Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 25/04/2013 Issue 14819 14819 الخميس 15 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

د. الربيعة: التوجيهات الكريمة تأتي امتداداً لما سبق لصالح مشروعات وزارة الصحة.. وتجسد الاهتمام والدعم اللامحدود للقطاع الصحي
خادم الحرمين وجه باعتماد أكثر من (15) مليار ريال لإنشاء (22) مشروعاً صحياً

رجوع

خادم الحرمين وجه باعتماد أكثر من (15) مليار ريال لإنشاء (22) مشروعاً صحياً

الجزيرة - أحمد القرني:

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -يحفظه الله- باعتماد مبلغ 15.100.000.000 خمسة عشر مليار ومائة مليون ريال لإنشاء عدد 22 مشروعاً منها عدد 19 مجمعاً طبياً ومستشفى، وثلاثة مراكز لاضطرابات النمو والسلوك للأطفال كأول مراكز تنشئ في المملكة تعنى بهذه الفئة وتوفر لمرضى التوحد ومرضى فرط الحركة وغيرهم مراكز على أعلى مستوى من الرعاية والعلاج وكذلك نزع ملكية عدد من الأراضي لإقامة عدد من المشروعات الصحية عليها إضافة إلى الموافقة على اعتماد عدد من البرامج التطويرية لمرافق وزارة الصحة، أوضح ذلك معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة.

وأضاف معاليه إن هذه التوجيهات الكريمة تأتي امتداداً لما سبق من أوامر سامية كريمة لصالح مشروعات وزارة الصحة، كما أنها تجسد اهتمام المقام السامي الكريم ودعمه اللامحدود للقطاع الصحي. وبيّن معاليه أن وزارة الصحة وبتوجيه من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الأمين وسمو النائب الثاني -يحفظهم الله- حريصة كل الحرص على تقديم الخدمات الصحية بما يحقق الشمولية والجودة والعدالة وسهولة الوصول للخدمة بإذن الله تعالى، وكما أنها تسعى جاهدة لتحقيق ذلك، وسوف نجني ثمار هذه المشروعات خلال السنوات القليلة المقبلة بتوفيق الله تعالى.. وبيّن معاليه أن التوجيه السامي الكريم شمل التالي:

أولاً: اعتماد المشروعات التالية:

اسم المشروع:

1 - مستشفى رنيه بمنطقة مكة المكرمة 200 سرير مع السكن.

2 - مستشفى الخرمة بمنطقة مكة المكرمة 200 سرير مع السكن.

3 - مستشفى القنفذة بمنطقة مكة المكرمة 500 سرير مع السكن.

4 - مستشفى الولادة والأطفال بالمدينة المنورة 400 سرير مع السكن.

5 - مستشفى بمحافظة بدر 200 سرير بمنطقة المدينة المنورة مع السكن.

6 - مستشفى بالمجمعة 300 سرير مع السكن.

7 - مستشفى بمحافظة شرورة 300 سرير مع السكن.

8 - مستشفى القطاع الجبلي 300 سرير بمنطقة جازان مع السكن.

9 - مستشفى الولادة والأطفال 200 سرير في محايل عسير مع السكن.

10 - مستشفى بالقطيف 500 سرير مع السكن.

11 - مستشفى بمحافظة الإحساء 500 سرير مع السكن.

12 - مستشفى غرب الدمام 500 سرير مع السكن.

13 - المجمع الطبي بالرياض 1.000 سرير مع السكن.

14 - المجمع الطبي بجدة (1.000) سرير مع السكن.

15 - مستشفى القحمة والبرك بمنطقة عسير 300 سرير مع السكن.

16 - مركز اضطرابات النمو والسلوك بمنطقة الرياض.

17 - مركز اضطرابات النمو والسلوك بمنطقة مكة المكرمة.

18 - مركز اضطرابات النمو والسلوك بالمنطقة الشرقية

19 - مستشفى تربه 100 سرير بمنطقة مكة المكرمة مع السكن.

20 - مستشفى المهد 200 سرير بمنطقة المدينة المنورة مع السكن

21 - مستشفى خميس مشيط 500 سرير بمنطقة عسير مع السكن

22 - مستشفى شرق عسير 200 سرير مع السكن.

ثانياً: سرعة نزع ملكيات الأراضي الصادر بها الأمر السامي رقم 47332 وتاريخ 24ـ10ـ1433هـ لأهمية البدء بإنشاء تلك المشروعات الحيوية وهي:

- البرج الطبي للولادة والأطفال بجدة.

- البرج الطبي لمستشفى العيون بجدة.

- مستشفى الأطفال بالطائف.

ثالثاً: التنسيق مع وزارة الشئون البلدية والقروية لسرعة تسليم الأراضي المخصصة لمستشفى الأمير سلطان بن عبدالعزيز للطوارئ 500 سرير و15 موقعاً للعيادات الشاملة بمدينة الرياض الصادر بها الأمر السامي رقم 5580 وتاريخ 17ـ8ـ1433هـ لوزارة الصحة للبدء في التنفيذ.

رابعاً: التنسيق مع وزارة الشئون البلدية والقروية لتخصيص جزء من الأرض المخصصة لحدائق الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمساحة 400.000م2 لإقامة مستشفى غرب الرياض بسعة 500 سرير.

خامساً: التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتخصيص أرض وزارة التربية والتعليم الواقعة بجانب مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز (شرق الرياض) لإقامة مستشفى اليمامة للولادة والأطفال على أن تسلم الأرض الواقع عليها مستشفى اليمامة حالياً لوزارة التربية والتعليم أو ما يتم الاتفاق عليه بين وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم بهذا الشأن.

سادساً: نزع ملكية الأراضي المجاورة لمستشفى الولادة والأطفال بالقطيف بمساحة 157.000م2 لتصبح 250.000م2 لإقامة مستشفى الولادة والأطفال بالقطيف عليها.

سابعاً: شراء أرض في إحدى المحافظات القريبة جداً من الرياض لإقامة مستشفى الصحة النفسية بالرياض عليها إذا تأكد عدم توفر الأرض المناسبة من أراضي وزارة الشئون البلدية والقروية أو أملاك الدولة.

ثامناً: اعتماد مبلغ 1.000.000.000 ريال لمشروع «متطلبات إنشاء مراكز الرعاية الصحية الأولية» المدرج بميزانية وزارة الصحة للاستمرار في شراء الأراضي لمراكز الرعاية الصحية الأولية .

تاسعاً: اعتماد أسلوب التشغيل الذاتي في كافة المستشفيات والمراكز الطبية في وزارة الصحة وبحث طلب وزارة الصحة التحول من التشغيل على الباب الأول إلى التشغيل الذاتي مع وزارة المالية.

عاشراً: اعتماد عدد من برامج التشغيل لتطوير مرافق وزارة الصحة.

حادي عشر: اعتماد معايير جديدة لتشغيل المستشفيات يتم تطبيقها تدريجياً بالتنسيق مع وزارة المالية.

ثاني عشر: الموافقة على أنشاء شركة للاستثمارات الصحية يملكها صندوق الاستثمارات العامة، ويتم بشكل عاجل بحث تفاصيل الشركة بما في ذلك جدواها الاقتصادية وأهدافها ونشاطها وآلية عملها بين صندوق الاستثمارات العامة ووزارة الصحة ويرفع للمقام السامي ما يتم التوصل إليه في ضوء نظام صندوق الاستثمارات العامة.

ورفع معاليه باسمه وباسم كافة منسوبي وزارة الصحة ومنسوبي القطاع الصحي لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني -يحفظهم الله- أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان على ما يلقاه القطاع الصحي من دعم واهتمام ورعاية كريمة والتي سوف تنعكس بإذن الله على الخدمات الصحية وبما يحقق تطلعات المواطنين الكرام ويلبي احتياجاتهم الصحية ويصل بالخدمات الصحية إلى الأهداف المرجوة إن شاء الله تعالى.. وسأل معاليه المولى عز وجل أن يحفظ لهذه البلاد قادتها وشعبها ويديم عليها نعمة الأمن والاستقرار، ويتمتع الجميع بدوام الصحة والعافية وأن يجعل أعمالنا خالصة لوجه الكريم.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة