Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 30/05/2013 Issue 14854  14854 الخميس 20 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

تم استعراض توصيات صحية وتعليمية واقتصادية..
أمير منطقة عسير يوجه الإدارات الخدمية مضاعفة الجهود في القرى الحدودية

رجوع

أمير منطقة عسير يوجه الإدارات الخدمية مضاعفة الجهود في القرى الحدودية

أبها - عبدالله الهاجري:

أكَّد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير رئيس مجلس المنطقة على مديري الإدارات الخدميَّة الممثلة في المجلس بمضاعفة الجهود لتقديم أفضل الخدمات على مستوى المنطقة عامة وعلى وجه الخصوص القرى الحدودية ومن ضمنها قرى تهامة. جاء ذلك خلال ترؤس سموه اجتماع المجلس في جلسته الأولى من دورته العادية الثانية للعام المالي 1434-1435هـ لبحث ومناقشة الموضوعات التي تضمنها جدول أعمال الاجتماع المقدّم من الأمانة العامَّة لمجلس المنطقة.

وقد استهل سمو رئيس المجلس الاجتماع بكلمة رحّب فيها بالجميع وشكرهم على الحضور وتمنَّى أن يكون هذا الاجتماع اجتماعًا مثمرًا، ثمَّ أذن سموه باستعراض جدول أعمال الاجتماع. حيث اطلع المجلس على محاضر وتوصيات اللجان المنبثقة عنه ووافق على ما جاء بها من توصيات، والتي كان من أهمها موضوع الإستراتيجيَّة طويلة المدى لمياه الشُّرب بمنطقة عسير، حيث أوصت اللَّجْنة بمباشرة إجراء الدِّراسات اللازمة لإنشاء محطة الشقيق (3) المرحلة الأولى لضمان دخولها الخدمة خلال السنتين الأوليين من الخطة الخمسية العاشرة، وكذلك دخول المرحلة الثانية من مشروع نقل المياه من سدّ بيش والخط الآخر من محطة تحلية الشقيق حتَّى محافظتي محايل والمجاردة، وقيام الجهات المختصة بأخذ كافة الإجراءات اللازمة لإنهاء المشروعات المطلوب تنفيذها للاستفادة منها وفق التواريخ المحدّدة، أخيرًا قيام المؤسسة العامَّة لتحلية المياه المالحة بإعادة النَّظر في تأهيل الخطوط الحالية الناقلة بما يضمن العمل بكامل طاقاتها. ثم اطلع المجلس على أولويات الطرق المقترح طلبها في مشروع ميزانية وزارة النقل للعام المالي 1435-1436هـ. ومن أهم توصيات لجنة الخدمات الصحيَّة والاجتماعيَّة ما يتعلّق بتوزيع وإقرار مسمَّيات المراكز الصحيَّة المعتمدة لميزانية هذا العام حيث كانت الأولويات وفق معايير الوزارة المعتمدة وحسب الدرجات الواردة والمعايير المعتمدة من المقام السامي في الخطة الوطنيَّة للرعاية المتكاملة والشَّاملة، وكذلك أهمية وجود خدمة الإسعاف الجوي لكبر المساحة الجغرافية للمنطقة واختلاف تضاريسها.

ومن أهم توصيات لجنة الثَّقافة والتَّعليم ضرورة تفعيل دور النادي الأدبي بأبها وتوسيع نشاطه ليشمل المحافظات والمراكز في المنطقة وإثراء الحراك الثقافي، وتسهيل إنشاء وتكوين لجان فرعية تُعْنى بالشأن الثقافي، وبحث إمكانية استثمار أجزاء من أراضي النادي لأنشطة استثماريَّة يعود ريعها للنادي بصورة دائمة، وعقد لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام بالمنطقة لتقريب وجهات النَّظر فيما يتعلّق بالمضمون الإعلامي، وخلق علاقة قوية مع الأسرة الإعلاميَّة وحضور الناطقين الإعلاميين الرسميين في القطاعات الحكوميَّة. ومن أهم توصيات لجنة التنمية الاقتصاديَّة والبشريَّة.. الحلول المقترحة لظاهرة رمي المخلفات المختلفة على الطرق الرئيسة وداخل المتنزهات.. ومناقشة تجربة المراكز التنموية بالمنطقة..

وفي مجال التنمية البشرية ما يخص التدريب الصيفي للطلاب، وتجربة الأمانة في إقامة الأكشاك التسويقية على الطرق السياحيَّة.

ثم أحيط المجلس بما تَمَّ كنتيجة للزيارة التفقدية التي قام بها سمو أمير منطقة عسير رئيس مجلس المنطقة لمحافظة بيشة يوم الخميس 22-6-1434هـ إنفاذًا لتوجيهات القيادة الرشيدة من منطلق الحرص الدائم على تلمّس احتياجات المواطنين عن قرب.. فقد قام سموه بزيارة تفقدّية لمحافظة بيشة بتاريخ الخميس 22-6-1434هـ للاطِّلاع على الأضرار التي لحقت بالمحافظة والمراكز التابعة لها جرَّاء هطول الأمطار والسيول في الأيام الماضية وتَمَّت مقابلة الأهالي وطمأنتهم، والاستماع لشكاواهم.. وصدرت توجيهات سموه الكريم بمخاطبة المقام السامي الكريم والوزارات المعنية بالنَّظر في تنفيذ جسور أودية بيشة التي أقرّت أولويتها من مجلس المنطقة برقم (2) على مستوى الطرق الفرعية كحالة استثنائية من بين الجسور والمزلقانات وضرورة استكمال المرحلة الثانية من ازدواج طريق خميس مشيط - بيشة.. وبالتالي إعادة النَّظر في بعض الاستراحات والمزارع والبيوت التي في بطن وادي بيشة خشية تعرضهم لخطر السيول مستقبلاً إن لم يتم تدارك الوضع.

وفيما يخص (سد تبالة) طُلب تشكيل فريق متخصص للقيام بزيارة السد الذي ما زال تحت الإنشاء وتَمَّ انهيار جزء منه لقوة السيول للوقوف على الطّبيعة والتحقيق فيما حدث للسد المذكور ورفع تقرير فني مدعوم بالمرئيات التي تسهم في حلِّ جذري ومعالجة الخلل.. وطُلب دعم بلديتي (الثنية، تبالة) بالمشروعات الخدميَّة والتركيز على المشروعات الخاصَّة بدرء أخطار السيول وسفلتة الطرق المؤدِّية للقرى والهجر، وكذلك توسعة جميع الطرق المؤدِّية إلى مراكز وادي ترج خدمة لأهالي تلك المراكز.. وطلب رفع مستوى مستشفى تبالة إلى (100سرير) لما يقدّمه من خدمات لشريحة كبيرة من أهالي تلك الجهة، وبعدهم عن المستشفيات والأودية التي تعزلهم عند جريانها بالسيول لفترات طويلة، وصدرت توجيهات سموه للجهة المختصة بعدم إيصال التيار الكهربائي لأيِّ موقع في بطن الوادي سواء في بيشة أو غيرها في حالة وجود صك أو ترخيص من جهة حكومية إلا بعد الرفع لسموه..

أخيرًا صدر التَّوجيه لمحافظ بيشة (بالذات) بمتابعة جميع الأعمال والمشروعات القائمة والرفع لسموه عن أيِّ جهة يتَّضح أن لديها تقصير لمحاسبة المقصّر).

كذلك أحيط المجلس بما تَمَّ بشأن مراكز وقرى ووديان تهامة قحطان.. بتنفيذ التوصيات الخاصَّة باحتياجات المناطق الحدودية الموافق عليها بأوامر سامية وإدراجها في ميزانيات الجهات الحكوميَّة ذات العلاقة وبإعطائها الأولوية المناسبة في الاعتماد في ضوء قواعد إعداد الميزانية العامَّة للدَّوْلة والتوجيهات السامية الصادرة بشأنها في ضوء الإمكانات الماليَّة المتاحة والقواعد التي تُعدُّ بموجبها الميزانية العامَّة للدولة، وأن تَتَولَّى مجالس المناطق متابعة فروع الجهات الحكوميَّة في تنفيذ ما يخص مناطقها من تلك التوصيات وذلك وفقًا للاختصاص المنصوص عليه في نظام المناطق، وعلى مجالس المناطق رفع تقرير سنوي لوزارة الداخليَّة عن ذلك في موعد يتوافق مع (الشهر الذي يسبق صدور الميزانية العامَّة للدولة) وأن ترفع وزارة الداخليَّة تقريرًا سنويًّا عمَّا تَمَّ تنفيذه للمقام السامي، وذلك من خلال فريق عمل متخصص من الوزارة.

وأكَّد سمو أمير المنطقة على الجهات المعنية بالتنسيق مع مراجعهم والعمل وفق ما تضمنته الأوامر السامية بالرفع لسموه عمَّا يتم إدراجه ضمن ميزانيات فروعهم لتلك الجهات ليتم متابعة ذلك من خلال مجلس المنطقة من ثمَّ مخاطبة وزارة الداخليَّة مع مراعاة الدِّقة فيما يتم رفعه منهم في هذا الشأن. وبناءً على ما ذكر، ولأهمية الموضوع، ولأن سمو رئيس المجلس يتابع مثل هذه الأمور التي تخدم المواطنين ويتطلَّع إلى تذليل جميع الطَّلبات وإيجاد مشروعات خدمات على أرض الواقع، فقد صدرت توجيهات سموه بمخاطبة المقام السامي الكريم والوزارات المعنية بأن تقوم كل وزارة بواجبها من دون تقصير أو إهمال بِشَكلٍّ استثنائيٍّ في تحقيق ما يخصها من خدمات لتلك الجهات والمبادرة إلى إِنْجاز المطلوب، وتفعيل التَّوجيه السامي الكريم لمنطقة عسير ومن ضمنها تهامة قحطان وأهمية سرعة تنفيذ ما سبق أن تَمَّ طلبه وحدَّدت الدِّراسات المرفوعة ولكون هناك نقصٌ واضحٌ في كلِّ الخدمات من صحة وتعليم وطرق وغيرها بالإضافة إلى ما يعانونه من شدة الفقر. من جهة أخرى التقى سمو أمير منطقة عسير بقصره بالخالدية أصحاب الفضيلة والقضاة ومديري الإدارات الحكوميَّة وشيوخ القبائل والأعيان بجلسة سموه المعتادة.

وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات التنموية بالمنطقة، كما استمع سموه والحضور إلى عدد من القصائد.

رجوع

طباعة حفظ

للاتصال بنا الأرشيف الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة