Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 25/04/2013 الخميس 15 جمادى الآخرة 1434

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

مطر الكلمات
سمر المقرن*

مؤلمة ومضحكة في الوقت ذاته بعض ردود الأفعال التي أقرأها حول اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة “سيداو”. المؤلم والمضحك في هذه الردود هو جهل فئة المتشددين ببنود هذه الاتفاقية التي وقعت عليها المملكة...>>>...

المنشود
رقية سليمان الهويريني*

يبدو أن مقالي (سخرية الهنود بشبابنا) والذي أنهيته بتساؤل (فهل يعي شبابنا مسؤوليتهم؟!) قد أثارت شجون القارئ الكريم صابر منديلي، فدافع عنهم وأكد أنهم يعون المسؤولية والمهام المناطة بهم منذ الثمانينات الميلادية وورثوها...>>>...

إذن ولي الأمر. . شرط الجهاد !
د.سعد بن عبدالقادر القويعي*

لم يكن تأكيد وزارة الداخلية السعودية - قبل أيام -، بأنه: “ لم يصدر أي دعوة من ولي الأمر للجهاد، في ظل عدد من الدعوات المخالفة للشريعة الإسلامية التي تنتشر، وتدعو إلى ذلك”، سوى قراءة صحيحة لامتداد تأثير الصراع الدائر...>>>...

هل لِعَقْلِ المسلمِ خصوصُ إدراك..؟
أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري*

لا يحتاج المُفكِّر وإن كان عاميّْاً أو مُتَوَسِّط الثقافة إلى فلسفة في معرفة الحقائق التي يُذْعِن لها عقله؛ ومِن ثَمَّ يجب أن يَنقادَ لها سلوكُه.. وإنما العامي قد لا يستطيع التعبيرَ عن مُكَوِّناتِ يقينه إلا بلغة...>>>...

في حضرة لقمان
علي الخزيم*

ليس من الحكمة أن تتعامل مع الكل بمقاييس القيم العالية التي تؤمن بها، والنواميس الإنسانية التي اكتسبتها وتربيت عليها، وما أحاطك به مجتمعك الفخور بتمسكه بشريعة الله السمحة الداعية للحب والتسامح والعطف وحسن الظن حين...>>>...

مستقبل القوة الأمريكية
د. عبد الحق عزوزي*

هل الولايات المتحدة الأمريكية ستبقى محافظة على قوتها في الأمد المتوسط والبعيد أو أن قوتها ستعرف اضمحلالاً مثيراً؟ سؤال يطرحه العديد من المختصين في مجال الإستراتيجية وعلم المستقبليات لبناء سياسات ومخططات في النظام...>>>...

الحبر الأخضر
د.عثمان بن صالح العامر*

هذا هو عنوان كتاب صدر باللغة الفرنسية قبل أربعة عشر عاماً تقريباً، ويتضمن الكتاب حواراً مطولاً أجرته الصحفية الفرنسية «إليزابيت شلمة» مع وزيرة الثقافة الجزائرية الحالية» خليدة تومي» والتي كانت تعرف آنذاك بـ»خليدة...>>>...

فرص الكسب أرأف من الرأفة
حسن اليمني*

لا شك أن ظهور قضية شح الإسكان في بلادنا رغم توفر الإمكانيات كافة، أرض ومال وحاجة، يبدو غريباً وعجيباً ولا يستقيم مع المنطق، لكن إذا تجاوزنا الإمكانات وتأملنا الوسائل المتبعة لتحقيق الاحتياجات السكانية فقد نجد أن...>>>...

الثقافية

الموازنة بين القيم الإعلامية والفكرية والقيم الإعلانية
د. ابراهيم بن عبدالرحمن التركي*

يروى عن الخليفة المأمون أنه تحاور مع أرسطو في منامه فسأله عن الحَسَن قال: ما حسُن في العقل، قلت: ثم ماذا؟ قال: ما حسُن في العرف، قلت: ثم ماذا؟ قال: ما حسن عند الجمهور، قلت: ثم ماذا؟ قال: ثم لا ثم. >> يقودنا مفتتحُ...>>>...

إبراهيم الناصر الحميدان
محمد عبد الرزاق القشعمي*

انتقل إلى الرفيق الأعلى أحد رواد الرواية والقصة في المملكة، الأستاذ إبراهيم الناصر الحميدان صباح يوم الجمعة 26 ربيع الآخر 1434هـ، الموافق 8 مارس 2013م - رحمه الله -، ويسرني أن أُسلط الضوء على بداياته مع القراءة...>>>...

حديث الكتب
محمد عبد الله الحمدان*

1- فواصل في مآزق الثقافة العربية تأليف د. إبراهيم بن عبدالرحمن التركي العمرو مدير تحرير صحيفة الجزيرة للشؤون الثقافية، 2011م، 374 صفحة. الإهداء: إلى عبدالرحمن وموضي –رعاهما الله، فهما مبتدؤه وخبره وإلى الطفل الجميل...>>>...

تطور القصة وحداثتها في المملكة
علي الدميني*

قبل أن نقف على المرحلة التي بدأ فيها جبير المليحان كتابة قصصه، إلى جوار عدد من مجايليه وسابقيه، من الأسماء التي أثرت حياتنا الأدبية بإبداعاتها القصصية، أمثال عبد الله السالمي، ومحمد علوان، وحسين علي حسين، وعبد الله...>>>...

معجم موازين اللغة
صالح بن سعد اللحيدان*

علماء الاجتهاد اللغوي وعلماء الاجتهاد العلمي الشرعي ليسوا كغيرهم يطلقون القول على علاته فهم حينما أسسوا مدارك القول.. وصنعوا آيات المفردات الدالة على عظم دور اللغة في معرفة الأحكام إنما كانوا يريدون شيئاً ذا بال. كانوا...>>>...

مقاربة
عبد الحفيظ الشمري*

تتمحور قصص «وماذا بعد» للكاتب محمد الشريف حول هم الإنسان ومعاناته، وترقب ما قد يحصل للبناء الاجتماعي، ومد النظر أبعد وأبعد للاسترسال في الرؤية عن مدى بقاء الحال على ما هي عليه، بل والأخذ بمبدأ التمحيص والنقد وزرع...>>>...

البنيوية
د.صالح زياد*

البنيوية في سياق النظريات المتوالية تجاه الأدب والفن، منعطف اختلاف بأكثر من وجه. وأبرز وجوه اختلافها أنه تم طرحها بوصفها منهجاً أو طريقة معرفية لقراءة الظواهر الإنسانية والثقافية ومنها الأدب، فهي ليست فلسفة ولا...>>>...

مداخلات لغوية
أبو أوس إبراهيم الشمسان*

هذا كتاب ألفه عبدالفتاح كيليطو، وترجمة عبدالكبير الشرقاوي، نشرته دار توبقال في الدار البيضاء (ط2، 2001م)، وهو مقسم قسمين: الأول لسان آدم، وبه سمي الكتاب، والقسم الآخر ترحيل ابن رشد، وهو عنوان أول موضوعات هذا القسم،...>>>...

معرض لندن للكتاب: فكر وحوار
نورة القحطاني*

تعد معارض الكتب الدولية من أهم الأحداث الثقافية في الدول المتقدمة. وعندما يصلك خبر انعقاد معرض للكتاب في بلدٍ ما يتبادر إلى ذهنك مباشرة منظر الكتب وهي تملأ الرفوف، وإعلانات دور النشر عن كتبها المطبوعة حديثاً كوسيلة...>>>...

الوثنية الجديدة-1
سهام القحطاني*

قلت قبل ذلك إن الحقيقة هي التي تمثل المرئي مما نعتقده، فالحقيقة هي العين التي تمثل لنا ما نعتقده، وليست هي عين الله في الأرض كما يريد البعض أن يُوهمنا بذلك لكي يُشرعوا لأنفسهم ملكيتهم للحقيقة باسم الله وتحت مظلته...>>>...

شارع المتنبي!
قاسم حول*

وأنا أتجول في بغداد المهدمة، بغداد عاصمة الثقافة المخربة، عثرت على شارع المتنبي في وطني. وتعبير عثرت هو التعبير المناسب والدقيق، لأنني تهت في وطني. ضعت. لا أعرف الشوارع. فشارع الرشيد الذي كان يزهو بثقافته ممثلا...>>>...

ثقافة السياحة: صباحات من ذاكرة (لندن) (1)
د. عمر بن عبدالعزيز المحمود*

لا يختلف اثنان على أن السياحة تعد من أكثر الصناعات نمواً في العالم، وكما يقول المختصون فقد أضحت من أهم القطاعات في التجارة الدولية، ويمكن للغة الأرقام أن تؤكد ذلك، فقد اطلعت على إحصائية قديمة تؤكد أن قيمة الصادرات...>>>...

الفقيه بين التجريد والتجسيد
عبدالله بن محمد السعوي*

التشخيص الدقيق للواقع المراد التعاطي معه فقهيا إجراء يحظى بقيمة موضوعية عالية بوصفه أحد الركائز الجوهرية التي ترشّد مسارالممارسة الفقهية وتحمي الفقيه من متتاليات الالتياث بجريرة تجاوز مقتضيات المنهجية الحاكمة –...>>>...

رؤية
أ. د. فالح العجمي*

طرح زميلي الدكتور عبد الواحد الحميد في زاويته بالجزيرة قبل أيام فكرة رددها كثير من الناصحين في مجال الاقتصاد المعولم، وتهدف إلى الاندماج مع أزمنة العالم المتقدم في العمل والإجازة. وقد أوضح الدكتور في مقالته المذكورة،...>>>...

البيوت
لمياء السويلم*

ليست وحدها ظلالنا التي تعكسها الشمس لا تدخل بيوتنا لأن الشمس لا تدخل معنا، بل حتى قاماتنا لا تدخل معنا إلى البيت، كم منا لا يشعر بقامته داخل البيت كما يشعر بها في عمله أو مدرسته، وكم منا يحس أنه يتخلى عنها بمجرد...>>>...

كتاب وأقلام