Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 25/04/2013 Issue 14819 14819 الخميس 15 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

التقى أهالي محافظتي ضباء والبدع بحضور وزير النقل
أمير منطقة تبوك يدشن مشاريع تطويرية بميناء ضباء ويضع حجر الأساس لشركة الأسماك

رجوع

أمير منطقة تبوك يدشن مشاريع تطويرية بميناء ضباء ويضع حجر الأساس لشركة الأسماك

ضباء - عبدالرحمن العطوي - سعيد السعيد:

دشن صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك أمس وبحضور معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ الدكتور جبارة بن عيد الصريصري مشروعات جديدة تم الانتهاء من تنفيذها في ميناء ضباء، وأسس سموّه لمشروعات جديدة بقيمة إجمالية بلغت (600) مليون ريال.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المشروعات في الميناء رئيس المؤسسة العامة للموانئ الدكتور عبدالعزيز بن محمد التويجري ومديرعام ميناء ضباء محمود بن حسين الحربي ومديرو القطاعات والإدارات في الميناء.

وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدئ بآيات من القرآن الكريم، ثم ألقى معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للمؤانئ كلمة قال فيها: «إن هذه المشروعات جزء مما تم تنفيذه في الموانئ الأخرى التي تبلغ تكلفتها أكثر من خمسة آلاف مليون ريال تشمل بناء أرصفة جديدة وساحات ومبان إدارية وتحسين للخدمات وتوسعة للمنشآت البحرية المختلفة.

بعد ذلك شاهد سمو أمير منطقة تبوك والحضور فيلما وثائقيا مرئيا عن ميناء ضباء والمشاريع الجديدة بالميناء التي بلغت تكلفتها 600 مليون ريال.

ثم دشن سموه المشروعات الجديدة التي تم الانتهاء من تنفيذها بقيمة بلغت أكثر من (243) مليون ريال،شملت مشروع توسعة وتعميق وحماية جوانب قناة الدخول وحوض الدوران، وحوض رصيف متعدد الأغراض, ومشروع رصيف جديد بالميناء بطول (450) متر، وتجديد المنطقة المساندة للرصيف الجديد متعدد الأغراض، ومشروع تحديث شبكات تصريف مياه الأمطار والهاتف والري وتوريد القاطرة البحرية متعددة الأغراض (ضبا 1 ) .

كما وضع سمو أمير المنطقة حجر الأساس لمشروعات جديدة بالميناء بتكلفة تصل إلى (330) مليون ريال وتتضمن هذه المشروعات مشروع إنشاء رصيف الحاويات وإنشاء رصيفين جديدين بميناء ضباء، ومشروع تحديث شبكات تصريف مياه الأمطار والهاتف والري بميناء ضباء للمرحلة الثانية بطول 2300 م .

بعد ذلك قدم وزير النقل هدية تذكارية لسمو أمير منطقة تبوك بهذه المناسبة.

ثم أدلى سمو أمير منطقة تبوك بتصريح صحفي نقل خلاله شكروتقدير أبناء المنطقة خاصة والمملكة عامة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ولسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ على هذا الدعم المتواصل والعناية بالموانئ التي تعد شرياناً مهما لتنمية البلاد, كما شكر معالي وزير النقل رئيس المؤسسة ومنسوبيها على جهودهم .

وقال « الحقيقة الثابتة أن ميناء ضباء يتغير سنة بعد سنة وحجم العمل فيه يزداد من ناحية الركاب والبضائع , ومع المشاريع الجديدة سيكون مهيأ أكثر لاستقبال المزيد من البضائع والمزيد من الركاب»

واختتم سموه تصريحه بالقول: « الحمد لله: إن هذه المسيرة مستمرة والتنمية مستمرة والعمل مستمر وقائم في هذه البلاد « .

كما التقى صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك بمنزله في مركز شرما امس أهالي محافظتي ضباء والبدع, بحضور معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري, ومعالي رئيس المؤسسة العامة للموانئ عبدالعزيز بن محمد التويجري, ومدير عام صندوق التنمية الزراعي المهندس عبدالله العوين.

وأكد سمو أمير المنطقة في حديثه لأهالي المحافظتين أن المشاريع التنموية التي تضخ في المحافظات والمنطقة عموماً حريص عليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيزآل سعود, وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - بهدف تطويركل مناطق المملكة بما فيها منطقة تبوك.

وقال سموه «: إن ما شاهدناه اليوم من تطوير لميناء ضباء بحضور معالي وزير النقل يعد رافداً لتنمية محافظة ضباء « ، مشيراً سموه إلى أن شركة أسماك تبوك سيكون لها مردود طيب في توظيف أبناء وبنات المنطقة، ونحن- ولله الحمد- رزقنا بقيادة رشيدة حريصة على أن تكون هذه التنمية شاملة لكل مناطق المملكة, ووجود معالي وزير النقل هو ترجمة وتنفيذ لهذه التوجيهات الكريمة.

وأضاف سموه قائلا: « الأهم هو ردة فعل المواطن للاستفادة من هذه المشاريع وما سخرته الدولة من إمكانيات حتى أصبحت المملكة تستقطب الآخرين والحمدلله , ونحن رزقنا بشعب طموح يريد دائما الأفضل وهذا ما يسعد ولي الأمر» .

ونوه سموه بما وصلت إليه المنطقة من نسب كبيرة في التغطيات لشبكات المياه والصرف الصحي وصلت إلى 100 % , وما أنشئ بها من فروع للجامعة للبنين والبنات ومستشفيات جديدة أصبحت تقدم خدماتها للمواطن بصفة مستمرة.

بعد ذلك حضر الجميع طعام الغداء الذي أقامه سمو أمير منطقة تبوك.

من جهة ثانية كرم صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيزأميرمنطقة تبوك أمس (30 ) فائزاً بجائزة سموه للصياد المتميز في عامها الثاني من محافظات أملح والوجه وضباء، ووضع سموه حجر الأساس لمشروعات جديدة لشركة أسماك تبوك بحضور معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري ومعالي رئيس المؤسسة العامة للموانىء المهندس عبدالعزيز بن محمد التو يجري.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقرشركة أسماك تبوك في مركز المويلح مديرعام صندوق التنمية الزراعية المهندس عبدالله بن عبد الرحمن العوين وأمين عام جائزة الأميرفهد بن سلطان للمزرعة النموذجية، ورئيس مجلس إدارة شركة أسماك تبوك محمد علي العماري, والصياد المتميز واصل بن حامد العمري.

وأقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدئ بآيات من القرآن الكريم, ثم ألقى رئيس مجلس إدارة شركة أسماك تبوك كلمة رحب فيها بسمو أمير منطقة تبوك والحضور، وبين العماري أن مشروع مفرخة الأسماك يعد من أحدث وأضخم المشاريع النوعية على مستوى العالم، وكذلك مشاريع المزارع السمكية التي تعد الأولى في المملكة، مشيراً إلى أن معمل تعبئة وتجميع الأسماك تم تصميمه ليدار ويشغل بالكامل بواسطة مواطنات من المنطقة،لافتا الانتباه إلى أن مصنع عبوات اليوليستايرين هو أول مصنع في المملكة يصمم بما يتناسب مع متطلبات تشغيله بواسطة أبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة.

بعد ذلك ألقى رئيس طائفة الصيادين إبراهيم مصطفى كلمة أكد خلالها ما يحظى به صيادو الأسماك في المحافظات الساحلية بمنطقة تبوك من تشجيع ومتابعة متواصلة من قبل سموأمير المنطقة أسهمت في النهوض بحرفة صيد الأسماك، إثر ذلك قام سمو أمير منطقة تبوك بتسليم الشهادات والجوائزعلى الصيادين الفائزين،كما كرم سموه الطالب إبراهيم صالح الزهراني من جامعة الملك فيصل بالأحساء الذي يقوم حاليا بعمل رسالة ماجستير بعنوان « تقييم إنتاجية وأداء النمو لأسماك الدنيس عند ثلاثة كتافات استزراع في الأقفاص العائمة وتأثيراتها البيئية المحتملة في البحر الأحمر «, و الطالبة غادة بنت عبدالرحمن هنيدي الحربي التي أعدت رسالة ماجستير بعنوان «استزراع الأسماك في غرب المملكة - دراسة في الجغرافيا الاقتصادية- «.

ثم قام سمو أمير منطقة تبوك بوضع حجر الأساس لمشروع مصنع تجهيز وتجميع وتعبئة الأسماك التابع لشركة أسماك تبوك, واستمع لشرح عن المشروع الذي تقدر تكلفته مع منطقة الخدمات المساندة له بحوالي 20 مليون ريال، تم تصميمه بما يتناسب ويتماشى مع الأنظمة والضوابط المحددة لتشغيل العنصر النسائي, وسيتم تشغيله وإدارته بالكامل بواسطة مواطنات من بنات المنطقة سيتم تأهيلهن وتدريبهن التدريب المناسب بواسطة نساء متخصصات في هذا المجال.

كما وضع سموه حجر الأساس لمشروع إنتاج عبوات البولستايرين بالشركة, الذي تقدر تكلفته بحدود 5 ملايين ريال, بعد ذلك قام سمو الأمير فهد بن سلطان بجولة على الأقفاص ومصائد الأسماك التابعة للشركة في داخل البحر.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة