Wednesday 02/10/2013 Issue 14979 الاربعاء 26 ذو القعدة 1434 العدد

فضاءات الإبداع وعالمية الإبحار الثقافي

قراءة في كتاب فضاءات «الجزء الثاني» أ/ محمد الجلواح

بقلم: سلمان الأفنس ملفي الشراري:

** الحديث عن كتابات الكبار حديث محفوف بالمخاطر والترقب والشوق والدهشة؛ إذ إنك أمام هرم سامق يحلق في سماء نور الإبداع تارة، وفي سويداء القلوب والعقول تارة، وبين آفاق الكون والعالم والحياة.

إننا لسنا أمام كاتب عادي، أو كاتب مغمور، بل نحن أمام مؤسسة ثقافية شاملة، وحري بالأستاذ والكاتب والشاعر والمفكر السعودي أ/ محمد الجلواح ذلك، بل أكثر من ذلك. ونحن هنا لسنا بسبيل التقريظ، ولكن من باب إحقاق حق الكاتب ليس إلا، وهو أحق بالثناء؛ إذ إن عطاءه الإبداعي قد تدفق عبر موج الصحافة السعودية إلى الآفاق العربية.

لقد غدت مقالات أستاذنا محمد الجلواح في (المجلة العربية) التي تصدر من مدينة الرياض، عاصمة بلادنا المملكة العربية السعودية، منارة للقراء العرب من المحيط إلى الخليج؛ فالمجلة - وهي واسعة الانتشار - تطالعنا مع غرة كل شهر هجري بالأقلام الرائدة كعلامة الجزيرة أ/ حمد الجاسر، ود/ غازي القصيبي، ثم أ/ محمد الجلواح في الصفحة المتميزة (فضاءات).

لقد قدم شاعرنا وكاتبنا الجلواح العديد من الكتب للمكتبة العربية ككتابه مسارات، ترانيم قروية، بوح، نزف، الطاهرون، قوارير، فضاءات في الجزءَيْن الأول والثاني، اللذين جمع فيهما العديد من المقالات القيمة التي تتنوع موضوعاتها إلى جانب أمكنتها العامة وأزمنتها التاريخية؛ فغدت هذه المقالات فناً وعلماً وثقافة ومائدة عليها كل الزاد الإبداعي والثقافي والعلمي.. إلخ.

ولعل أ/ محمد الجلواح يتحفنا قريباً بمخطوطاته ومقاماته الشعرية وقلائده الساحرة الحبلى بالجديد كما تعودنا منه ذلك.

وفى كتابه (فضاءات - الجزء الثاني) يقدم لنا الجلواح ذاته الهادرة كشلال على بحره الممتد نحو العروبة وعبر آفاق الكون المتتابع، فقد غدت مقالاته في المجلة العربية الكوّة التي تطل على القراء؛ ليرشفوا من صنوف العلم والفن والمختارات الأدبية الجلواحية.

هذا، ولقد كان لنا شرف الكتابة عن الجزء الأول من هذا الكتاب، فكتبنا مقالاً بعنوان (يمامة النثر وفضاءات الشعر - قراءة في كتاب فضاءات/ الجزء الأول الصادر عن دار الكفاح للنشر والتوزيع 1430هـ، 2009م).

واليوم نقدم للجزء الثاني من الكتاب الذي صدر عام (1434هـ - 2013 م). ويقع الكتاب فيما يقرب من ثلاثمائة صفحة من الحجم الكبير، تصدره غلاف جميل وطباعة شيقة، تدلل على ذوق الكاتب والناشر كذلك.

وهذا الكتاب ـ كما يذكر المؤلف محمد الجلواح ـ هو إضمامة.. مما يصح أن تكون بين دفتي كتاب - كما يقول - وهي عبارة عن مقالات صحفية وبحثية كتبت في الفترة الواقعة بين سنتي (1393 - 1433هـ، 1973ـ 2012 م) فيها: شعر وأدب، وسيرة وتجارب، وذكريات، ومتنوعات معرفية ومواقف ساخرة طريفة، وموضوعات عاطفية واجتماعية ووطنية وغيرها، وقد نشرت في العديد من المجلات العربية والسعودية.

هذا، وبعد المقدمة والإهداء استهل الكاتب الحصيف كتابه بالحديث عن الأحساء: الأحساء ليست تمراً فقط، ليدلل على مكانة الأحساء وعظم الرعاية التي يوليها لها الكاتب. ثم بدأ - كما نلمح - في تنويع موضوعاته بأسلوب يجذب القارئ، فنراه يسير من الجزء إلى الكل، ومن الكل إلى مجموع الأجزاء. وقد يتضمن كتابة عنوان مقال بعبارة تشبه اللغز، أو بمصطلح غير مألوف، فنرى القارئ بين يديه كيمامة لا تحط إلا على تلك الفضاءات التي رسمها ونمّقها وأفرد لها من قلبه وحبه وقلمه.. الساعات من الفكر، والمساحات من الورق والتعمق في المادة التي يقدمها، فكانت مائدته الجلواحية زاداً معرفياً عامراً ومدرسة للمقال الذي برع فيه وقبض على جمر أسلوبه وخوافيه، وقدم لنا في إيجاز ما شاء له أن يوجز، وبإطناب ما شاء له أن يطنب، فكان كالسحر بل كريشة السحر عبر مداده؛ لتدخل موضوعاته إلى قلب قارئه من أول إطلالة فيدور في مساراته ثم يعبر إلى فضاءاته السابحة في العالم والكون والمجتمع والحياة.

هذا، ونرى تنوع موضوعات كاتبنا؛ فتارة نراه جالساً مع نيلسون مانديلا يتحادثان في السياسة والثقافة والفن، وتارة يبحر بنا عبر زورق الوطن ليحدثنا عن المملكة العربية السعودية وعن الوطن وعن لبنان وعن حكم نزار قباني - كما يراها هو - ثم يرقق التتابع والتسلسل في كتابه فيحدثنا عن الكاريكاتير كفن وعلم وإبداع وممارسة وتطبيق، ثم يدلف إلى النقد الأدبي فيحدثنا عن أهمية النقد لدى المبدع، ثم نراه يهرب إلى الذات عبر شيء من جلد الذات وكأنها استراحة المحارب التي يشتم عبرها أنفاسه ثم يحيلنا إلى الأمسيات الشعرية بنظرة أخرى؛ لينتقد من أجل التقويم المسألة، وليقدم ما يحلم به أو ما يراه مثالياً لتقدم الشعر والشعراء، ثم نراه يعبر بنا عبر ثقافته إلى عالم الشعر وثورته فنقرأ له عن ثورة الشعر وعن الأشكال الإبداعية الجديدة، مثل قصيدة النثر وغيرها من الأشكال الجديدة على الذائقة، وكل ذلك بأسلوب شيق وجميل، وببلاغة عربية غاية في الروعة والإجادة والانسيابية الهرمونية المتوازنة والمموسقة والحالمة كذلك.

ثم نراه في ثياب الفيلسوف - وهو كذلك - يحدثنا عن الإنسان والزمن والكون والألم، ويعود بنا عبر تجارب ذاتية إلى ماضيه السحيق أو أنه يسرد لنا من قطوف الماضي الجميل التليد ليدلل على نكهة الأجيال القديمة، وتبقى الحكمة للمعاصرين من الأجيال الجديدة.

ولا ينسى أ/ محمد الجلواح القرية بعبقها وجمالها فهي ـ كما يقول ـ: القرية التي تلبسن ي، أو تتلبسه بجمالها، والهدوء والطيبة المعهودة والبساطة والقيم الإنسانية النبيلة للبسطاء الحالمين بغد أفضل وسلم دائمين.

لكننا نراه ـ أحياناً ـ يتقوقع داخل ذاته، وداخل الأنا فيه، ككينونة كبرى ممزوجة بـ(أنوات) الآخرين، إن صح التعبير، ومدى ما تفرزه الشخصية من تصورات حادثة أو متخيلة للفرد عبر أحلامه التي قد تتحقق أو أنها تظل في أدراج وثنايا عقله، أو تبقى في عيونه حلماً ضمن قائمة طويلة من الأحلام والطلبات، والغايات في رحلة الكفاح للفرد من أجل تحقيق تلك الأحلام، فليس كل ما يتمناه المرء يدركه، كما نعلم.

فقد تأتي الرياح فتعصف بكل الاشتهاءات وكل التطلعات كذلك.

ونراه ـ ونحن معه ـ مع كل الحزن والبحث عن الذات في الذات وفي العالم والحياة.. نراه يغني للوطن ويتغنى بالحضارة والتاريخ والأمجاد وعظمة القائد وسمو ونبل المقصد والغاية والتطلعات والمأمول وغير المأمول الذي يتغياه ويطلبه في هذه الحياة.

ثم نراه يعرج بنا عبر الحداثة الشعرية والدراما السعودية وما تنتجه الميديا والفضاء الكوني من تشابكات معرفية وتكنولوجية غاية في التعقيد وغاية في الإدهاش من ملاحقات العلم والتكنولوجيا، فيقف الإنسان مصفقاً أمام العقل البشرى وعظمة الخالق الذي منحنا نعمة العقل لنفكر ونكتشف الأشياء والمعارف والعلوم لتتقدم البشرية.

ولعل أ/ محمد الجلواح لا ينسى ذاته الشعرية؛ فنراه يضيف لنا في هذا الكتاب - إلى جانب الزاد المعرفي - الزاد الوجداني، أي الشعر، فنراه عبر مختاراته يقدم لنا أجمل ما كتب الكبار من شعر أمثال أحمد شوقي أمير الشعراء والبارودي وغيرهما، ولا ينسى نصيبه من الشعر فيقدم بعض قصائده أو نماذج مختارة أو أبيات يضمنها موضوعاته، وكل هذا في تؤدة فكر ثاقب وإبداع متوقد الذهن والقريحة.

وهو في ذلك كله يبقى ممسكاً بشعلة المعرفة والأدب، وأيقونة الأفكار ومعين اللغة الثر، فينهل منه، ويعطي قراءه مما في عصارة فكره؛ ليشاركوه شراب الأقاحي وبلبل الروح المغرد في حديقة الشعر وعطره، والحب والصحراء وكروان الثقافة.

هذا ولا يُنسي مبدعنا المؤسسات الكبرى مثل مؤسسة الملك فيصل وإثنينية الشيخ عبد المقصود خوجة ومؤسسة جائزة عبد العزيز بن سعود البابطين، وإسهاماتها المتعددة عبر دورات المؤسسة وإصداراتها الشعرية والنقدية والأدبية وغيرها، بل حتى الشعبيين منهم، مثل الشاعر ابن لعبون وغيره. كما لا يتناسى مبدعنا الجلواح المرأة السعودية أو العربية فيكتب عنها ويشجعها ويحثها على الوقوف قدماً لبناء الدولة السعودية الحديثة جنباً إلى جنب مع الرجل على أسس ثقافية ومعرفية متساوية، وهو في هذا قد أصاب وقد شجع الكثيرات على العمل والكتابة.

وحول موضوعاته الطريفة كجمعية حقوق الرجال، فالنساء دائمات الطلب لحقوقهن التي فاقت حقوق الرجال، وجعلت الحديث عن حق الرجل للمساواة بالمرأة من الأمور المستطرفة أحياناً. ولا ينسى الحديث عن النكتة والسخرية والمواقف الطريفة.

وعن اكتشافه للشاعر الجزائري الذي يحمل اسم عائلة الجلواح (مبارك محمد جلواح)، ذلك الشاعر الجزائري المغمور حتى في بلده الجزائر، نراه يسافر إلى الجزائر، ويتعرف على أصل وجذور العائلة، وهل هناك ارتباط نـَسَبي مع عائلته هناك وبينه وبين هذا الشاعر الجزائري الكبير الذي ظل اسمه مغموراً لولا اكتشافه وكتابته لنا عنه.

سيظل الجلواح أحد كـُتـّاب الثقافة السعودية الذين قدموا للمكتبة السعودية، وأحد الذين سيظل عطاؤهم ممتداً للأجيال القادمة إن شاء الله.

عضو هيئة الصحفيين السعوديين - منطقة الجوف ـ محافظة طبرجل، ص. ب: 4 -البريد الإلكتروني:alafnes_s@hotmail.com