Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 25/04/2013 Issue 14819 14819 الخميس 15 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

تحت عنوان «معاً نحو مستقبل ناجح»
جامعة الأمير سلطان تقيم منتدى اللغة الإنجليزية والترجمة بمشاركة أكثر من 14 جامعة عالمية و30 متحدثا ومتحدثة من مختلف الجنسيات

رجوع

جامعة الأمير سلطان تقيم منتدى اللغة الإنجليزية والترجمة بمشاركة أكثر من 14 جامعة عالمية و30 متحدثا ومتحدثة من مختلف الجنسيات

Previous

Next

إعداد - د. هالة إسماعيل و أ. صباح السلمي:

أقام مركز التعليم والتعلم بكلية البنات بجامعة الأمير سلطان منتدى اللغة الإنجليزية والترجمة تحت عنوان «تواصل لمستقبل ناجح»، الذي يهدف إلى مناقشة أفضل الأساليب والممارسات التي من شأنها تحسين نوعية اللغة الإنجليزية في منطقة الشرق الأوسط، وموجه إلى كل المهتمين باللغة الإنجليزية من أكاديميين وعلماء والباحثين المهنيين من القطاع الخاص، ومترجمين وطلبة.

ويستمر المنتدى لمدة ثلاثة أيام متتالية سيتحدث فيها أكثر من ثلاثين متحدثا ومتحدثة، وسيتم خلالها عرض أكثر من ثلاثين ورقة علمية وأربع جلسات مطولة، بمشاركة خمسة دول «الولايات المتحدة الأمريكية ، والمملكة المتحدة ، وهولندا ، والأمارات العربية المتحدة ، والمملكة العربية السعودية ، ويتضمن المنتدى عددا من الأنشطة من أبرزها الجلسات الرئيسة ، الجلسات التكميلية، ودورات أكاديمية، دورات المشاركين، ورش العمل معرض المنظمات.

وشهد المنتدى منذ أول أيامه حضوراً واسعاً من مختلف الجامعات من باحثين، وأعضاء هيئة تدريس، ومترجمين، وطلبة.

وأقيم حفل الافتتاح على مسرح الجامعة الرئيس ابتدأ بتلاوة عطرة تلاها كلمة مديرة مركز التعليم والتعلم الدكتورة علياء ميتشل شكرت فيها الحضور وقالت: إن موضوع هذا المنتدى يعزز أهمية اللغة كأداة قوية للأفراد في مختلف نواحي حياتهم ، ويهدف هذا المنتدى إلى إنشاء حلقة وصل بين الجميع من أجل تحقيق أهدافنا والمضي نحو المستقبل بثقة.

وأضافت: إن تعلم اللغة الإنجليزية يضمن لطلابنا الحصول على أفضل الفرص في مجالات التعليم والعمل، وأشارت إلى أن نجاح المنتدى مرهون بوصول نتائج أبحاثكم ومناقشاتكم إلى المعلمين والطلاب والمهتمين بصورة واضحة .

تلا ذلك كلمة عميدة كلية البنات د. نورة ابالخيل حيث قالت: موضوع المنتدى استمد أهميته من كونه يربط بين الأيديولوجيات الأكاديمية العالمية ، ويعترف بأن إتقان اللغة الإنجليزية سيضمن لطلابنا الوصول إلى أفضل الفرص في مجالات التعليم والعمل ومن هذا المنطلق أحببنا أن نشرك كل واحد منكم في حوار صريح وبناء حول القضايا العالمية في تدريس اللغة الانجليزية ومختلف مجالات الترجمة وأضافت: هذا المنتدى فرصة عظيمة للتركيز على مجالات تعليم اللغة الإنجليزية والترجمة ، لكن الغرض الحقيقي من مثل هذه المنتديات هو الاحتكاك المباشر بذوي الخبرات الخاصة أيضاً، وهي فرصة للإطلاع على أفكار جديدة وأبرز الأبحاث الهامة في هذا المجال من مختلف جوانبها، آمل أن يدرك الجميع أهمية هذه الفرصة ويستغلها لوجود عدد كبير من الخبرات الواسعة في مختلف المجالات المتعلقة باللغة الإنجليزية والترجمة ، وأضيف أن هذا المنتدى يتيح للآخرين الإطلاع على خبرات في مجال مختلف عن تخصصهم.

وألقت وكيلة الشؤون الأكاديمية والبحث العلمي بكلية البنات د. مريم العريفي كلمة قالت فيها: إنه لمن دواعي سروري أن أحدثكم في هذه اللحظة المهمة في مؤسستنا، وأود أن أسلط الضوء على مجموعة الموضوعات المتنوعة لهذا المنتدى من علم اللغة والترجمة والثقافة والتربية والممارسات الصفية والتقييم، وأود أيضاً أن أؤكد على تنوع المدربين وخلفياتهم، كون هذان الجانبان وحدهما كفيلين بتحقيق مهمة هذا المنتدى التي هي تطوير الابتكار والجودة العالية في مجال تدريس اللغة الإنجليزية .

وأضافت: إنني واثقة من أن هذين اليومين سوف يحققان التعاون المثمر بين الزملاء والطلاب والمهنيين ، فضلا عن النهوض بالبحث العلمي ، ولذلك أود أن أشجع الجميع على المشاركة في هذه المناسبة الفريدة التي تقدم الفرصة لتبادل الأفكار ووجهات النظر .

تلا ذلك كلمة د. جوان كراندل عضو هيئة التدريس في برنامج الماجستير والدكتوراه في جامعة umbc، وهي الرئيس السابق لمؤتمر تيسول والرابطة الأمريكية لعلم اللغويات التطبيقية ومؤلفة لأكثر من مائة كتاب ومقال في تدريس اللغة وتأهيل المعلمين والسياسة التعليمية . وقالت: أشكر مركز التعليم والتعلم بقيادة دكتورة علياء والأستاذة أمينة شاهد على هذه الدعوة الكريمة , إن فكرة المنتدى تهدف إلى التواصل حول مستقبل ناجح وهذا يجعلنا نقدر مدى ترابط عالمنا وأهمية الدور الذي تلعبه اللغات المنتشرة مثل اللغة الإنجليزية في مساعدة الشعوب ليس فقط في التواصل مع بعضهم ولكن أيضاً في الفهم الأفضل لبعضهم البعض .

لقد أصبحت اللغة الإنجليزية لغة عالمية وتتضح أهميتها في زيادة عدد الجامعات والمدارس الثانوية التي تستخدم اللغة الإنجليزية كوسيلة للتعليم وانخفاض سن الأطفال الذين يبدءون في تعلم اللغة متأخراً ، وأود التركيز على أن اللغة الإنجليزية لغة عالمية ولا تنتمي إلى دولة واحدة ،ولذلك فإن هدفنا ليس تدريس اللغة الإنجليزية بلهجة واحدة بل بمساعدة الطلاب على إتقان المهارات التي تمكنهم من تحقيق أهدافهم الأكاديمية والمهنية والشخصية ،وهذا المنتدى سيساعدنا على تحقيق هدفنا على أكمل وجه . بعد ذلك ألقت رئيسة المجلس الطلابي بكلية البنات الجوهرة السبيعي كلمة قالت فيها : للجامعة دور كبير في تطوير مهارات اللغة الإنجليزية للطلبة سواءً من اعتمادها على اللغة الإنجليزية كلغة أساسية للمناهج في الجامعة ، والدعم الكبير من كافة أعضاء هيئة التدريس للطلبة في تكوين لغة سليمة وقوية لديهم.

وفي ختام حفل الافتتاح قدم وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية والبحث العلمي د. عبدالحفيظ فدا دروعا للمشاركين بالمنتدى ومنظمي الحدث وللرعاة الرسميين.

يذكر أن رسالة المنتدى تهدف إلى إنشاء منتدى تعليمي يتميز بالاكتفاء الذاتي والاستمرارية كما يناقش أفضل الطرق والتمارين لرفع مستوى تعليم مستوى اللغة الإنجليزية والترجمة في الشرق الأوسط يحرص هذا المؤتمر على ربط معاهد التعليم العالي في داخل المملكة العربية السعودية وخارجها بفعالية، بهدف اتخاذ خطوات في تحسين وتوفير خبرات في التعليم والتعلم الشامل والمبتكر ذي الجودة العالية في برامج اللغة الإنجليزية والترجمة.

وكان عدد الجهات المشاركة أكثر من 14جهة من أبرزها جامعة ماريلاند في الولايات المتحدة الأمريكية ، وجامعة وارسو ببولندا ،الجامعة الأمريكية بالشارقة ، جامعة زايد في الإمارات العربية المتحدة ، جامعة بيرسون بهولندا ، جامعة الملك سعود ،جامعة الطائف ، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ،جامعة تبوك ،الهيئة الملكية في ينبع ، جامعة الملك عبد العزيز، جامعة الأمير سلطان ،المجلس البريطاني ، جلوورك الرياض.

وافتتح المنتدى أول جلساته بضيف الشرف البروفسور باسل حاتم عضو هيئة التدريس بالجامعة الأمريكية بالشارقة ورائد وباحث في مجال الترجمة ،حاضر في عدد من جامعات المملكة المتحدة وأوربا والشرق الأوسط ،وهو مؤلف كتاب التواصل بين الحضارات والتدريس والبحث في مجال الترجمة ،بالإضافة إلى أكثر من خمسين ورقة بحث في العديد من القضايا المتعلقة بالتواصل بين الثقافات والمنشورة في العديد من المجلات العلمية الدولية ، وكان عنوان الجلسة Discourse الجزيرة Genre Awareness: A Translators View of Meaningful Cultural Encounters

وأدار الجلسة وكيل الجامعة الدكتور عبد الحفيظ فدا.

تلا ذلك الجلسة الرئيسية ألقاها كل من الدكتور جون دي جونغ نائب رئيس جامعة بيرسون بهولندا وكانت بعنوان Standards in Language Testing

والدكتورة جوان كراندل الأستاذ المساعد في جامعة ماريلاند الأمريكية وكانت بعنوان Preparing Global Citizens for the 21st Century: The role of Content based Language Instruction

وأدار الجلسة وكيلة الكلية الدكتوره ريما اليحيا.

كما قدمت أوراق عمل كان من أبرزها ورقة الدكتور مايكل برادوسكي من جامعة وارسوا ببولندا Fostering L2 Grammatical الجزيرة Pragmatic Fluency

وورقة الدكتور توني برايجل من جامعة زايد من الأمارات بعنوان Facing our Fears as Teachers

وورقة الدكتورة سعدية الأمين من جامعة الملك سعود بعنوان

Translator Training Today: Educational, Professional and Academic

بالإضافة إلى ورقة الدكتورة بيشنز سوا والأستاذة لولوة المرزوقي من جامعة زايد بعنوان Enhancing English Language Learning Skills in the Digital Age.

والدكتور شودري زاهد من جامعة الطائف بعنوان Developing ESP Course Contents for Medical Undergraduates

والأستاذ حسام رجب بجامعة الملك فهد بعنوان Written Corrective Feedback Preferences of EFL Learners

والأستاذة سنثيا لواجان من جامعة طيبة بعنوان ELT in KSA under the intercultural scrutiny.

والأستاذ بول ودفول من مركز اكسفورد وكانت بعنوان The New, Online, Oxford Test of English

وورقة للدكتورة دينا دخص من جامعة الأمير سلطان وكانت بعنوان Collocational Competence: A Key For Language Proficiency

أما الجلسة الختامية فكانت للدكتورة سندي قان من الجامعة الأمريكية بالشارقة بعنوان Promoting Learner Autonomy: Can Using Technology Help?

وصاحب المنتدى معرض ، عرضت فيه أكثر من 17جهة مهتمة باللغة الإنجليزية خدماتها للزوار، بالإضافة إلى بحوث علمية متعلقة بمجالات اللغة الإنجليزية قدمتها طالبات جامعة الأمير سلطان ووضعت عل شكل لوحات جدارية ليتم شرح ورقاتهم العلمية للحضور بسلاسة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة