ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Tuesday 18/12/2012 Issue 14691  14691 الثلاثاء 05 صفر 1434 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

إسقاط توصية بتخفيض ضوضاء عمليات الطيران في مطار الملك عبد العزيز
أعضاء الشورى ينتقدون عجز هيئة تنظيم الكهرباء عن إدارة الشركة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - سعد العجيبان:

وافق مجلس الشورى خلال جلسته العادية الرابعة والسبعين التي عقدها أمس برئاسة معالي نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري على قيام الهيئة العامة للطيران المدني بالعمل على تسهيل إجراءات السفر في مطارات المملكة، واستخدام التقنيات الحديثة كالبصمة والبوابات الإلكترونية لمنع الازدحام والتكدس في المطارات. كما طالب المجلس بأن يعمل ديوان المظالم على تذليل المعوقات والأسباب التي أدت إلى انخفاض نسبة الإنجاز لعدد القضايا المنظورة من قبل دوائر محاكم الديوان.

هيئة تنظيم الكهرباء

وكان المجلس قد ناقش أمس تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن التقرير السنوي لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للعام المالي 1431 - 1432 هـ، حيث رأت اللجنة في تقريرها أن عام التقرير قد شهد العديد من المنجزات المهمة بشأن تطوير عمل الهيئة في مختلف المجالات خاصة في مجال رعاية المستهلك وشؤون مقدمي الخدمة وخطط صناعة الكهرباء وتحلية المياه ومعلوماتها والقيام بدراسة أسباب انقطاعات الكهرباء، ولاحظت اللجنة أن شكاوى إيصال الخدمة الكهربائية تمثل حوالي 27% من الشكاوى المقدمة للهيئة، وبلغ عدد شكاوى عدم توصيل التيار الكهربائي التي لم تتمكن الشركة السعودية للكهرباء من تنفيذها 53.092 طلباً، وتدني نسبة ما تم تنفيذه.

كما ركزت اللجنة في تقريرها على أهمية تعديل نظام الكهرباء مما يخول الهيئة صلاحية تطبيق الغرامات على مخالفي نظام الكهرباء ولوائحه، كما طالبت بالإسراع في تنفيذ برنامج تطوير هيكلة الشركة السعودية للكهرباء حسب الخطة المقرة من هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج.

م. الزكري: ما هذا الكلام؟!!

وانتقد عضو المجلس م. عبد المحسن الزكري ما ورد في التقرير حول معاناة الهيئة من عدم تجاوب شركة الكهرباء مع توجيهاتها وتم التعامل معها بالصبر. وقال م. الزكري: إن هذا الكلام غير مقبول من الهيئة مطالبا في الوقت ذاته المجلس بعدم قبوله.. وبدا م. الزكري ممتعضا من ذلك فمضى بقوله: ما هذا الكلام ؟!! هذه هيئة.. جهة منظمة.. كيف تأتي شركة تعمل في السوق دون قبول التوجيهات، فشركة الكهرباء جزء ممن يعملون تحت مظلة الهيئة.. والهيئة جهة منظمة لهذا العمل.. فإذا لم تقبل الشركة التوجيهات يفترض أن يصدر أمر من قبل الجهة العليا... ويرفع للمقام السامي ما يقضي بأن الشركة لا تقبل التوجيهات ولا التوصيات.. مشدد على أن تلك العبارة عكست عجز الهيئة عن ضبط عمل شركة الكهرباء.

وأضاف م. الزكري أن شركة الكهرباء تعودت على أن تكون هي من تقر الحاجة لبناء المحطات.. وتحديد نوعها ومقرها.. ومن المستفيد من خدماتها.. مبديا استغرابه من حجج الشركة في معارضة فتح سوق الكهرباء للاستثمار والمنافسة.. التي يأتي في مقدمتها تكرر الانقطاعات في الكهرباء.. وعدم وجود تنسيق بين النقل والتوزيع.. وقال إن ذلك غير صحيح.. وغير مقبول من الشركة ألا تسمح بفتح السوق للمنافسة.

وبيَّن أن الهيئة أوردت عدم رغبة الشركة بإيجاد منافس لها في السوق المحلي... والأمر معطل.. ويجب أن تكون للهيئة اليد العليا على شركة الكهرباء وغيرها من المتنافسين... أما إن لم نتخذ إجراء في مجلسي الوزراء أو الشورى.. أمام عمل الهيئة بهذا الشكل.. فهذا يعني أن الهيئة لا تعمل وفق نظامها.. وفيها نوع من التعطيل.

د. العناد: يجب إلزام الشركة لا حثها

فيما تساءل عضو المجلس الدكتور عبد الرحمن العناد عن أسباب عدم تمكن شركة الكهرباء من تنفيذ طلبات إيصال التيار الكهربائي، وعما إذا كانت الطلبات في مناطق لم تصلها الكهرباء أساساً أو أنها مناطق مخدومة بالكهرباء، وأكد على دور الهيئة في إلزام الشركة بإيصال التيار لكل طالبيه وفي أسرع وقت مطالبا بأن تكون التوصية إلزام الشركة وليس حثها.

وطالب الأعضاء بضرورة دعم الهيئة لتتمكن من القيام بعملها وفق نظامها المتمثل في مراقبة سوق الخدمات الكهربائية، وإحكام أدواتها الرقابية عليه، وإضافة متابعة أداء شركة المياه أيضاً، وأكدوا على ضرورة عمل الهيئة على إلزام الشركة السعودية للكهرباء بقراراتها وتعليماتها، وتساءلوا عن تأخر تنفيذ توصية المجلس التي وافق عليها في العام 1429هـ بشأن صلاحية تطبيق الغرامات المالية. وقد وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها وذلك في جلسة قادمة.

الطيران المدني

وفي شأن آخر استمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقريرين السنويين للهيئة العامة للطيران المدني للعامين الماليين 1430 - 1431هـ / 1431 - 1432هـ، وقد وافق المجلس على أن تراجع هيئة الطيران المدني أسعار وقود الطائرات مع الجهات المختصة لمساعدة الخطوط المحلية، واستقطاب خطوط الطيران العالمية في مطارات المملكة، إضافة إلى قيام الهيئة العامة للطيران المدني بالعمل على تسهيل إجراءات السفر في مطارات المملكة، واستخدام التقنيات الحديثة كالبصمة والبوابات الإلكترونية لمنع الازدحام والتكدس في المطارات. وأسقط المجلس عددا من التوصيات الإضافية مقدمة من الدكتور طارق فدعق، حيث طالب بتخفيض الضوضاء الناتج عن عمليات الطيران في مطار الملك عبد العزيز بجدة، وتقويم استراتيجيات الشراكات مع القطاع الخاص في تقديم الخدمات في المطارات، وتوصية مقدمة من العضو حسن الشهري طالب فيها بالإسراع في إنهاء دراسة إنشاء مطارات محلية في عدد من مناطق المملكة في ضوء دراسة شاملة ومتكاملة.

د. النملة : العالم يعتبر المملكة بلدا للسهر!!!

وقد أيد كل من الأعضاء المهندس محمد القويحص وحسن الشهري والمهندس محمد النقادي توصية تخفيض الضوضاء الناتج عن عمليات الطيران في مطار الملك عبد العزيز بجدة، فيما عارضها الدكتور سالم القحطاني والدكتور صالح النملة.

حيث أكد الدكتور النملة أن المشكلة في مطارات المدن الرئيسية في المملكة ليست في مسألة الضوضاء، وإنما هناك خلاف كبير حول موعد استقبال الطائرات خاصة في فترة الليل، فهناك انطباع عالمي على أن المملكة هي بلد للسهر وليست للنوم، وبالتالي يرون إرسال طائراتهم في أي وقت لهذه المدن.ومضى د. النملة في القول ان هناك كثيرا من الخطوط الأجنبية تعمل بشكل واضح على إقلاع رحلاتها من مطارات دولها في وقت تصل فيه إلى المملكة في الساعة 12 صباحا وتعود في الثالثة فجرا من مطارات المملكة، وهم يقومون بتشغيل طائراتهم على حسابنا وعلى حساب راحتنا وبالتالي ليست في الضوضاء ولكن في إدارة المطارات حيث تحتاج إلى صياغة، كما أن هناك مشكلات في الحجوزات والمشكلات الهيكلية في طائراتنا، فعلى المجلس أن يكون له أولويات غير الضوضاء.

د. البكري: التوصية إقليمية

الدكتور طلال البكري عارض التوصية بصيغتها الحالية متمنيا ألا ينحو المجلس هذا المنحى، التوصيات الإقليمية، فاليوم مسألة الضوضاء في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، وغدا تخفيض الضوضاء في مطار الملك خالد وبعده في جهات أخرى، واعتقد أن يعمل المجلس للمملكة بكامل مناطقها.. ومن المفترض أن تدعو التوصية إلى تخفيض الضوضاء الناتجة عن عمليات الطيران في مطارات مدن المملكة.

د. الجفري : المجلس يعمل للوطن كله

هنا بادر معالي نائب رئيس المجلس ورئيس الجلسة الدكتور محمد الجفري بتأكيده على أن المجلس يعمل للوطن كله، ولا يمكن أن نقول ان هناك توصيات إقليمية ومناطقية.

وشدد على أن البلد كله وطن لنا وأن يكون أحد الزملاء على اطلاع باحتياجات منطقة معينة ويرى توصية معينة في هذا الخصوص.. فهذا هو الأساس لذلك يجب ألا نضع علامات بأن هذه التوصية لمنطقة وتلك من أخرى.. فأي زميل يتبنى توصية تخص أي منطقة فهو مشكور على ذلك، فنحن نمثل المملكة ونهتم باحتياجات كامل المناطق , وكل جزء في الوطن غالي علينا جدا... فرجاء لا ينبغي هذه الحساسية. وقد تم التصويت على التوصية لتحصل على 60 صوتا مؤيدا، مقابل 62 صوتا معارضا.

ديوان المظالم

كما استمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لديوان المظالم للعام المالي 1431 - 1432 هـ، حيث وافق المجلس على التأكيد على قراره ذي الرقم 67 - 33 وتاريخ 1 - 7 - 1431هـ في الفقرة ثانياً ونصها: «على الديوان تضمين تقاريره القادمة بياناً يوضح فيه ما تم بشأن قرارات مجلس الشورى السابقة». كما وافق المجلس على قيام الديوان بالعمل على تذليل المعوقات والأسباب التي أدت إلى انخفاض نسبة الإنجاز لعدد القضايا المنظورة من قبل دوائر محاكم الديوان.

مكتبة الملك فهد

كما استمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية التي تلاها الدكتور سعد البازعي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي 1430 - 1431 هـ، ووافق المجلس على أن لا تودع مكتبة الملك فهد الوطنية الرسائل الجامعية (ماجستير ودكتوراه ) التي أعدت في جامعات وهمية، وكذلك عدم إيداع الكتب التي تعود أصولها لرسائل من جامعات وهمية.

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة