Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 30/05/2013 Issue 14854  14854 الخميس 20 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

«أنظمة الري الحديث للمزروعات» ندوة بغرفة القصيم

رجوع

بريدة - عبدالرحمن التويجري:

أقيمت مساء أمس الأول الثلاثاء ندوة توعوية في المركز الرئيس لغرفة القصيم بمدينة بريدة تناولت الأنظمة الحديثة في الري الزراعي و الوسائل التقنية لترشيد استخدامات المياه والحفاظ على المخزون الجوفي للمياه باعتبارها إحدى الثروات الإستراتيجية الوطنية التي ينبغي الحفاظ عليها من الهدر.

وأشار مساعد الأمين العام للشئون التنفيذية بغرفة القصيم علي بن صالح الجبالي أن الندوة التي تقام بالتعاون مع شركة دلتا لترشيد المياه تأتي في إطار البرامج التثقيفية للغرفة و تنسيق الجهود مع كافة قطاعات المجتمع لرفع مستوى الوعي البيئي و مكافحة الجفاف وحماية الثروة المائية من الاستخدام الجائر و الاستنزاف باستخدام أحدث الطرق المبتكرة في الري وبما يحقق نتائج ومردودات أفضل في الإنتاجية.

من جانبه أوضح محمد مطاعن مستشار دلتا أن الموزع المردوم حاصل على براءة اختراع و معتمد من قبل منظمة الزراعة العالمية ( الفاو) و أن سعي الشركة لإدخال هذه التقنية في القطاع الزراعي بالمملكة يهدف إلى المساهمة في حماية الثروة المائية والحد من استنزافها بالري التقليدي مؤكدا أن منطقة القصيم ستكون لها الأولوية في تعميم استعمال هذا النظام الحديث لما تمثله من قيمة و أهمية زراعية.

وتطرقت الندوة إلى التقنيات والوسائل المستخدمة حاليا في عمليات ري المزروعات وكالغمر و التنقيط و الترشيح ما يشوبها من سلبيات و نقائص تؤدي إلى تملح التربة وتكاثر الأمراض والأعشاب الطفيلية وتبخر كميات كبيرة من المياه في الهواء.

واستعرضت الندوة احد الابتكارات الجديدة للري الناجح عبر استخدام تقنية ( جهاز موزع الري المردوم ) للأشجار والذي جاء نتيجة تجارب وبحوث ميدانية استمرت 25عاما وهو جهاز خاص بالاستعمال المستديم أو الموسمي لري المساحات الخضراء و النخيل و يستخدم داخل و خارج البيوت المحمية لإنتاج الخضروات و للأشجار الغابية و المثمرة.

وبينت الندوة أن الجهاز يعتبر من أحدث التقنيات التي بدأ تطبيقها لأول مرة قبل عامين في تونس ويساعد على الفلاحة العضوية وتوفير المياه و الطاقة و تقليص عدد مرات الري و استخدام المخصبات و الحد من ملوحة التربة الناتجة عن تبخر المياه و التلوث الناجم عن تسربها و استعمال المبيدات لمكافحة تكاثر الطفيليات و تولد الأمراض.

رجوع

طباعة حفظ

للاتصال بنا الأرشيف الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة