Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 30/05/2013 Issue 14854  14854 الخميس 20 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

الغريمان الأهلي والزمالك يتحدان ضد لائحة رياضية مثيرة للجدل في مصر

رجوع

اجتمع الغريمان الأهلي والزمالك على رفض لائحة جديدة تقدَّم بها وزير الرياضة العامري فاروق لتنظيم إدارات الأندية في مصر وأعلنا الاحتجاج عليها أمام اللجنة الأولمبية المصرية.

وإن طبقت اللائحة التي قدمها فاروق وهو عضو سابق في مجلس إدارة الأهلي وعين كأول وزير للرياضة في العام الماضي والتي تقضي بعدم جواز ترشح من أمضى دورتين في مناصب بمجالس الإدارة لفترة ثالثة فسيحرم رئيس الأهلي حسن حمدي ورئيس الزمالك ممدوح عباس من الترشح في الانتخابات المقبلة.

وأمضى حمدي سنوات نائباً لرئيس الأهلي الراحل صالح سليم قبل أن يخلفه بعد وفاته في 2002 ليكمل فترته قبل أن ينتخب لفترتين تاليتين مدة كل منهما أربع سنوات.

وفي الزمالك يرأس عباس النادي للمرة الثالثة وسيشمل الإبعاد أيضاً محمود الخطيب نائب رئيس الأهلي وأحد أشهر لاعبي القدم المصريين عبر العصور.

وتسيطر أزمة اللائحة الجديدة على الساحة الرياضية في مصر البلد الذي يعاني من مشاكل اقتصادية وسياسية منذ ثورة شعبية في يناير كانون الثاني 2011 .

وتتضامن اللجنة الأولمبية المصرية مع الناديين العملاقين وقال رئيسها خالد زين إن وزير الرياضة يرفض الاستجابة لدعوات سحب اللائحة المثيرة للجدل والتي قدمت بالفعل للمجلس القومي للرياضة.

وقال زين «لو استمرت الوزارة على موقفها سنصعد الأمر ونشكو للجنة الأولمبية الدولية وفي هذه الحالة قد تتعرض الرياضة المصرية لعقوبات.»

وفي يوم الثلاثاء أكَّد الأهلي أكثر أندية مصر نجاحاً في كرة القدم والذي يدافع عن لقبه في دوري أبطال إفريقيا موقفه في بيان وقال إنه سيتضامن مع اللجنة الأولمبية في رفض هذه اللائحة.

وقال بيان الأهلي الذي جاء بعد استقالة عضو مجلس إدارته السابقة رانيا علواني من عضوية المجلس القومي للرياضة احتجاجاً «انطلاقاً من دور النادي الأهلي في خدمة الرياضة المصرية قرّر المجلس رفض لائحة النظام الأساسي للأندية الصادرة من وزارة الدولة لشؤون الرياضة شكلاص ومضموناً.»

وأضاف البيان «يرفض المجلس قيام كل مسؤول يتولى مقاليد وزارة الرياضة بتفصيل لائحة للهيئات الرياضية وفق رؤيته الشخصية ويتجاهل مبادىء الميثاق الأولمبي والاتحادات والهياكل الإدارية الدولية.»

وبعدها بساعات طالب رؤوف جاسر عضو مجلس إدارة الزمالك باستقالة الوزير.

وقال جاسر في بيان «تظل اللائحة الموجودة مدعاة للقلق ومطعون في دستوريتها ومليئة بالثغرات والمشاكل التي قد تتسبب في إشكالات قانونية لمجالس إدارات الأندية بعد انتخابها وهو الذي ينذر بعدم استقرار للرياضة المصرية كلها.»

واقترح جاسر إلغاء اللائحة بأكملها وإعادة لائحة سابقة وضعها حسن صقر رئيس المجلس الأعلى للرياضة السابق مع إجراء تعديلات محدودة عليها.

وفشلت حتى الآن محاولة لعقد اجتماع للوزير واللجنة الأولمبية المصرية.

رجوع

طباعة حفظ

للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة