Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Thursday 30/05/2013  الخميس 20 رجب 1434  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
ابحث عن كتاب اليوم
<<
 

المنشود
رقية سليمان الهويريني*

أجدني سعيدةً اليوم أن أصل للمقال الخمسين الذي يكتبه القراء تعليقاً أو تعقيباً أو سخرية أو ثناء أو غيرها على ما يرد في المنشود، سيما أنني لمست رضاهم عن المقال الشهري المخصص لهم بحيادية تامة، وأرجو أن يستمر هذا التجاذب ...>>>...

وصف السلفيين بالتكفيريين.. لماذا يا كاشاني؟
سعد بن عبدالقادر القويعي*

من باب دفع الشبهات، واللغط الفكري، واللبس الثقافي، والضلوع في تشويه الحقائق، والتي أثارها - إمام جمعة في طهران - إمامي كاشاني - قبل أيام -، حين اتهم من وصفهم، بـ: «السلفيين التكفيريين»، بأنهم: «صهاينة بمعنى الكلمة»، ...>>>...

مُعْضِلَةُ (ويْكَأنَّهُ)
أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري*

قال أبو عبدالرحمن: هذه المسألة الجزئية على أهميتها في نفسها: تُنتجُ أصلاً ركيناً في فَهم كل كلام مركّب حسب اليقينيّ أو الرُّجحاني من مُراد المتكلم، فلا يضيع المراد بين الأوجه الصحيحة العامة في لغة العرب، فليس كل ...>>>...

عصفور الضاحية
علي الخزيم*

أحد الفتيان الظرفاء جعل العنوان أعلاه رمزاً له في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، وأعجبني لأنه اختار الضاحية دون المدينة الصاخبة، فالعصفور اللطيف الهادئ الغرّيد يضيق بضجيج المدن وإزعاجات سكانها وما تحويه من مصادر ...>>>...

عن المستقبل وضرورة التأثير فيه
د. عبد الحق عزوزي*

إن الرؤية الشخصية لصانع السياسة أو الخبير الإستراتيجي تتضمن نظرة موضوعية للبيئة الحالية، وتقويما مسبقا لنتائج الاستمرارية والتغيير داخل هذه البيئة، بصورة تضمن ازدهار بلاده في المستقبل. ويعتبر الخبير الإستراتيجي ...>>>...

الحبر الأخضر
د.عثمان بن صالح العامر*

حديث الأوساط الاجتماعية خاصة المثقفة منها والشبابية الحملة الرقابية المنظمة التي قامت بها أمانة العاصمة الرياض في غضون الأسبوعين الماضيين، وشارك فيها - كما يقول خبر الشرق الاثنين الفائت - جميع البلديات الفرعية، ...>>>...

الجمهورية تُرهب مجدداً تقويض إيران أمن العالم العربي أنموذجاً
د. محمد بن يحيى الفال*

يذُكرنا ما يحدث من جهود لا تعرف الكلل ولا الملل لتقويض أمن العالم العربي من خليجيه إلى محيطه من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية بفيلم أمريكي شهير عنوانه “الإمبراطورية تضرب مجدداً”The Empire Strikes Back، بيد ...>>>...

الثقافية

متى بدأت الكتابة بأجر؟!
محمد عبد الرزاق القشعمي*

سبق أن قرأت لأستاذنا عبدالكريم الجهيمان - رحمه الله - في مذكراته أنه عندما انتقل عمله من وزارة المعارف إلى وزارة المالية والاقتصاد الوطني بطلب من وزيرها سمو الأمير طلال بن عبدالعزيز وكلف برئاسة مجلة المالية والاقتصاد ...>>>...

مكونات الذاكرة.. ومقاربات اليومي
علي الدميني*

تتسع الذاكرة لما لا يحصى من المكونات، ولكن القاص هنا يعمل على اختيار عناصر أساسية منها يتم استحضارها وتداولها في مستوى دلالاتها المفعمة بحيوية نستالوجية أبعادها الواقعية والأسطورية، ويعمل على توظيفها في سردية النص ...>>>...

مقاربة
عبد الحفيظ الشمري*

المتأمل لفكرة نصوص الأديب القاص هاني الحجي لا شك أنه سيخرج برؤية بانورامية مكتملة تشي بسعيه السردي الحثيث إلى تكوين مشهد إنساني واعٍ، يتجرد كثيرا من لوثة الظن والشك والمماحكة والحدس والتخمين، بل أنه ينتقد مواطن ...>>>...

مقاربة
عبد الحفيظ الشمري*

للأديب والكاتب عبدالعزيز الصقعبي مسار روائي جميل، ونكهة سردية مميزة، تشعر فيها بنضج الرؤية وثمرة الإبداع لا سيما وأنه قد عرف مسرحيًّا متميزًا وكاتباً للنص المفتوح على احتمالات الحياة، لذلك امتزجت صور الإبداع السردي ...>>>...

مداخلات لغوية
أبو أوس إبراهيم الشمسان*

هذه ثلاثة أوصاف يطلقها الناس على من انفرد بعلم أو أمر وعرف به، فيقال هو مختَصّ ومتخصّص وأخصّائي، وليست هذه الأوصاف سواء في دلالتها وصحتها، فالوصفان الأولان صحيحان وأما الثالث فمتوقف فيه، وإن أجازه مجمع اللغة العربية. أما ...>>>...

الثورة السورية -4-
سهام القحطاني*

«لا حقيقة في زمن الثورات والصراعات». ثمة من يظن بواقعية القاعدة السابقة» لا حقيقة في الثورات والصراعات»؛ باعتبارها طوارئ، والطارئ غير مُحفّز للحقيقة بل يجب أن لا يكون محفزا للحقيقة، وقد يعتبر البعض أن الحقيقة الناتجة ...>>>...

أعراف
محمد جبر الحربي*

1. العالمُ والناسُ كما المصعدْ. تهبطُ، تصعدْ. لا شيءَ هنا لا يتذكَّركَ الناسُ فأنت تقيمُ على عجَلٍ مثْلي. والعالمُ يسكنُ نفسَ اللوحةِ هذا يا نفْسي نفسُ المشهدْ. لكنّي أطعمتُ عصافيري منْ يتفضّلُ من أشجاري والماءُ ...>>>...

ممثلة ألمانية على مسرح في بغداد
قاسم حول*

بمناسبة بغداد عاصمة للثقافة العربية للعام 2013 ظهرت على مسرح مؤسسة السينما والمسرح ممثلة مسرحية ألمانية وهي تؤدي مونو دراما تخلع فيها مع تصاعد الأداء ملابسها قطعة قطعة، وبحرك معينة مع الإضاءة وبعد أن أصبحت عارية ...>>>...

(ركوع) النقد.. في حضرة الأدب (الرخيص)
د. عمر بن عبدالعزيز المحمود*

يجب أن نتفق أولا على أن (الممارسة النقدية) للعمل الأدبي ليست مجرد محاولة الكشف عن محاسنه ومساوئه وتقديمها إلى المتلقي كما يظن كثير من النقاد، بل إنَّ الأمر يتجاوز ذلك إلى التحليق في فضاءات النص، والقدرة على دراسة ...>>>...

رؤية
أ. د. فالح العجمي*

لا يشك أحد في أن الإنسان البدائي لم يكن بالمستوى الذي وصل إليه الإنسان المتحضر بعد حيازته للحضارات التراكمية، غير أنه في مراحل تطور الإنسان المتأخرة أصبح عقله معتمداً بالدرجة الأولى على قدراته اللغوية. فاللغة أسهمت ...>>>...

 
 
 
كتاب وأقلام