Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 30/05/2013 Issue 14854  14854 الخميس 20 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

أحرقوا المساجد والمنازل وداراً للأيتام
البوذيون يجددون اضطهاد المسلمين في بورما

رجوع

يانجون -د ب أ:

أضرمت النيران في مسجد وعدد من المنازل وداراً للأيتام إثر تجدد الهجمات على المسلمين في بورما من جانب متطرفين بوذيين ، بحسب ما قالته مصادر في ولاية شان أمس الأربعاء.

من جهتها وجهت الحكومة البورمية نداء إلى الهدوء غداة أعمال العنف, الذي شكل فصولا أخرى للاضطهاد المسلمين و الذي يثير قلق المجموعة الدولية ويضعف الحكومة الإصلاحية القائمة منذ 2011.

والقضية بدأت حينما أوقف رجل مسلم في الثامنة والأربعين من العمر بعدما زُعم أنه تسبب بحروق بالغة لبوذية في الرابعة والعشرين من العمر في ظروف لم تتضح بعد فيما قامت مجموعة بوذية بمحاصرة مركز الشرطة للمطالبة بتسليمهم المسلم, وقال متحدث باسم مركز الشرطة: «فرضنا حظرا للتجوال في التاسعة مساء الثلاثاء للسيطرة على الحشد الغاضب الذي تضمن رهبانا بوذيين.

واعتبر يي هتوت الناطق باسم الرئيس ثان سين على صفحته على فيسبوك أن مثل هذه الأحداث «يجب ألا تقع في مجتمع ديمقراطي مثل الذي نحاول بناؤه». وأضاف «أود أن أطلب من كل الناس أن يضبطوا أنفسهم وعدم تكرار ما حصل في لاشيو وفي مناطق أخرى» في إشارة إلى أعمال العنف التي وقعت في أماكن أخرى في البلاد.

وحملت مصادر في شان الواقعة على الحدود بين تايلاند وميانمار متعصبين بوذيين مسؤولية تجدد العنف الطائفي.

وتتهم حركة 969 التي تأسست في فبراير على يد راهب متطرف في ماندالاي ويدعى ويراثو، بالمسؤولية العنف الطائفي، حيث يقوم ويراثو بتشجيع البوذيين على تجنب المحال التجارية التي يملكها المسلمون وتقويض سيطرتهم الاقتصادية.

رجوع

طباعة حفظ

للاتصال بنا الأرشيف الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة