Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 29/05/2013 Issue 14853  14853 الاربعاء 19 رجب 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

واشنطن تدعم القرار والمعارضة تعتبره (غير كاف) وموسكو تراه معرقلاً لمؤتمر السلام
الاتحاد الأوروبي يرفع الحظر عن تسليح المعارضة السورية

رجوع

الاتحاد الأوروبي يرفع الحظر عن تسليح المعارضة السورية

دمشق - بروكسل - واشنطن - موسكو - دبي - وكالات:

أكدت الولايات المتحدة دعمها أمس الثلاثاء لقرار الاتحاد الاوروبي برفع الحظر على الاسلحة للمعارضة السورية مستنكرة في الوقت نفسه الخطط الروسية بإرسال صواريخ مضادة للطائرات لنظام الرئيس السوري بشارالأسد. وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاري كارني (نرحب بتحرك الاتحاد الاوروبي) في حين أكد مساعد المتحدث باسم الخارجية الامريكية باتريك فنتريل دعم تخفيف حظر الاتحاد الاوروبي على الاسلحة كجزء من جهود المجتمع الدولي لاظهار دعمه الكامل للمعارضة السورية معتبراً أن القرار يعود في النهاية الى الاتحاد الاوروبي. وكان وزراء الخارجية الاوروبيون قد قرروا الاثنين في بروكسل رفع الحظر على الاسلحة للمقاتلين السوريين المعارضين. وتوافقت الدول الاوروبية بالمقابل على عدم تسليح المعارضين السوريين حالياً لعدم الاضرار بالجهود الرامية الى تسوية سياسية. واعتبرت روسيا مع ذلك ان قرار الاتحاد الاوروبي رفع الحظر عن الاسلحة للمعارضة السورية سيضر مباشرة بفرص عقد مؤتمر سلام حول الازمة السورية، وأكدت في الوقت نفسه على إصرارها بوجوب مشاركة ايران في مؤتمر السلام حول سوريا.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف كما نقلت عنه وكالة ايتار تاس هذا الامر يضر مباشرة بافاق عقد مؤتمر دولي مقرر في يونيو بمبادرة روسية-امريكية ويعرف بمؤتمر جنيف2. واضاف ريابكوف ان الحظر رفع رغم كل تصريحات الاتحاد الاوروبي المؤيدة لتسوية على اساس اعلان جنيف (يونيو2012) ورغم الاتفاق على ضرورة تنظيم مؤتمر دولي حول سوريا..وقال (هذا يتعارض مع سياسة الاتحاد الاوروبي نفسها. وبالرغم من الموقف الأوروبي فقد جاء موقف المعارضة مغايراً إذ رأت المعارضة ان القرار الاوروبي (غير كاف) و(جاء متأخراً جداً). وقال المتحدث باسم الائتلاف السوري المعارض المجتمع في اسطنبول أمس في تصريح لوكالة فرانس برس ان القرار (بالتاكيد خطوة ايجابية لكننا نخشى ان يكون غير كاف وجاء (متاخراً جداً).

ميدانياً لقي15سجينا حتفهم أمس داخل سجن حلب المركزي الذي يشهد محيطه اشتباكات بين قوات النظام السوري والقوات المعارضة منذ أيام. وأوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان أنه تأكد من مصادر متطابقة في اتصالات هاتفية من داخل سجن حلب المركزي من مقتل ما لا يقل عن15سجينا جراء قصف على السجن الذي يحاصره مسلحو المعارضة والذي يشهد محيطه اشتباكات عنيفة ومستمرة منذ أيام. إلى ذلك حذر قائد الجيش السوري الحر سليم ادريس أمس الثلاثاء بانه اذا لم يوقف مقاتلو حزب الله اللبناني هجومهم في سوريا حيث يقاتلون الى جانب القوات النظامية فان المعارضة المسلحة ستتخذ كافة الاجراءات ضد حزب الله.

وقال في تصريح لقناة العربية الاخبارية مخاطباً الرئيس اللبناني ميشال سليمان والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي والامين العام للامم المتحدة بان كي مون (أضعهم امام مسؤولياتهم خلال24ساعة اذا لم يتوقف هجوم حزب الله على الاراضي السورية فاننا سنتخذ كافة الاجراءات وسنلاحق حزب الله حتى في جهنم). واضاف (اذا لم يتخذ قرار وينفذ بوقف الهجوم على الاراضي السورية فانا في حل من اي التزام معهم. انا لا استطيع ان اضبط المقاتلين اكثر من ذلك). وتابع (نحن نتعرض لحرب ابادة من حزب الله..الرجاء من الجميع ان يعذروا الجيش الحر) .. على حد قوله .

رجوع

طباعة حفظ

للاتصال بنا الأرشيف الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة