Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 01/06/2013 Issue 14856  14856 السبت 22 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

خدمات طبية متكاملة بمركز النمو والسلوك بمستشفى الولادة بالمدينة المنورة

رجوع

المدينة المنورة - واس:

يشتمل مركز النمو والسلوك للأطفال بمستشفى النساء والولادة والأطفال بالمدينة المنورة الذي يعد أحد المراكز المتقدمة على عيادات متخصصة لتنفيذ البرنامج الوطني لاضطرابات النمو والتوحد في مستشفيات الأطفال.

وأوضح مدير المركز الدكتور محمد بن أحمد العوفي أن المركز متخصص في تنفيذ البرنامج الوطني لاضطرابات النمو والتوحد وضعف الانتباه وزيادة الحركة والخوف وصعوبات التعلم واضطرابات النطق ومتلازمة داون.

وذكر أن المركز يحتوي على عيادة النمو والسلوك التي يتم فيها تشخيص نوع الاضطراب أو النقص في النمو والاختلاف في السلوك عند الطفل حيث يمكن قياس السلوك والذكاء أو النضج الاجتماعي لدى الطفل وهي مقاييس عالمية معروفة معتمدة من جمعية الأطباء النفسيين الأمريكية للأطفال وبعضها من الجمعية الأوروبية لأطباء الأطفال في النمو.

وأفاد الدكتور العوفي أن المركز يضم فريق عمل مكون من إخصائي اجتماعي يقوم بإجراء الدراسات الاجتماعية والتوصيات التي يبنى عليها برامج وأي دعم معرفي أو معنوي أو مادي للأسرة, وإخصائية نفسية تقوم بالدراسات والمقاييس النفسية للطفل, ومسؤول التنسيق, وممرضة تختص بالتدريب في تعزيز النمو والقدرات النمائية للطفل ولمعرفة الخلل في النمو وتقوم أيضاً بتدريب الأم لتنمية القدرة على النمو للطفل, وممرضة برنامج تعديل السلوك للأطفال الذين يعانون من اضطرابات في السلوك لحاجتهم لبرامج علمية ومقاييس معينة.. وبين العوفي أن عدد الحالات الموجودة ضمن إطار مركز النمو والسلوك لعام 1433هـ بلغ أكثر من 530 حالة, فيما بلغ عدد المستفيدين من مرضى اضطراب طيف التوحد أكثر من 90 حالة, بينما قدم المركز خدماته لأكثر من 70 حالة ممن يعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه العالية لاضطراب التوحد و257 حالة من حالات الخطورة العالية لاضطراب التوحد وخمس حالات من مرضى متلازمة اسبرقر.

رجوع

طباعة حفظ

للاتصال بنا الأرشيف الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة