Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 30/05/2013 Issue 14854  14854 الخميس 20 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

قنصل جنوب إفريقيا يناقش الفرص الاستثمارية بغرفة المدينة المنورة

رجوع

المدينة المنورة - مروان قصاص:

بحث رئيس مجلس إدارة غرفة المدينة المنورة الدكتور محمد فرج الخطراوي مع القنصل العام لجنوب إفريقيا إبراهيم إدريس أوجه التعاون وتعزيز الشراكات الاستثمارية والتبادل التجاري بين رجال الأعمال في المدينة المنورة ونظرائهم من جنوب إفريقيا.

وطرح الخطراوي جملة من الفرص الاستثمارية التي تزخر بها منطقة المدينة المنورة منوها إلى إمكانية الاستثمار في مجالات الصناعات المعرفية والإنشاءات والبنية التحتية والتعدين والاستفادة من التجربة والخبرة في جنوب إفريقيا خاصة وأن المدينة المنورة تشهد طفرة كبيرة وتشير التوقعات إلى استمراريتها لوجود عدد من المشاريع العملاقة جاري تنفيذها أهمها مشروع الملك عبدالله لتوسعة الحرم النبوي الشريف وتوسعة المدينة الصناعية وبناء آلاف من الوحدات السكنية ومدينة المعرفة الاقتصادية ومشروع قطار الحرمين وتوسعة وبناء مطار الأمير محمد الدولي الجديد بالمدينة المنورة.

فيما تناول القنصل إدريس التطور المتتابع للعلاقات بين المملكة وجنوب إفريقيا مشيرا إلى أن هذه المناسبة تعد امتدادا لزيارات سابقة لتقوية التواصل التجاري مع مجتمع المال والأعمال بالمدينة المنورة.

يذكر أن أعلى قيمة لحجم التبادل التجاري بين المملكة وجنوب إفريقيا بلغ 21.068 مليار ريال عام 2008م وفي عام 2011م بلغت 20.04 مليار ريال. فيما زادت قيمة صادرات المملكة إلى جنوب إفريقيا في عام 2011م بنحو 62% عن قيمتها في العام السابق، كما زادت قيمة واردات المملكة من جنوب إفريقيا في عام 2011م بنحو 12.6% عن قيمتها في العام السابق.

فيما بلغت المشاريع المشتركة بين المملكة وجنوب إفريقيا، 19 مشروعاً (قائمة بالمملكة)، تغطي الأنشطة الصناعية، وغير الصناعية. وفيما يختص بالمدينة المنورة تشير بيانات الهيئة العامة للاستثمار إلى وجود ثمانية مشاريع مشتركة بين مستثمرين من جنوب إفريقيا وآخرين (سعوديين وغير سعوديين) بالمدينة المنورة، مشروعان صناعيان بحجم تمويل 2 مليون ريال، وستة مشاريع خدمية بحجم تمويل يبلغ 3.3 ملايين ريال، منها أربعة للمقاولات واثنان لتقنية المعلومات.

رجوع

طباعة حفظ

للاتصال بنا الأرشيف الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة