Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 25/04/2013 Issue 14819 14819 الخميس 15 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

السعودية تقفز للمركز 30 بين دول العالم
جامعة البترول تقفز إلى المركز الـ(17) عالمياً في براءات الاختراع

رجوع

جامعة البترول تقفز إلى المركز الـ(17) عالمياً في براءات الاختراع

الدمام - ظافر الدوسري:

حققت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن المركز 17 عالمياً بين الجامعات في أعداد براءات الاختراع الصادرة في العام 2012م حسب الإحصائية السنوية التي أصدرها مكتب تسجيل براءات الاختراع الأمريكي، كما قفزت المملكة إلى المرتبة 30 عالمياً، وعدا السعودية وماليزيا خلت القائمة من أي دولة عربية أو إسلامية.

وحسب مكتب تسجيل براءات الاختراع فقد حصدت جامعة الملك فهد 57 براءة اختراع في العام 2012م لتدخل للمرة الأولى في تاريخها إلى القائمة التي تظم المؤسسات الصناعية والأكاديمية التي حققت أكثر من 40 براءة اختراع في العام الواحد. واستطاعت 27 جامعة عالمية فقط تحقيق أكثر من 40 براءة اختراع، معظمها من أمريكا الشمالية واليابان.

ووضع التصنيف المملكة في المرتبة 30 بين دول العالم في أعداد براءات الاختراع بعد تحقيقها 170 براءة اختراع، كما ظهرت شركة أرامكو في القائمة بعد تحقيقها 56 براءة اختراع، وعدا جامعة البترول وشركة أرامكو خلت القائمة من أي مؤسسة صناعية أو أكاديمية من العالم العربي والإسلامي. وذكر الدكتور خالد السلطان مدير الجامعة أن الجامعة حققت خطوات مهمة منذ بدأت قبل خمسة أعوام تنفيذ خطتها لنقل وتطوير التقنية ونجحت في تشجيع ثقافة الاختراع ونشرها في مجتمعها الأكاديمي بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب وتأسيس بنية تحتية قادرة على ربط مصادر الاختراع في الجامعة بمنظومة متكاملة للإبتكار.

وأضاف السلطان أن الجامعة حققت نقلة هائلة في عدد براءات اختراع، فمن أقل من خمس براءات اختراع في العام 2005 قفز العدد إلى أكثر من 146 في العام الحالي، ومن براءتي اختراع في العام إلى أكثر من 60 براءة، وقال نحن على وشك تحقيق هدفنا بحصد مائة براءة اختراع في كل عام.

من جهة أخرى كرمت الجامعة الطلاب الفائزين بالمسابقة الجامعية الأولى لمشاريع التقنية التي نظمها مركز حاضنات الأعمال التابع لوادي الظهران للتقنية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة