Wednesday 02/10/2013 Issue 14979 الاربعاء 26 ذو القعدة 1434 العدد

لتوفير التدريب وفق أحدث التطبيقات والممارسات العالمية

السعودية للكهرباء توقِّع اتفاقية لتدريب خريجي الثانوية مع «إيمديست»

السعودية للكهرباء توقِّع اتفاقية لتدريب خريجي الثانوية مع «إيمديست»

أبرم المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء بالجعيمة التابع للشركة السعودية للكهرباء اتفاقية مع شركة إيمديست EMIDEST لتشغيل وإدارة المعهد اعتباراً من الأول من نوفمبر 2013 ولمدة خمس سنوات.

صرح بذلك عبد السلام اليمني نائب الرئيس للشؤون العامة، موضحاً أن الهدف من إبرام هذه الاتفاقية هو الاستفادة من خبرات وقدرات شركة إيمديست في مجال التدريب والتأهيل وتطوير مهارات المتدربين وفق أحدث الممارسات والتطبيقات العالمية.

وسيساهم هذا المعهد في رفع نسبة التوطين في قطاع الكهرباء، وذلك عبر استقطاب 400 طالب من حملة الثانوية العامة يتم ترشيحهم عن طريق الشركة السعودية للكهرباء سنوياً في ظل الشراكة الإستراتيجية بين الشركة والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني, حيث سيتم تدريبهم على 11 تخصصاً بواسطة معلمين مؤهلين يعاونهم فنيون متخصصون في عمليات التدريب الميداني، حيث إن المعهد يحوي كافة التقنيات الحديثة والمعدات اللازمة لتدريب الطلاب.

وبيَّن اليمني أن الطلاب سيمنحون مكافأة شهرية قدرها 3000 ريال فيما يستمر تدريبهم لعامين بأحد تخصصات المعهد المتنوعة والتي تشمل الآلات الدقيقة، والتحكم وتشغيل الشبكات الكهربائية، والصيانة الكهربائية لمحطات التوليد، والصيانة الميكانيكية لمحطات التوليد، والحماية والتحكم للنظام الكهربائي، وتشغيل محطات التوليد البخارية، والصيانة الكهربائية لمحطات التحويل.

وأضاف نائب الرئيس للشؤون العامة أن الشركة تولي عملية التدريب وتأهيل الموظفين والكوادر البشرية لديها اهتماماً بالغاً، حيث تسعى من خلال معاهد الشركة إلى إعداد كوادر فنية سعودية مؤهلة قادرة على إدارة المنظومة الكهربائية بالمملكة بكفاءة عالية في ظل التطورات التكنولوجية والعلمية الكبيرة في صناعة الكهرباء.

وأشار عبد السلام اليمني إلى أن إجمالي خريجي معاهد التدريب التابعة للشركة وصل لأكثر من 13 ألف خريج، كما بلغت معدلات التوطين في الشركة قرابة 87% من مجموع العاملين بها البالغ عددهم قرابة 30 ألف موظف.

ويتبع الشركة خمسة معاهد في كل من الرياض والدمام وجدة وأبها وبيش بمنطقة جازان الذي افتتح هذا العام 2013م، ويُعد معهد تدريب المهندس يوسف بن عبد الله الحماد بالرياض أقدم هذه المعاهد وأنشئ عام 1403هـ، فيما أُنشئ معهد تدريب الدكتور غازي القصيبي بالدمام عام 1407هـ، وفي عام 1413هـ تم إنشاء معهد تدريب المهندس محمود طيبة بجدة، بينما أُنشيء معهد تدريب أبها عام 1419هـ.

وتستوعب معاهد التدريب ما يربو على 2000 متدرب سنوياً.

 
موضوعات أخرى