Tuesday 01/10/2013 Issue 14978 الثلاثاء 25 ذو القعدة 1434 العدد

مرور العاصمة المقدسة:

لا استثناءات لدخول المركبات لمنطقة الحرم المركزية

لا استثناءات لدخول المركبات لمنطقة الحرم المركزية

مكة المكرمة - سعود البركاتي:

أكد مدير إدارة مرور العاصمة المقدسة العقيد سلمان الجميعي على عدم منح أي استثناء لدخول السيارات للمنطقة المركزية بمكة المكرمة وقت الصلوات بما فيها الدوريات الأمنية، مبينا أنه تم إلزام الجهات الأمنية بتأمين دراجات نارية للتحرك في أوقات الصلوات عوضا عن السيارات.

وكشف الجميعي في ورشة العمل التي عقدت في المؤسسة الأهلية لمطوفي تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا بحضور رئيس مجلس الإدارة طارق عنقاوي وأعضاء المؤسسة ورؤساء مجموعات الخدمة الميدانية أنه سيتم رفع حظر دخول السيارات للمنطقة المركزية من نصف ساعة إلى ساعة وسوف يستمر إلى الخامس عشر من شهر ذي الحجة ليعود مرة أخرى لنصف ساعة حتى انتهاء موسم الحج.

وأفاد مدير المرور بأن المنع جاء للحفاظ على سلامة الحجاج خصوصا في المنطقة المركزية التي تشهد كثافة مرتفعة، مشددا على أن الاستثناءات منوعة حتى لسيارات الدوريات الأمنية التي تم استبدالها بالدراجات النارية.

وحول الجديد في الخطة المروية لهذا العام أوضح الجميعي أنه تم توحيد الاتجاهات يومي الثاني عشر والثالث عشر من شهر ذو الحجة في المنطقة المركزية على كافة المحاور لمنع حدوث الاختناقات المرورية، مشيرا إلى أنه تم توجيه الطرق إلى الخط السريع مباشرة. وحذر الجميعي من قادة الدراجات النارية الذين يعملون بلا تصريح ويتجولون في المنطقة المركزية، مؤكدا أنهم يتسببون في حوادث دهس للحجاج، مبينا أن المرور ضبط أكثر من مائة وعشرين دراجة مخالفة في حين وصلت المخالفات لتسعمائة في شهر رمضان الماضي. ولفت الجميعي إلى أن إدارة المرور جندت ثلاثة آلاف من رجال الأمن وثلاثمائة دراجة نارية وأربعمائة مركبة لتنفيذ الخطة المرورية في مكة المكرمة خلال موسم الحج. ودعا الجميعي مؤسسات الطوافة بالتعاون مع رجال الأمن الالتزام باليقظة والحذر ممن يريد استغلال الحج لما يعكر صفوه، مشددا على أن كل المواطنين والمقيمين يعدون رجال أمن وسيساهموا في نجاح موسم حج هذا العام.

وحذر مدير المرور من بعض المخالفات التي ترتكب من بعض سائقي الحافلات في إيقافها في غير أماكنها وعرقلة حركة المرور، واعدا المطوفين بالنظر في منح تصاريح لسيارات الحجاج الفرادى، وكذلك منح تصريح إضافية لسيارات الخدمات.