ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 13/12/2012 Issue 14686 14686 الخميس 29 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

باحثون يربطون بين مرض السكري والاكتئاب

رجوع

 

سيدني - (د ب أ):

تؤدي الإصابة بمرض السكري إلى زيادة يمكن أن يتجاوز معدلها الضعف في مخاطر إصابة المريض بالاكتئاب أو اضطرابات مزاجية أخرى، لكن الباحثين في أستراليا وتايوان اكتشفوا كذلك أن الميتفورمين وهو من أكثر الأدوية الأكثر شيوعاً في علاج مرضى السكري من النوع الثاني يقلل من تلك المخاطر لأكثر من النصف.

وقال مارك والكفيست وهو باحث في جامعة موناش قام بتمحيص سجلات طبية تمتد لاثني عشر عاما لمرضى بالغين في تايوان إن الميتفورمين قلل من الإصابة بمرض الاختلال العقلي وبمرض الباركنسون وكذلك الاضطرابات المزاجية وخاصة عند ما يستخدم مع عقار «سالفونيلوريا» لزيادة إانتاج الأنسولين، وقال: «لحسن الحظ إن لدينا عدداً كافيا من المرضى لا يستخدمون الميتفورمين بحيث نقوم بإجراء المقارنة».

وأضاف: «نعتقد أن الآلية الرئيسية تتعلق بوظيفة الميتوكوندريات التي تمثل مركز توليد طاقة الخلايا والطاقة الحيوية الخليوية ويبدو أن دواء الميتفورمين الذي يزود الخلايا بالطاقة الحيوية يعيد ضبط وتنظيم الطاقة التالفة ربما عن طريق تأثيره على إنزيم ايه ام بي كينيز».

وقال البروفسور والكفست، الذي قاد دراسة بحثية مشتركة بين جامعته في ملبورن ومعاهد أبحاث الصحة القومية في تايوان إن دراسته كانت على النوع الثاني من مرض السكري ولكن يبدو أن النتائج كانت صالحة على الأرجح لمرضى السكري من النوع الأول كذلك.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة