Wednesday 02/10/2013 Issue 14979 الاربعاء 26 ذو القعدة 1434 العدد

البشير يعلن أن الإجراءات الأخيرة «جاءت لتفادي انهيار الاقتصاد» السوداني

البشير يعلن أن الإجراءات الأخيرة «جاءت لتفادي انهيار الاقتصاد» السوداني

الخرطوم -ا ف ب:

أعلن الرئيس السوداني عمر البشير الثلاثاء ان قرار رفع الدعم عن الوقود الذي دفع آلافا من السودانيين الى التظاهر احتجاجا اتخذ «لتفادي انهيار الاقتصاد»، وذلك بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء السودانية الرسمية. وقال البشير في اول تصريح له منذ اندلاع التظاهرات قبل تسعة ايام ان «الاجراءات الاقتصادية الاخيرة جاءت لتفادي انهيار الاقتصاد بعد زيادة التضخم واختلال سعر الصرف حيث تأثر الاقتصاد سلبا عقب انفصال الجنوب وخروج البترول من الموازنة».

وإذ اكد ان «التظاهر السلمي حق مكفول للتعبير عن الرأي بأسلوب حضاري»، اشاد البشير خلال حضوره حفل تخريج عسكريين في الاكاديمية العسكرية العليا بـ»دور الشعب في تفويت الفرصة على المخربين وافشال مؤامراتهم ضد البلاد». واعلن رئيس جامعة الاحفاد للبنات في الخرطوم ان طالبات هذه الجامعة تظاهرن الثلاثاء لليوم الثاني على التوالي في اليوم التاسع للتظاهرات المناهضة للحكومة السودانية التي اندلعت الاسبوع الماضي وجوبهت بعنف من قبل قوات الامن السودانية.

وقتل عشرات الاشخاص في الخرطوم خلال تظاهرات احتجاج على رفع الدعم عن الوقود ما جعل سعره يزيد بنسبة 60 %.

واشارت السلطات الى مقتل 34 شخصا في حين قدرت العديد من منظمات الدفاع عن حقوق الانسان عدد القتلى باكثر من 50 يومي 22 و23 ايلول/سبتمبر الماضي بينما تحدث دبلوماسي غربي عن حصيلة قد تصل الى 200 قتيل.

ودانت فرنسا الثلاثاء قمع السلطات السودانية للتظاهرات المناهضة للحكومة و»الاعتقالات التعسفية والرقابة على وسائل الاعلام».

 
موضوعات أخرى