Wednesday 02/10/2013 Issue 14979 الاربعاء 26 ذو القعدة 1434 العدد

سمو النائب الثاني يرعى حفل غرفة جدة بمناسبة الانتهاء من تنفيذ أكبر لوحة وفاء في العالم

جدة - عبدالقادر حسين:

رعى صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله مساء أمس الأول احتفالية الغرفة التجارية الصناعية بجدة بمناسبة الانتهاء من تنفيذ أكبر لوحة وفاء في العالم «رسالة خضراء بأيدي المحبة والولاء» والتي سيهديها الشعب السعودي إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الثالث والثمانين. وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر مركز جدة الدولي لتنمية الأعمال (المصفق) رئيس غرفة جدة صالح بن عبدالله كامل وعدد من قياديي الغرفة وممثلي مجتمع الأعمال عقب ذلك ألقى سمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز يحفظه الله كلمة بهذه المناسبة فيما يلي نصها: بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله.. أصحاب السمو .. أصحاب المعالي.. أصحاب السعادة .. أيها الحضور الكريم نعيش هذه الأيام فرحة الذكرى باليوم الوطني لبلادنا الغالية والتي تعتبر فرصة تاريخية سعيدة يتذكر فيها المواطن السعودي بكل فخر واعتزاز الإنجاز الذي تحقق على يد جلالة المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن - طيب الله ثراه- الذي وحد هذا الكيان وأرسى أركانه حتى أخذت بلادنا مكانة بين الدول الإسلامية والعربية والعالم أجمع، حيث تلعب دوراً قيادياً في جميع النواحي السياسية والاقتصادية. لقد تابع أبناء الملك عبدالعزيز الملوك - رحمهم الله- مسيرته من بعده إلى أن تولى سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- أيده الله - مقاليد الحكم الذي ما زال يبذل قصارى جهده في ما من شأنه رفعة الوطن واستقراره ومواصلة الإنجازات مستمداً العون من الله ومعتمداً على سواعد أبنائه الذين ضربوا أروع المثل في صدق الولاء والإخلاص لله ثم لمليكهم ووطنهم. إننا اليوم نعيش مثالاً حياً من أمثلة إخلاص أبناء الوطن وتكاتفهم والمساهمة الحقيقية في المحافظة على مكتسباته وتحطيم الأرقام القياسية العالمية في جانب مهم من جوانب الحياة ألا وهو المحافظة على البيئة.

إذا تحدثنا عن لغة الأرقام فإن عرض لوحة «رسالة خضراء بأيدي المحبة والولاء» وما اشتملت عليه من بصمات لأبناء وبنات هذا الوطن للتعبير عن المحافظة على بيئته ولإثبات ما يكنونه من حب ووفاء لقائد أخلص لهم وتفانى في رفعة بلدهم محطمين الرقم القياسي العالمي لموسوعة غينس للأرقام القياسية خير دليل على ذلك. لقد بادر عدد من أصحاب السمو الأمراء والوزراء وكبار الشخصيات من رجال أعمال وإعلام ومواطنين بوضع بصمة أياديهم في صورة تعكس مدى حرص الجميع على المشاركة في هذا العمل كتعبير صادق عن حبهم لمليكهم ولوطنهم والاهتمام بالمحافظة على نظافة البيئة.

إن من أسعد اللحظات أن يصادف تدشين هذه اللوحة أيام الوطن وما يعيشه أبناؤه من ذكرى عزيزة على قلوبهم: اليوم الوطني، يوم الاجتماع، يوم الوحدة، يوم الصفاء والوفاء. ولا يفوتني في هذه المناسبة أن أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات باسمي واسم كافة الشعب السعودي لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله- سائلا المولى العلي القدير أن يديم على بلادنا نعمة الأمن والاستقرار وأن يوفقنا جميعاً لما يحبه ويرضاه. كما أتقدم بالشكر لشركة تقنية البيئة المحدودة (إنتك) القائمة على هذه الحملة وكل من أسهم بإنجاح هذه الفكرة.

