصوفة بالوقتية، التي يتعامل المتلقي معها وقت عرضها، وتنتهي بنهاية ...>>>...

د. عارف مفضّي المسعر.. من «رجاجيل» الجوف
عبد الرحمن الشبيلي*

و»الرجاجيل» في الجوف، اسم ذو دلالة وعراقة لمعلمٍ أثري جنوب سكاكا يعود تاريخه إلى الألف الرابع قبل الميلاد، يعرفه المواطنون والمهتمّون بالدراسات التاريخية، ولا أحسب اليوم إلا أننا نتحدّث عن رجل فيه بعض من سمات ذلك ...>>>...

معجم موازين اللغة
صالح بن سعد اللحيدان*

إبراهيم: عَلَم أعجمي ولهذا فهو ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة. ومعناه: عبدالله، وأصله إبراهام، وهو اسم متقدم في الفضل، وفيه حلاوة نطق وفخامة دلالة. وعامة أهل العراق وما جاورها يسمون إبراهيم وجبر وجابر وجاسم. وعامة ...>>>...

مقولات نظرية الخلق والشكلية (1 ـ2)
د.صالح زياد*

هناك تماس بين نظرية الخلق ونظرية التعبير في دائرة التأكيد على الحرية الإبداعية التي صارت الفردية والذاتية في نظرية التعبير متكأها ووَسْمها بما تضافر عند الرومانسيين جميعاً مع ضيقهم بمجتمعاتهم وتقاليدها والترابط ...>>>...

استراحة داخل صومعة الفكر
سعد البواردي*

محمد رضي الشماسي 373 صفحة من القطع المتوسطة لا عنوان الحب إلا الحب.. والحب إيثار وتضحية.. وتفانٍ.. وتفاهم مشترك.. وبناء أسرة يسودها السلام والوئام.. هذا عن الحب في مفهومه الخاص.., عن الحب في مفهومه العام رفض للحرب.. ...>>>...

حطي كلمن
خلود عبد الله العيدان*

مع الاعتذار لأرسولا، أورليانو وأركاديو أبطال رواية (مئة عام من العزلة) لغابرييل غارسيا ماركيز إلا أني لم أقاوم العبث بالعنوان للحديث عن تجربة عزلتي كما أحب تسميتها وإن كانت عزلة (افتراضية) اتخذت قرار المضي بها بعد ...>>>...

مداخلات لغوية
أبو أوس إبراهيم الشمسان*

لم تكن ليلة الثامن عشر من ذي القعدة عام 1433هـ أول معرفتي بالشاعر الرقيق عبدالرحمن النويصر، فقد تفضل بإهدائي ديوانه (لوعة الظنون)، وهو عنوان قصيدة في الديوان، ومعظم قصائد الشاعر فيض مشاعر يجيد نسج بنائها ويتفنن ...>>>...

الانزواء في سكون الداخل
د. لمياء باعشن*

زن.. زنننن ... نننن... هذا ليس طنين نحلة ولا دبور.. هي همهمة يترنم بها أتباع فلسفة الزن استعداداً للدخول في دائرة الوعي أو الساتوري، ومع هذه الترنيمة الزنيـّـة ينساب العقل بمعزل عن أي معنى لإدراك الحقيقة ولتنظيم ...>>>...

مفسدات حوار الاختلاف الثقافي (2)
سهام القحطاني*

ينبني الاختلاف الثقافي على أن الثقافة ليست إيماناً إنما هي اعتقاد المرء بأهمية أفكار نهضوية مخصوصة وإيجابيتها في تعديل سلوك الإنسان وتحسين إنتاجه. وقد يسأل البعض هل أهمية الفكرة الثقافية محصورة فقط في تأثيرها الإيجابي ...>>>...

أعراف
محمد جبر الحربي*

1- أصبحتُ فقلتُ صباح الله من يمنحني البسمةَ أعطيهِ القلبَ، وأشجاراً، وطيوراً، ومياهْ. 2- منْ ذا سيحميني؟ ما غيرهُ ربي. آمنتُ، واستسلمتُ قلتُ الشعرَ من حبٍّ على حبِّ. فاستبشرَ الماضونَ في الدربِ. ها إنني بتّ السعيدَ.. لكلِّ ...>>>...

ما فيش فايدة يا صفية!
قاسم حول*

شخصية سياسية من شخصيات العراق الوطنية. اسمه «باقر إبراهيم» من عائلة متوسطة اجتماعياً دخل معترك الحياة السياسية وكنا نسمع عنه الكثير كشخصية غير مرئية في الشارع وغير متواجدة في المقاهي ولا نراه في الأماسي الثقافية ...>>>...

حديث مع الموت: مشهد الوداع (1)
د. عمر بن عبدالعزيز المحمود*

لنصوص الرثاء فضاءات خاصة، ولدلالاتِها آثارها المتميزة، ولعاطفتها النصيب الأكبر من الصدق واقعياً وفنياً، ففيها لا يرجو المبدع من المخاطب شيئاً، لأنه لَم يعد يَملك القدرة على مكافأته، ومتى غابت الدوافع المادية لإبداع ...>>>...

الشيخ الشبيح!
عبدالله بن محمد السعوي*

حينما يكون عالم الدين وحامل لواء الشريعة مشغوفا بالمادة ومهووسا بالجاه وبتكثيف موارد المكتسبات الذاتية فإنه لاشك سيفقد قدرا كبيرا من طلاقته وستضمرحياديته على نحو يعرّض رؤيته لدرجة عالية من التشويه وبالتالي يفقد ...>>>...

رؤية
أ. د. فالح العجمي*

استكمالاً لاستعمالات الرموز وحقولها، والمعضلات التي تعترض تبنيها واستدعائها، مما جرى الحديث عنه في الجزء الأول، نتطرق هنا إلى منطلقات التحول الحقيقي للرمز من المفردة اللغوية والدلالة الإيحائية إلى التأثير الثقافي ...>>>...

ظل أبيض
د. حنان الهزاع*

في ظل عدم الاكتفاء الذاتي من حيث قاعات عرض الفنون التشكيلية المحلية وانعدام المتاحف الفنية، إلى جانب الندرة في وجود أعمال معاصرة حقيقية كافية تعرض على أرض الوطن فأغلبها مهاجر بعيداً، فإن خيار السفر هو الحل لإرواء ...>>>...

 
 
 
كتاب وأقلام