Wednesday 02/10/2013 Issue 14979 الاربعاء 26 ذو القعدة 1434 العدد

لتحديث نظام «الباكس» الرابط بين مستشفيات المنطقة

صحة القصيم تعتمد مشروع نظام الأرشفة الإلكترونية بقيمة 20 مليون ريال

صحة القصيم تعتمد مشروع نظام الأرشفة الإلكترونية بقيمة 20 مليون ريال

بريدة - طارق الناصر:

اعتمدت وزارة الصحة مشروع تحديث وصيانة نظام الأرشفه الإلكترونية لصور الأشعة الرقمية (باكس) لمنطقة القصيم ، والذي تم مؤخراً ترسيته على إحدى شركات الإلكترونيات المتقدمة ، بمبلغ تجاوز 20 مليون ريال. ويشمل هذا المشروع تحديث وتطوير وصيانة نظام الباكس المعتمد حاليا في السبعة مستشفيات الرئيسية في المنطقة والربط فيما بين هذه المستشفيات.

وقام فريق عمل يضم مشرف الصحة الإلكترونية وأنظمة المعلومات في الوزارة المهندس إبراهيم عمار، والمهندس مصطفى حمدي، وعدد من مهندسي وممثلي ومهندسي شركة الإلكترونيات المنفذة، وقام هذا الفريق بزيارة للمنطقة التقوا خلالها بالمدير العام الدكتور صلاح الخراز، ومساعده للخدمات العلاجية الأستاذ خالد الحسينان. وتم عقد اجتماع فني لهذا الفريق مع كل من مدير إدارة خدمات الأشعة في المنطقة الدكتور عبدالعزيز الصقر، ومدير إدارة الصحة الإلكترونية في المنطقة المهندس بدر العنزي، وذلك لوضع خطة العمل الزمنية للبدء في التنفيذ. وبعد الاجتماع قام فريق العمل يرافقهم الدكتور الصقر بزيارة لجميع المواقع المشمولة في هذا المشروع . وتم خلال هذه الزيارات الالتقاء بمدراء المستشفيات المهنية وكل من رؤساء أقسام الأشعه وإدارة الصحة الإلكترونية وأنظمة المعلومات وتفقد استعداد كل موقع وإعداد البيانات الفنية والتقنية اللازمة والوقوف على حالة أقسام الاشعة في هذه المستشفيات من حيث البنية التحتية وإعداد التقارير الفنية الخاصة بذلك.

وأوضح مدير إدارة خدمات الأشعه في المنطقة د. عبدالعزيز عبدالرحمن الصقر أن هذا المشروع الجديد لنظام الباكس والذي يعمل على عرض ونقل وأرشفة صور الأشعة سيطور كثيرا من الخدمة المقدمة في أقسام الأشعة وذلك من خلال التطبيقات الإضافية وسرعة نقل الصور بين المستشفيات وداخل كل مستشفى بالإضافة إلى الخوادم الجديدة والسعة التخزينية العالية والشاشات الحديثة وغير ذلك مما يشمل هذا المشروع والذي سيحد كثيرا من المشاكل التي صاحبت تشغيل النظام المطبق حاليا في هذه المستشفيات. علما أن البدء الفعلي لتنفيذ هذا المشروع والاستعداد للبدء في أعمال التركيب والتشغيل للنظام الجديد سيكون مباشره بعد استلام المواقع من قبل الشركة المنفذة. وذكر د. الصفر أن هذا المشروع ومنذ بداية الإعداد له كان ولا يزال يحظى بمتابعة مباشرة وتوجيهات دقيقة من قبل سعادة مدير عام الشئون الصحية د. صلاح محمد الخراز ومساعده للخدمات العلاجية الأستاذ خالد صالح الحسينان.

 
موضوعات أخرى