بعد ذلك ألقى رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة صالح كامل كلمة أكد فيها أن رعاية سمو النائب الثاني للحفل تتوج الجهود الكبيرة التي بذلها القائمون على اللوحة التي دخلت موسوعة غينس للأرقام القياسية، التي جاءت كتعبير صادق عن الحب والولاء لخادم الحرمين الشريفين (حفظه الله)، مشيرا أن اللوحة تحمل معاني كبيرة حيث تتجلى في مضمونها معاني المحبة والوفاء من الشعب إلى المليك.

ولفت كامل الانتباه إلى أن هذا المشروع الوطني يبعث برسائل ومعاني إنسانية كبيرة منها رفع مستوى الوعي البيئي في المجتمع من خلال تكريس ثقافة الاهتمام باللون الأخضر، إلى جانب روح التلاحم من خلال جمع شرائح كبيرة من المجتمع السعودي مسؤولين ووزراء ورجال أعمال ومواطنين في لوحة واحدة استخدم فيها مواد صديقة للبيئة.

وقال:» احتفلنا يوم الاثنين الماضي بذكرى اليوم الوطني الثالث والثمانين وما زلنا بعد ثمانية عقود نستمد العبقرية السديدة من الملك عبدالعزيز رحمه الله بتوحيد البلاد على راية الإسلام, ومن خلال هذا الكرنفال الوطني نعبر عن الوفاء للوطن وقيادته الحكيمة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله.

إثر ذلك ألقت صاحبة الفكرة دينا النهدي كلمة بينت فيها أن عدد البصمات في أكبر لوحة في العالم بلغ 1.200.800 بصمة لأصحاب سمو أمراء ومسئولين وشخصيات عامة ورجال وسيدات أعمال ومواطنين وطلاب جامعات ومدارس، مشيرة إلى أن محكم موسوعة غينيس أعلن الأسبوع الماضي عن كسر الرقم القياسي العالمي لأكبر لوحة خضراء في العالم الذي وصل من قبل ل 6470م2.

وأفادت أن القماش الذي نسجت به اللوحة مصنوع من القطن بنسبة 100 % والألوان المستخدمه خالية من الكيماويات الضارة بالبيئة، مفيدة أن اللوحة هي عبارة عن خريطة المملكة العربية السعودية باللون الأخضر وحدودها اليابسة باللون الأصفر أما حدودها البحرية باللون الأزرق.

وأبانت أن موقع تنفيذ أكبر رسالة خضراء هو استاد إدارة التربية والتعليم في محافظة جدة؛ حيث تم فتح بوابات الملعب الرياضي لعدد من الرحلات المدرسية وذلك بالتعاون مع إدارة التربية والتعليم، وتنظيم عدد من الرحلات الجامعية للحصول على طبعات الأيادي على الرسالة مع وضع آلية مشاركة العديد من الشخصيات البارزة في المجتمع والمشاهير في عملية وضع بصمة اليد.

وتطرقت النهدي إلى التعاون مع وزارة التربية والتعليم لتنسيق رحلات مدرسية للبنين والبنات من جميع المراحل والذي فاق عددهم عن 56000 طالب وطالبة في الفترات الصباحية، مشيرة إلى أن عدد الزيارات المسائية للعائلات وفئات المجتمع المختلفة فاق 64080 زائراً وزائرة.

عقب ذلك شاهد سموه والحضور فيلماً وثائقياً احتوى على ثلاثة عروض، العرض الأول كان عن (الرسالة الخضراء بأيدي المحبة والولاء)، إلى جانب عرض عن الحملة الوطنية (يداً بيد) التي استمرت على مدار (6) أشهر وانتهت بلوحة طولها (10) آلاف متر، بالإضافة لعرض عن البرنامج العلمي الخاص بالحفاظ على البيئة وحماية مواردها الطبيعية وصون مقدراتها.