Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 30/05/2013 Issue 14854  14854 الخميس 20 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

مدارات شعبية

ارتفعت وتيرة الأصداء المستاءة من خبر توقُّف الأمير بدر بن عبد المحسن عن إقامة الأمسيات، ولأصحاب هذه الأصوات الحق في إبداء صدمتهم لأن الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن (مهندس الكلمة) يُمثِّل أحد أبرز الأصوات المتفردة على مستوى الخليج العربي في عالم الأغنية الراقية والقصيدة التي لا تشبه غيرها من منظور نقدي - البتة - في تداعياتها، وأخيلتها، ورموزها، وصورها، والأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن واجهة الشعر المشرفة وهو من جسّد بالشعر حب الوطن في روائعه الشعرية التي منها - فوق هام السحب بصوت الفنان محمد عبده - وهو من أعطى القصيدة المغناة على مستوى الخليج بصمته الأدبية التي ارتقت بالشعر عالياً وانعكس ذلك على ذائقة المجتمعات الخليجية من خلال حناجر كبار الفنانين طلال مداح، محمد عبده، عبد الكريم عبد القادر، عبد المجيد عبد الله، وغيرهم.

الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن هو الأنموذج الراقي في نبله ورقي تعاطيه مع الآخر وتواضعه وأدبه الجم.. لهذا لا استغرب إن ردد البعيد والقريب على سموه سؤالاً يتحشرج في الصدور كالدمعة الحرى - دون أن يصادروا على سموه قناعاته وهو (ليه يا ابو خالد)..؟!

فأنت من جعل للأغنية السعودية لونها الخاص الذي ارتبط باسمك وبصمتك كما ارتبط صوت الفنانة فيروز بالرحابنة ومدرستهم.. ألست القائل في صورة سبقت زمانها بعشرات السنين مقارنة بعمر بزوغها في الزمان والمكان بصوت محمد عبده (أسهل من الكذبة على شفَّة طفل.. أجمل من الحلم اللي ودِّي لو كمل كانت ليالينا سوى).. ألست القائل: (إنتِ مثل قمراء على صفحة الماء.. له صورة عندي وهي بالسماء فوق) ألست القائل: (كن السهر دربٍ عليه بتجيني.. ما ودي أقطع درب لاماك برقاد).. ألست القائل (يا حظ من لا عرف منهو ولا شيف.. إن طاب يشكر وإن تردّى بكيفه) وغير هذه النماذج المتفردة في ديوانك (ما ينقش العصفور في تمرة العذق) بقيت (كلمة) - من القلب للقلب يا ابو خالد - باسم الشعر ورفيعي الذائقة من محبيك الذين رددوا كلمة بأسى مرير ننقلها لك متأملين أن تعدل عن هذا القرار غير المرحب به في قلوبنا التي تحبك شخصاً وشعراً والكلمة هي (ليه يا ابو خالد)..؟!

وقد كان أحد أصدقائي وزملائي في قسم القانون في جامعة الملك سعود الأمير الشاعر محمد بن خالد - رحمه الله - والأمير بدر بن عبد المحسن خاله (وأحد أقرب الناس إليه) لو كان على قيد الحياة للجأت إليه وذهبنا سوياً وقلنا لشاعرنا الكبير الغالي (ليه يا ابو خالد).؟!

abdulaziz-s-almoteb@hotmail.com

تذكار
ليه يا ابو خالد..؟!
عبدالعزيز سعود المتعب

عبدالعزيز سعود المتعب

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

طباعة حفظ

للاتصال بنا الأرشيف الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة